شركات ناشئة

شركات ناشئة قد تتأثر بفضل منتجات أبل الجديدة

جاءت مجموعة المنتجات المميزة التي أزاحت عنها شركة أبل النقاب قبل بضعة أيام بالتزامن مع اطلاقها مؤتمرها السنوي للمطورين في سان فرانسيسكو لتثير دهشة كثيرين من المهتمين بمتابعة أحدث اصدارات الشركة العملاقة من المنتجات.

فقد قامت الشركة بتحديث نظام آي أو إس الخاص بتشغيل الهواتف المحمولة وكذلك النظام البرمجي لأجهزة ماك وطرحت أدوات وخدمات جديدة تغطي كل شيء، بدءًا من الموسيقى مروراً بنظام الدفع وانتهاءً بالخدمة الخاصة بالخرائط والعناوين.

ورغم روعة ما كشفت عنه أبل، إلا أنه جاء ليثير قلق بعض شركات التقنية الناشئة. ونبرز فيما يلي شركات يتوقع أن تعاني في أعمالها نتيجة ما قدمته أبل من منتجات :

•    شركة Evernote : قامت أبل بتقديم تطبيق أخذ الملاحظات الذي يتوافر على أجهزة الآيفون والآيباد. وجاء ذلك التطبيق بعدة سمات جديدة منها السماح باضافة رسومات يدوية أو رسوم تخطيطية للملاحظات وانشاء قوائم والوصول مباشرة لكاميرا الأجهزة. وهو ما سيشكل تحدياً كبيراً لمستخدمي تطبيق ايفرنوت.

•    شركة Flipboard : طرحت أبل نسخة جديدة للتطبيق الخاص بالأخبار وأطلقت عليها اسم News، ورغم محاولات مسؤولي شركة فليبورد الحد من المخاوف المثارة من تطبيق أبل الاخباري الجديد، إلا أن توقعات المحللين تقول غير ذلك.

•    شركتا Spotify  و Rdio : بدأت تتعرض شركة سبوتيفاي لتهديدات من جانب أبل التي تتحضر لاطلاق خدمة خاصة ببث الموسيقى. فيما رحبت شراكة رديو من جانبها بخطاب ترحيبي بدخول أبل عالم بث الموسيقى من أجل منافسة أفضل.