صناعات

“سيراميك رأس الخيمة” تستحوذ على “راك ايران”

قالت  شركة سيراميك رأس الخيمة RAKCEC ، (المدرجة في سوق أبوظبي )  أنها اشترت حصة الأقلية  20 % من “راك إيران”، لتصبح شركة “راك إيران” الآن مملوكة بالكامل من قبل شركة سيراميك رأس الخيمة،وستخضع الصفقة للموافقات التنظيمية النهائية.

واوضحت الشركة في بيان لها تلقى “مباشر” نسخة منه أن سيراميك رأس الخيمة دخلت السوق الايرانية عام 2003 بتمويل من البنك الدولي،وذلك للاستفادة من الموارد الطبيعية الوفيرة في الدولة، والاستفادة من موقعها الجغرافي الاستراتيجي، الذي يتيح الوصول إلى أسواق روسيا، وآسيا الوسطى، وأوروبا الوسطى.

وتتوفر لسيراميك رأس الخيمة 3 خطوط للإنتاج في إيران مع قدرة انتاج سنوية تبلغ 9 ملايين متر مربع.

وقالت الشركة أن الإدارة ستتمتع بتطبيق رؤيتها طويلة الأجل للسوق الإيراني على الصعيدين المحلي والدولي،في ظل ملكية كاملة، ورقابة إدارية شاملة إذ تعتبر مركزا للتصدير إلى أسواق آسيا الوسطى عند رفع نظام العقوبات.

وقال عبد الله مسعد، الرئيس التنفيذي لسيراميك رأس الخيمة بمناسبة إتمام هذه الصفقة: “منشأتنا في إيران شأنها شأن معاملنا العالمية الأخرى، مجهزة بأفضل الأجهزة والبنيات التحتية في مجال صناعة السيراميك.

وأكد أنه في حالة رفع العقوبات، سوف نكون على أتم استعداد للاستفادة بأقصى قدر ممكن من عملياتنا من خلال دمج مصنع ايران بسهولة في المجموعة. وتتوافق هذه الاستراتيجية مع خطة خلق القيمة التي تبنيناها العام الماضي، والتي تمثل فرصة لزيادة حصتنا في الأسواق الراقية.”

ويضيف معلقا: “نحن نتطلع إلى مواصلة نمونا العالمي والحفاظ على التزامنا تجاه الأسواق التي نعمل فيها من خلال الاستثمار في أحدث التقنيات، وأفضل المواهب العالمية وتلبية متطلبات عملائنا في جميع أنحاء العالم.”

وتعتبر إيران رابع أكبر بلد مصنع للسيراميك في العالم، بعد الصين، والبرازيل، والهند، وتمتلك سيراميك رأس الخيمة على مصنعين في اثنين من هذه الأسواق الأربعة.

يشار الى أن سيراميك رأس الخيمة  تملك 10 مصانع بالإمارات، متمثلة بـ 73٪ من حجم مبيعات البلاط في 2014 ، بالإضافة إلى مصنع في الهند، ومصنع في بنغلاديش ومصنع في إيران. وتعتبر دولة الإمارات المركز الرئيسي للتصدير إلى دول مجلس التعاون الخليجي، الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي.

وتعمل “الشركة” في إنتاج وصناعة السيراميك، وأطقم الحمامات، والأدوات الصحية بكافة أنواعها وتسويقها.

ويبلغ رأسمال الشركة 817.5 مليون درهم إماراتي، موزعة على 817.5 مليون سهم، بقيمة اسمية درهم واحد للسهم.