رواد الأعمال مقابلات

رانيا نعمه : “القائد الحرباء” الأنسب لشباب جيل الألفية

ترى الدكتورة رانيا نعمه فى كتبها “القائد الحرباء” أن هذا النوع من القادة غالباً ما يمتلك رؤية ، يتميز بعقلية فعالة,  يفكر بأسلوب الشباب ويتصرف بحكمة. لهذا يعد القائد المثالى لجيل الألفية لاسيما وأن هذا طموحات الأخير في مكان العمل تختلف بشكل كبير عن تطلعات الشباب في الأجيال السابقة حيث يتمتع  الجيل الجديد بالدهاء التكنولوجي فهو أكثر انفتاحًا وثقة وتعبيراً عن النفس وتفاؤلاً ولا يعترف بالقيود.

ما هو الفارق الأكبر بين جيل الألفية والشباب من الأجيال السابقة من حيث رؤية الإدارة ومكان العمل؟

تختلف طموحات جيل الألفية في مكان العمل اختلافًا كبيرًا عن تطلعات الشباب في الأجيال السابقة. حيث يتمتع  الجيل الجديد بالدهاء التكنولوجي فهو أكثر انفتاحًا وثقة وتعبيراً عن النفس وتفاؤلاً ولا يعترف بالقيود. إنهم متحمسون دائما للمساهمة في شيء مهم ، فضلاً عن أن كونك واعيًا اجتماعيًا ، وخاضعًا للمساءلة ، حريص على تقديم الهدف والمعنى ، ليس مجرد كلمات بالنسبة  لهم ، فهذه هي المبادىء التي يعيشون بها. في مكان العمل . كما يرغبون في المشاركة ، ليعرفوا أن وجهات نظرهم وآرائهم تقدر ، ولديهم رغبة مستمرة فى الحصول على رودود الفعل ، وأن يكونوا مصدر إلهام. وعندما تنقص توقعاتهم في مكان العمل ، لا يواجهون أي مشكلة في تركه .

في الواقع هم معروفون بالبحث عن الوظائف ، وهو ما يتناقض بشكل كبير مع الأجيال السابقة التي أعطت الأولوية لأمن العمل والاستقرار. على هذا النحو ، لم يعد توظيف المواهب كافياً ، إذ أن المهمة الحقيقية والتي يجب القيام به مباشرة من اليوم الأول. هي كيفية تحفيز والحفاظ على جيل الألفية ، تحتاج المنظمات إلى تزويدهم بالتجربة الكاملة ، من الهدف والمعنى إلى فرص التعلم والتطوير ، وقبل كل شيء ، القيادة الجيدة.

كيف يمكنك التمييز بين الانواع المختلفة من قادة الأعمال ؟ ما هو النموذج الأسوأ اليوم؟

هناك العديد من نماذج القيادة المختلفة التي يمكن العثور عليها في بيئات العمل ، بداية من القيادة الديمقراطية أو الموثوقة إلى تلك التحويلية – بعضها يركز أكثر على الاتصال والعمل الجماعي والبعض الآخر على صانع قرار مركزي. كل هذه النماذج من القيادة لديها إيجابيات وسلبيات. ومع ذلك ، أعتقد أنه في مشهد بيئة الأعمال  المتغير اليوم ، فإن القائد الأقل تأثيراً هو الذي لا يتكيف مع العصر. إن فكرة “سأفعل الأشياء بهذه الطريقة لأن هذا ما فعلته دائمًا” هي فكرة ضيقة وتنفر الموظفين الشباب. حيث يساهم هذا أيضًا في إضعاف جيل الألفية إصابته بخيبة الأمل في مكان العمل لأنهم غالباً ما يرغبون في جلب أفكار جديدة ومبتكرة ولكن إذا واجهوا مقاومة قوية من قادتهم ، فإنهم يشعرون بالإحباط. لذلك ، تعد خفة الحركة والقدرة على التكيف والمرونة هي الكلمات الأساسية التي يحتاج القادة إلى تبنيها.

وبما يتميز  القائد الحرباء؟

إن القائد الحرباء هو رؤية ، يتميز بعقلية فعالة,  يفكر بأسلوب الشباب ويتصرف بحكمة. فهو شخص يمتلك الصفات المختلفة لقائد مثالي من جيل الألفية. فبعد إجراء أبحاث مستفيضة شملت أكثر من 700 شاب من جيل الألفية  من جميع أنحاء العالم على مدار ستة أشهر ، وجدنا تسع سمات تميز الشخصية القيادية  هى  التواصل ، والصدق ، والمساءلة ، والتحفيز ، والأخلاق ، والاستماع ، والذكاء العاطفي ، التغلب على العقبات . وبالتالي فإن القائد المثالي للجيل الألفي سوف يمتلك هذه الصفات التسعة ، ومن هنا  يمكن طرح سؤال:  ما هي أهمية الحرباء؟ الحرباء لديها القدرة على تغيير اللون وفقا للحالة. أى أنها قابلة للتكيف !  وهذا هو المطلوب فى القائد

يمكن لأي شخص أن يكون قائدمرن أو حرباء ، بغض النظر عن المسمى الوظيفي أو المنصب داخل المنظمة. هذا المفهوم صحيح بالنسبة لكبار المديرين الذين يشرفون على عشرات الفرق الكبيرة أو المديرين المتوسطين الذين قد يكون لديهم شخص واحد فقط يعمل معهم أو الموظفين الذين لا يديرون أحدًا. يعتمد هذا على الإيمان المؤسس للقيادة الذاتية (مأخوذ من كتاب روبن شارما ، القائد الذي لم يكن له لقب: حكاية حديثة عن النجاح الحقيقي في الأعمال والحياة) ، مما يوحي بأن أي شخص يفهم هذا المبدأ يمكن أن يقود بغض النظر عن اللقب الرسمي داخل المنظمة لأن الناس يمكن أن تؤثر إيجابيا على الناس.

