اسواق عالمية

شلمبرجير تعلن عن اتفاق للاستحواذ على كاميرون

أعلنت اليوم شركة “شلمبرجير” المحدودة(المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز:NYSE: SLB) وشركة “كاميرون”(المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز:NYSE: CAM) في بيان مشترك عن اتفاقية دمج نهائية تندمج الشركتان بموجبها في صفقة تشمل أسهماً ونقداً. وقد حصل الاتفاق على موافقة مجلسي إدارة كلا الشركتين بالإجماع.

 

وبموجب أحكام الاتفاق، سيحصل مساهمو “كاميرون” على 0.716 سهم من أسهم “شلمبرجير” العادية ودفعةً نقديةً تصل إلى 14.44 دولار أمريكي مقابل كل سهم من “كاميرون”.

 

ووفقاً لأسعار أسهم الشركتين عند إقفال السوق في 25 أغسطس 2015، يحدد الاتفاق قيمة 66.36 دولار أمريكي لكل سهم من أسهم “كاميرون” ما يشكل زيادة بنسبة 37.0 في المائة على السعر المتوسط المرجح على حجم التداول على مدى 20 يوماًالبالغ 48.45 دولاراً أمريكياً للسهم الواحد من أسهم “كاميرون” وزيادة بنسبة 56.3 في المائة على أحدث سعر لأسهم “كاميرون” عند إغلاق السوق يصل إلى 42.47 دولار أمريكي للسهم الواحد. وعند إتمام الصفقة، سيملك مساهمو “كاميرون” نحو 10 في المائة من أسهم “شلمبرجير” العادية المستحقة.

 

وتتوقع “شلمبرجير” تحقيق تآزرات قبل اقتطاع الضريبة تصل إلى نحو 300 مليون دولار أمريكي و600 مليون دولار أمريكي خلال العامين الأول والثاني على التوالي. وترتبط التآزرات مبدئياً بشكل أساسي بخفض التكاليف التشغيلية، وتبسيط سلاسل التوريد وتحسين عمليات التصنيع مع عنصر متنامي من تآزرات العائدات في العام الثاني وما بعده. كما تتوقّع “شلمبرجير” أن يؤدي الدمج إلى نمو قيمة أرباح السهم الواحد بحلول نهاية العام الأول بعد إتمام الصفقة.

 

وتجمع الصفقة حافظتين تقنيتين متكاملتين في عرض منتجات وخدمات “من البئر-إلى-الأنبوب” في قطاع النفط والغاز العالمي. وحققّت الشركة المندمجة، على أساس صوري، عائدات وصلت إلى 59 مليار دولار أمريكي في عام 2014.

 

وقال بال كيبسجارد، رئيس مجلس إدارة “شلمبرجير” ورئيسها التنفيذي: “يفتح هذا الاتفاق مع ’كاميرون‘ فرصاً جديدة أوسع نطاقاً أمام ’شلمبرجير‘. وقد قمنا خلال مؤتمر المستثمرين الذي عقدناه في يونيو 2014 بتسليط الضوء على ضرورة تحول قطاع التنقيب والإنتاج لتقديم أداء أفضل في فترة تشهد أسعار سلع محدودة النطاق. وفي ظل تدني مستويات أسعار النفط حالياً، فإن شركات خدمات حقول النفط التي تقدم تقنيات مبتكرة وتكاملاً أكبر وتعمل في الوقت نفسه على تحسين الكفاءة، وهو ما يطلبه عملائنا بشكل متزايد، ستقدم أداء متفوّقاً على السوق”.

 

وأضاف: “نحن نؤمن بأن التقدّم التقني المقبل للقطاع سيتم تحقيقه من خلال تكامل تقنيات الاحتياطيات والآبار من ’شلمبرجير‘ مع ريادة ’كاميرون‘ على صعيد التقنيات السطحيةوتقنيات الحفر والمعالجة وضبط التدفق. وستطلق معرفة الاحتياطيات العميقة التي تمكنها الأجهزة والبرمجيات والأتمتة بشكل أكبر، حقبةً جديدةً من الأداء لنظام كاملللحفر والإنتاج”.

 

وختم قائلاً: “سنحقق بالإضافة إلى ذلك مكاسب مهمة على صعيد الكفاءة من خلال خفض التكاليف التشغيلية وتبسيط سلاسل التوريد وتحسين عمليات التصنيع والاستفادة في الوقت نفسه من منصة التحول الخاصة بـ’شلمبرجير‘. ونحن نتطلع إلى الترحيب بموظفي ’كاميرون‘ الموهوبين ويسرنا انضمامهم إلى فريق ’شلمبرجير‘ باعتبارهم مجموعة المنتجات الرابعة لدينا”.

 

من جانبه قال جاك مور، رئيس مجلس إدارة شركة “كاميرون” ورئيسها التنفيذي: “ترتكز هذه الصفقة المثيرة على شراكتنا الناجحة مع ’شلمبرجير‘ بخصوص ’وان ساب سي‘ وستمنح ’كاميرون‘ المكانة اللازمة للمرحلة المقبلة من النمو. أما بالنسبة لمساهمينا، يقدم هذا الدمج قيمة مهمة ويسمح لهم في الوقت نفسه بامتلاك حصة مهمة في ’شلمبرجير‘. سنقوم معاً بإنشاء شركة ممتازة في مجال معدات وخدمات حقول النفط مع منصة متكاملة وموسّعة لتحقيق نمو متسارع”.

وأضاف: “سنقوم من خلال الجمع بين ’كاميرون‘ و’شلمبرجير‘ بتوحيد شركتين عظيمتين تتمتعان بسجلات نجاح وأداء وخلق القيمة. ونتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع ’شلمبرجير‘ لتحقيق دمج سلس بعد إتمام الصفقة وقيمة على المدى الطويل لجميع مساهمينا”.

 

وتخضع الصفقة لموافقة مساهمي ’كاميرون‘ والموافقات التنظيمية وشروط إتمام اعتيادية أخرى. ومن المتوقع إتمام الصفقة خلال الربع الأول من عام 2016.

 

وتقوم “جولدمان ساكس آند كو” بدور المستشار المالي فيما تقوم شركة “بايكر بوتس إل إل بي” و”جيبسون دان آند كراتشر إل إل بي” بدور المستشار القانوني لـ”شلمبرجير”. ويقوم “كريديه سويس” بدور المستشار المالي فيما تقوم “كرافاث، سواين آند مور إل إل بي” بدور المستشار القانوني لـ”كاميرون”.