استثمار تقارير

على غرار الشركات الخليجية : الواحة كابيتال توجه أنظارها إلى شمال أفريقيا

تتبنى الواحة كابيتال استراتيجة طموحة للنمو والدخول والدخول في استثمارات جديدة لا سيما في القطاعات الواعدة ذات إمكانات نمو كبيرة في المنطقة كالرعاية الصحية والتعليم والطاقة والبنية التحتية. نرصد بالتحليل خطط الشركة فى التوسع مع نظرة سريعة على النتائج المالية بالربع الأول

 

الاستثمارات

أسست الواحة كابيتال خلال العام 2014 وحدة جديدة لإدارة استثماراتها المستقبلية في قطاع الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث نفذت من خلالها صفقة نوعية استحوذت بموجبها على حصة بنسبة 20.15 في المئة من الشركة الوطنية للخدمات البترولية والتي بدأت مساهمتها في صافي أرباح الواحة كابيتال. كما واصلت الإستثمارات الأخرى لدى الشركة بما في ذلك “دنيا للتمويل” و”صندوق الاستثمار في البنى التحتية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” و”مجموعة ستانفورد مارين” تسجيل أداء جيد.

وأعلن الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة «الواحة كابيتال» سالم راشد النعيمي، أن الشركة «ستستثمر 4 بلايين درهم (1.1 بليون دولار)»، في السنوات الخمس المقبلة في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والصحة والتعليم.

وأكد أن «الواحة كابيتال» أعدت دراسات للاستثمار في عدد من مشاريع الطاقة التقليدية والمتجددة في الإمارات والمنطقة، منها مصر. وسيُعلن عن المشاريع لدى اكتمال الإجراءات التنفيذية لهذه العمليات». وأعلن أن الشركة «تمتلك سيولة قيمتها بليونا درهم، وستُؤمن الأموال المتبقية من خلال وسائل مختلفة».

وكشف النعيمي أن معظم المشاريع التي ستستثمر «الواحة» فيها مستقبلاً «ستكون من طريق الاستحواذ على حصص في شركات رابحة في الإمارات والمنطقة مع العمل على تطويرها مستقبلاً، لزيادة قيمتها الفعلية وتحقيق نتائج عالية تساهم في زيادة ربحية الشركة الأم».

ولفت الى أن الشركة «ستركز في المرحلة المقبلة على توسيع نطاق دورها الاستثماري، من خلال وحدة أسواق رأس المال التي تدير حالياً نحو بليوني دولار من أصول الشركة». وأكد أن الشركة «قدمت منذ أسبوع طلباً لهيئة أسواق المال والسلع في الإمارات لزيادة مهمات هذه الوحــدة، لتكون قادرة على إدارة استثمارات لشركات أخرى».

واشترت ايركاب القابضة التي تعد الواحة أكبر مساهم فيها أنشطة تأجير الطائرات لأمريكان انترناشونال جروب في صفقة تضمنت سداد 5.4 مليار دولار نقدا إلى جانب أسهم تم استكمالها في مايو أيار.

ترغب الشركة كذلك في زيادة حصتها في الشركة الوطنية للخدمات البترولية في دبي بعدما اشترت حصة قدرها 20.15 في المئة في الشركة العام الماضي مقابل 274 مليون درهم.

 

كما تدرس إطلاق ثاني صندوق للاستثمار في البنية التحتية. والواحة حاليا من رعاة صندوق الاستثمار في البنية التحتية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقوامه 300 مليون دولار وتم تغطيته بالكامل.

وقال النعيمي إن الواحة تملك حاليا حصة قدرها 12.6 في المئة في ايركاب وهي تتحوط على جميع أسهمها مضيفا أن الواحة تنوي المضي في خطة التحوط حتى موعد الاستحقاق ومدته ثلاث سنوات وسيكون للشركة بعدها خيار أن ترد الأسهم أو تدفع ثمنها.

النويستطلعات

وتتطلع الشركة للاستثمار في المنطقة على غرار الكثير من الشركات في الخليج. وساهمت سنوات شهدت ارتفاعا في أسعار النفط ونموا اقتصاديا قويا في إعادة ضبط الميزانيات العمومية للشركات لتعالج الأضرار التي لحقت بها جراء الأزمة المالية العالمية وتجني سيولة كبيرة. ولم يكن للهبوط الذي سجلته أسعار الخام في الآونة الأخيرة أثر سلبي نظرا لقصر أمده.في الوقت نفسه انحسرت التوترات السياسية الناجمة عن انتفاضات الربيع العربي في كثير من البلدان ماعدا بعضها مثل سوريا والعراق. فعلى سبيل المثال تبدو مصر الآن أكثر استقرارا.وقد شجع ذلك شركات الاستثمار على توجيه أنظارها إلى شمال أفريقيا من جديد.

وتتطلع الواحة أيضا إلى الاستثمار في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم. وذكر النعيمي أن من المقرر ضخ استثمارات في الرعاية الصحية بقيمة “200 مليون درهم” من خلال شركة انجلو اريبيان للرعاية الصحية التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقرا لها وتملك فيها الواحة حصة نسبتها 97 بالمئة.

ويرى كثير من الصناديق في الخليج إمكانات كبيرة في قطاع الرعاية الصحية نظرا للنمو السكاني السريع في المنطقة والإنفاق الحكومي على تحسين الرعاية الاجتماعية والذي تسارع منذ انتفاضات الربيع العربي.