من سيكون مؤهلاً ليصبح القائد الحرباء في عالم الأعمال اليوم؟

أعتقد أن السؤال الأكثر صحة هو ؛ عندما تقرأ عن السمات التسعة التي ينبغي أن يمتلكها القائد  الحرباء ، من هو الشخص الذي تفكر فيه؟ كما أوضحنا بالفعل ، لا يحتاج القائد الحرباء إلى الحصول على لقب تقليدي ؛ يمكن أن يكونوا زميلًا أو صديقًا أو أحد أفراد الأسرة أو الشخص الذي يحضر لك قهوتك كل صباح ، أو ربما يكون مشرفك في العمل حقًا. على مر السنين ، أتيحت لي شخصياً الفرصة للعمل مع العديد من الأشخاص المؤهلين لذلك ، وكان العامل الوحيد الذي برز دائمًا هو قدرتهم على إلهام الناس من حولهم بطريقة أو بأخرى ، وهذا هو بالضبط  مايدور حوله مصطلح القائد الحرباء

هل قيادة الحرباء صدى لنهاية السلطة؟

لا ، لن أقول إنها نهاية السلطة ، ولكنها نهج مشترك للسلطة. حيث يعتمد القائد الحرباء أكثر على العمل الجماعي والتواصل المفتوح والتعاون بدلاً من التركيز على أسلوب العرض الفردي التقليدي. سيتطلب ذلك نقلة في التفكير العقلي ، رؤية ، ورغبة في التعاون لا تملي ، وإلهام لا تآمر ، لكن الأهم من ذلك أن يكون متحمساً لجنى  الفوائد المحتملة من وجود جيل الألفية على متن الطائرة. فهذا لا يعني نهاية السلطة بل فكرة تمكين الناس وتطويرهم ، مع استمرار مسؤوليته  عن قرارات القيادة. كونك قائد حرباء لجيل الألفية يعني معرفة ما هو مهم بالنسبة لهم وخلق وسيلة حقيقة للتواصل وضمان أن مهاراتهم تسهم في خير المنظمة والمجتمع

أعتقد أن كتابك شكل مختلف من كتب المساعدة الذاتية أو الإدارية المعتادة ، هل يمكن أن تخبرنا بالمزيد حول هذا الموضوع؟

نعم بالضبط ، كان هدفي هو إنشاء كتاب يسهل الوصول إليه وتفاعلي وجذاب ، لكنه يحوى جميع الرسائل المركزية. أردت أن يكون قصيرا نسبيا ، كتاب للجيب ، إذا صح التعبير ، يمكن قراءته أثناء التنقل ، ويمكن الرجوع إليه بيسر.

كتب القيادة التقليدية تميل إلى أن تكون ثقيلة للغاية وغالبا ما تكون نظرية. أردت مزيجًا من النظرية والتطبيق ، ولهذا السبب قمت بتقديم قسم موجه بالتمرين يمنح القارئ مهارات عملية ، ويوفر مكانًا للتأمل الذاتي في مهاراته الحالية ووضع خطة لاتخاذ إجراء. وبالطبع هناك الكثير من الرسومات الممتعة.

علاوة على ذلك ، هناك الكثير من كتب القيادة والإدارة التي كتبها قادة ناجحون للغاية في مكان العمل ، والذين هم بالطبع في وضع ممتاز لتبادل معارفهم الكبيرة عن القيادة الجيدة. ومع ذلك ، لأن هذا كتاب عن جيل الألفية ، ذهبت مباشرة إلى المصدر لفهم بعض ما يريدون من قادتهم. يستخدم هذا الكتاب نهجًا أكثر عمقاً، حيث يتضمن جيل الألفية  ، ويمنحهم الفرصة للتعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم. لذلك بدلاً من إخبار الجيل الجديد كيف يجب أن يتصرفوا في مكان العمل ، مما يجبرهم على الالتزام ، أشركهم وأطلب منهم المساهمة حتى يكون لدى القادة فهم واقعي لما هو منتظر

هل يمكن أن تخبرينا بالمزيد عن خلفيتك ؟وما الذي شجعك على كتابة هذا الكتاب؟

حصلت على  دكتوراه في إدارة الأعمال من سويسرا وماجستير في الموارد البشرية من كلية لندن للاقتصادوخلفيتي كان أساسًا في مجال الأعمال ، مع التركيز بشكل خاص على الموارد البشرية.

على مدار الثمانية عشر عامًا الماضية ، عملت في لندن وبيروت وميلانو في قطاعات مختلفة مثل الاتصالات والعلاقات الخارجية ومؤخرًا في منظمة تنمية دولية. جزء أساسي من تجربتي في الموارد البشرية كان في اكتساب المواهب والتطوير والقيادة. كان موضوع كيفية عمل الأجيال المختلفة وتفاعلها في مكان العمل دائمًا مدهشًا بالنسبة لي ، ولكن على مدار الأعوام الماضية ، لفت انتباهي احتياجات جيل الألفية ووجهات نظره و في مناسبات عديدة ، شاهدت التحديات التي تواجهها المنظمات في جذب وتحفيز والحفاظ على جيل الألفية. علاوة على ذلك ، بما أنني شاركت في العديد من منتديات الشباب مثل عالم الشباب ، فقد ساهم ذلك في توسيع فهمي لهذا الموضوع ومكنني من إطلاق البحث ، الذي وفر الأساس للكتاب.