تمويل

“سند” يستقبل عدداً قياسياً من طلبات تمويل المشاريع السينمائية

أعلنت twofour54، عن استقبالها لعدد قياسي من طلبات الحصول على منح صندوق “سند” لتمويل المشاريع السينمائية في دورته للعام 2015، حيث تم استقبال 178طلباً. ويقوم أعضاء لجنة الصندوق حاليا بدراسة الطلبات المقدمةللحصول على المنح المالية الخاصة بمرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، على أن يتم الإعلان عن أسماء المشاريع الفائزة في شهر سبتمبر المقبل.

تقدّم هذا العام101 مشروعاً بطلبات الحصول على منح التمويل لمرحلة التطوير،فيمابلغت طلبات المشاريع الراغبة في الحصول على منح مرحلة ما بعد الإنتاج 77 طلباً. والجدير بالذكر أن حوالي نصف مجموع الطلبات المقدّمة لهذا العام وعددها178هي لمخرجين جدد يعملون على مشروعهم السينمائي الأول، حيث بلغ عدد المشاريع الجديدة87 مشروعاً،في مقابل 51مشروعاً فقط في دورة العام الماضي، ما يدل على اهتمام المواهب العربية المتزايد للعملفي مجال السينما.

من جانبه علق السيد علي الجابري، مدير صندوق “سند” على عدد الطلبات القياسي: “تمثل الزيادةفيعدد المشاريع المقدّمة لهذا العام دليلاً علىالتطوّر الذي تشهدهصناعةالسينما فيالعالم العربي،وعلى تنامي سمعة صندوق “سند”باعتباره المبادرة الأكثر شهرة التي تدعم صنّاع السينما في المنطقة.لقد تلقينا مجموعة مميزة من الطلبات ونتطلع أن تحمل المشاريع التي سيتم اختيارها آفاقاً جديدة للسينماالعربية.إن هدف دعمنا لإنتاج الفيلم العربي ولصنّاع السينما العرب من خلال صندوق”سند” هو لتمهيد الطريق من اجل ظهورمخرجين جددمزودين برأس المال اللازم لتطوير أو إكمالمشاريعهم من الأفلام الوثائقية أو الروائية الطويلة”.

ويقدّم صندوق “سند” منحاً مالية سنوية لدعم صنّاع السينما العرب تبلغ قيمتها الإجمالية 500 ألف دولار، وتصل إلى 20,000 دولار أمريكي للمشروع الواحد في مرحلة التطوير، و60,000 دولار للمشروع الواحد في مرحلة ما بعد الإنتاج.