 

وعلى صعيد الأداء المالى حققت الواحة كابيتال أداء استثنائيا خلال العام 2014 وهو الأعلى منذ تأسيس الشركة حيث ضاعفت صافي أرباحها بنسبة 466 في المئة لتصل إلى 1.733 مليار درهم مقارنة مع 306.4 مليون درهم في العام 2013 .

وارتفع إجمالي أصول الواحة كابيتال بنسبة 89 في المئة ليصل إلى 9.8 مليار درهم بنهاية العام الماضي مقارنة مع 5.24 مليار درهم بنهاية 2013.فيما حققت ” الواحة ” ارتفعا في حجم سيولتها النقدية المتوفرة والتي بلغت 3.2 مليار درهم في نهاية العام الماضي.

كما رفعت حجم التوزيعات على المساهمين عن عام 2014 بنسبة 140في المئة مقارنة بعام 2013 ..موضحا ان الشركة تعتمد سياسة متوازنة ومدروسة تضمن

 

استمرار دعم وتعزيز المركز المالي من جهة وتحقق أفضل عوائد ممكنة للمساهمين من جهة أخرى.

وقفز العائد على حقوق المساهمين خلال العام 2014 إلى 51 في المئة مقارنة مع 13 في المئة في عام 2013 .. يعود الأداء القوى للشركة أساسا إلى الارتفاع الذي سجلته الواحة كابيتال في قيمة حصتها في شركة إيركاب القابضة حيث قامت بضمان قيمة حصتها من خلال صفقتي تحوط منفصلتين نفذتهما خلال العام الماضي.

الربع الأول

وحققت شركة «الواحة كابيتال» في نهاية الربع الأول من العام الحالي، أرباحاً صافية بلغت 182.2 مليون درهم بزيادة نسبتها 20.2 في المئة على مستوى أرباح الشركة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

ووافق مساهموها خلال الجمعية العمومية على توزيع أرباح نقدية بمقدار 0.30 درهم للسهم الواحد، ما يمثل زيادة 140 في المئة على الأرباح النقدية للعام الماضي. وحافظت وفقاً لبياناتها المالية على «قيمة أصولها بحدود مستوياتها السابقة لتبلغ 9.6 بليون درهم في الربع الأول من السنة». وبلغت حقوق المساهمين نحو3.6 بليون درهم ارتفاعاً من 2.5 بليون في الفترة ذاتها من العام الماضي».الواحة كابيتال1

وقال الرئيس التنفيذى لشركة الواحة كابيتال سالم النعيمي ، إن ثلثى أرباح الشركة فى الربع الأول أتت من الشركات التابعة.
وأشار النعيمى إلى أن وحدة رأس المال تدير أصولا بأكثر من مليارى درهم، مضيفا أن وحدة رأس المال حققت عائدا بـ50% على مدى 4 سنوات.

وأكد النعيمي أن النتائج المالية التي حققتها «الواحة» في الربع الأول من السنة «تؤكد مكانتها التي وصلت إليها في مجال الاستثمار محلياً وإقليمياً وعالمياً». ولفت إلى أن الشركة «تمكنت من تعزيز قدرتها على تحقيق أرباح مستدامة من خلال بناء محفظة استثمارية متنوعة ذات أداء جيد، في القطاعات الاقتصادية المتنوعة، بفضل الاستراتيجية المرنة التي تتبعها لدى اتخاذ قراراتها الاستثمارية».

وأضاف أن «التركيز لا يزال منصباً بالكامل على تحقيق أفضل قيمة ممكنة للمساهمين، وتعزيز نمو محفظتها الاستثمارية المتنوعة». وأعلن أن الشركة «تتمتع اليوم بإمكانات واعدة تتيح لها اقتناص فرص نمو جاذبة في منطقة الــشرق الأوســط وشمال أفريقيا».

أسس متينة

وأكد حسن النويس رئيس مجلس ادارة شركة الواحة كابيتال ” الواحة ” أن الشركة تتمتع بمكانة متميزة وأسس متينة تمكنها من المضي قدما في تنفيذ استراتيجيتها الطموحة للنمو

وقال ” تتمتع وحدة أسواق رأس المال في شركة الواحة كابيتال بسجل حافل بالإنجازات لإستثماراتها في أسواق الديون وقد بدأت خلال العام 2014 بتنفيذ استثمارات ناجحة في أسواق الأسهم الإقليمية وستقدم الشركة فرصا استثمارية لأطراف ثالثة من المستثمرين خلال العام القادم.

وأوضح إن هذه النتائج المالية القياسية جاءت نتيجة الاستراتيجية الاستثمارية الحكيمة التي تبنتها الشركة لتحقيق أفضل مكاسب للمساهمين.لافتا الى أن الشركة نجحت في بناء منصة قوية لمواصلة مسيرة نموها في المستقبل.

 

 

قائمة الدخل ” الواحة كابيتال ”

الفترة الربع الأول 2014 الربع الأول 2015 التغير
الربح الصافي(مليون درهم) 151.6 182.2 + 20 %
متوسط عدد الأسهم(مليون) 1944.52 1944.52
ربح السهم(فلس/ للسهم) 7.8 9.4 + 20 %