اخبار

طرق دبي : إنجاز 50% من أعمال الحفر في نفق مسار “إكسبو 2020”

أعلن مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات أنه تم إنجاز 50% من أعمال الحفر الأساسية في نفق مشروع مسار “إكسبو 2020″، والذي يبلغ طوله الإجمالي ثلاثة كيلومترات و200 متر وعلى عمق يتراوح من 12 إلى 36 متراً.

وجاء ذلك خلال تفقده سير العمل في عدد من محطات مشروع “مسار 2020” الذي يبلغ طوله 15 كيلو متراً ويمتد من محطة “نخيل هاربر آند تاور” إلى موقع معرض إكسبو.

وشملت آخر التحديثات في أعمال حفر النفق التي بدأت في شهر أكتوبر الماضي ما يلي:

– بدأت أعمال حفر الأنفاق ( وقيشة إكسبو 2020) من منطقة الفرجان مروراً بمنطقة ديسكفري جاردنز ووصلت للمحطة النفقية بالقرب من عقارات جميرا للجولف في فبراير الماضي، وستواصل (وقيشة إكسبو 2020) أعمال الحفر حتى منطقة مجمع دبي للاستثمار، ويتوقع الانتهاء من كافة الأعمال الخاصة بالنفق في شهر ديسمبر المقبل.

– يتم حالياً تطوير التصاميم المعمارية والإنشائية والكهروميكانيكية لكل من محطة اكسبو والمحطات العلوية والنفقية ومحطة نخيل هاربر آند تاور.

– بلغت نسبة الإنجاز في المحطة النفقية في منطقة عقارات جميرا للجولف 42%، والمحطة النفقية في منطقة مجمع دبي للاستثمار 8%، فيما بلغت نسبة الإنجاز في المحطة العلوية في منطقة الفرجان 14%، والمحطة العلوية في ديسكفري جاردن 12%، وفي محطة اكسبو 7%، ومحطة نخيل هاربر آند تاور 3%.

– إنجاز 50% من أعمال الأساسات العملاقة لمحطة نخيل هاربر آند تاور، وإزالة جسر المشاة الذي يربط بين المحطة ومبنى موقف السيارات وذلك لبدء أعمال إنشاء المحطة الجديدة.

– انتهت الشركة المنفذة للمشروع من أعمال الأساسات العميقة والأعمدة في منطقة الحدائق، حيث يتم العمل حاليا على تصنيع الهيكل المعدني للمحطة العلوية في منطقة ديسكفري جاردن، وبلغت نسبة الإنجاز فيه 35%، وتم أيضاً البدء في صب الخرسانة المسلحة لأساسات المبنى الرئيسي لمحطة إكسبو.

– بلغت نسبة الإنجاز في أعمال صب الأعمدة الخرسانية لمظلة محطة إكسبو أكثر من 70%، وتجاوزت نسبة الإنجاز في تنفيذ أعمدة وحيطان المدخل الغربي للمحطة 90%، والمدخل الشرقي 40%، وتركيب عدد 60 من قطاعات الجسور العلوية في مختلف مناطق المشروع.

وتوقع الطاير وصول أولى عربات مترو دبي الجديدة في شهر يوليو المقبل، وعلى أن يتم الانتهاء من أعمال الجسور العلوية في شهر نوفمبر المقبل.

وأضاف أن سيتم الانتهاء من جميع أعمال السكة الحديدية في مسار 2020 في شهر يوليو في عام 2019، مشيراً إلى أن الهيئة استبدأ بالتشغيل التجريبي للمترو في شهر فبراير في عام 2020.