عقارات

طرح 3 مشروعات إنشائية ضمن مترو جدة خلال العام الجاري

قال سلطان بن عرار الدوسري مدير عام العلاقات العامة والإعلام بإمارة منطقة مكة المكرمة، إن العام الجاري سيشهد طرح ثلاثة مشروعات إنشائية ضمن مترو جدة.

وبين الدوسري – حسبما نقلت وكالة “الأنباء السعودية”- أن المشروعات هي جسر أبحر المعلق ومشروع ترام الكورنيش وخط النقل البحري من محطات وباصات وتكاسي بحرية.

ومن جهته قال المدير التنفيذي لشركة مترو جدة الدكتور أسامة إبراهيم عبده، أنه في منتصف عام 2016 سيتم طرح مشروعات المترو بأنواعها.

وأضاف أن الشركة لديها 31 عقدًا في المشروع، 7 إلى 8 منها تصميمية والبقية استشارية، متوقعا أن تكون جميع النواحي الإنشائية متكاملة خلال عام 2020، وسيتبعها جوانب التجارب والسلامة والتي تأخذ بعض الوقت حتى يكون النظام جاهزًا للعمل واستقبال الركاب.

كان مجلس الوزراء السعودي قد وافق في شهر مارس 2013 على مشروع النقل العام بمحافظة جدة، وأقر تنفيذ المشروع كاملا بجميع مكوناته خلال سبع سنوات.

ويتضمن المشروع 3 خطوط رئيسية تتكون من 208 عربات لربط أجزاء وأحياء مدينة جدة من خلال 46 محطة بطول 108 كيلومترات، وشبكة للحافلات تتكون من 816 حافلة لها 2950 محطة، بطول 750 كيلو متراً، بالإضافة لخط عربات النقل على امتداد الكورنيش الشمالي والأوسط بطول 38 كيلو متراً عبر 38 محطة، والنقل البحري.