اكتتابات

عمومية أبوظبي الإسلامي تقر زيادة رأس المال

أقر مساهمو مصرف أبوظبي الإسلامي (ADIB)، أكبر بنك متخصص في المعاملات الإسلامية في الإمارة، اليوم الأحد، زيادة رأس المال بمقدار 504 ملايين درهم من خلال طرح 168 مليون أسهم جديدة للاكتتاب أمام المساهمين المؤهلين.

كان ذلك اثناء انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للمصرف والتي صادقت أيضا علي مقترح يخوّل المصرف زيادة إصدارات أدوات الشق الأول من رأس المال (الصكوك) غير القابلة للتحويل والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لتصبح 3 مليارات دولار، عوضاً عن الحد الحالي البالغ 2 مليار دولار.

ويخطط مصرف أبوظبي الإسلامي، المدرج في سوق أبوظبي المالي، لنشر الجدول الزمني الخاص بالاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال خلال الأسابيع القادمة.

وقال طراد المحمود، الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الإسلامي :”لقد شهدنا نمواً قوياً وتوسعاً مدروساً خلال السنوات القليلة الماضية، ونواصل العمل على تطوير قطاعات أعمالنا الرئيسية والتي تشمل الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية للشركات.”

وأضاف المحمود، في كلمته على هامش اجتماع العمومية غير العادية :”يلتزم مصرف أبوظبي الإسلامي بالحفاظ على قاعدة رأسمالية قوية ويسعى لمواصلة تحقيق عوائد مرتفعة لمساهميه ولمستثمري أسواق رأس المال بما يتلاءم مع تطلعاتهم.”

وسيحق لمساهمي مصرف أبوظبي الإسلامي شراء 56 سهماً لكل 1000 سهم يملكونه، وسيتم تسعير إصدار أسهم زيادة رأس المال بـثلاثة دراهم إماراتية للسهم الواحد، بما يمثّل قيمة اسمية تبلغ (1) درهم إماراتي لكل سهم، بالإضافة إلى علاوة إصدار قيمتها (2) درهم إماراتي للسهم.

ومن شأن زيادة إصدارات المصرف لأدوات الشق الأول من رأس المال (الصكوك) غير القابلة للتحويل والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية تمهيد الطريق أمام المصرف لإصدار صكوك جديدة.

كان مصرف أبوظبي الإسلامي، أصدر بنهاية عام 2012 أول صكوك هجينة في العالم غير قابلة للتحويل ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة مليار دولار على الشق الأول من رأس المال، والتي تعتبر أول أداة تمويل تتاح لعموم المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعمل مصرف أبوظبي الإسلامي، الذى تأسس عام 1997، علي تقديم حلول مالية إسلامية للعالم أجمع وتكمن رؤيته في أن يكون مجموعة مالية إسلامية رائدة عالمياً.

ولدي البنك، البالغ رأسماله حاليا أكثر من 3 مليارات درهم، عدد عملاء يتجاوز 775 الف عميل، اضافة إلى 87 فرعا في دولة الإمارات كما يمتلك ثالث أكبر شبكة لأجهزة الصراف الآلي والتي تضم أكثر من680 جهاز صراف آلي.