اسواق عالمية

رئيس بورصة طوكيو يستقيل بعد تعطل التداول

سيتنحى رئيس بورصة طوكيو كويشيرو ميهارا عن منصبه، بعد أن تسبب تعطل نظام البورصة في توقف التداول ليوم كامل الشهر الماضي.

وقالت الشركة المشغلة لبورصة طوكيو، اليوم الإثنين، سيستقيل ميهارا الرئيس التنفيذي لبورصة طوكيو من منصبه، وسيحل محله أكيرا كيوتا رئيس مجموعة بورصة اليابان المالكة لبورصة طوكيو.

وأضافت “واقعة توقف التداول لم يسبق لها مثيل، وأثارت استياء الهيئة التنظيمية المالية في اليابان”.

واعتذر كيوتا في مؤتمر صحفي عن توقف الخدمة الذي وصفه بأنه “إزعاج كبير”.

وقالت الهيئة التنظيمية المالية في اليابان إنها أصدرت أمرا لتحسين الأعمال لكل من بورصة طوكيو ومجموعة بورصة اليابان بعد توقف التداول.

وألقى هذا الانقطاع في الأول من أكتوبر تشرين الأول بظلاله على مصداقية البورصة، في الوقت الذي يضع فيه رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا التحول الرقمي كألوية قصوى، كما أضعفت هذه الواقعة آمال طوكيو في تعزيز مكانة البلاد كمركز مالي عالمي.

وأغلق المؤشر نيكي الياباني منخفضا اليوم الإثنين، لكنه سجل أكبر مكسب شهري له منذ ما يقرب من 27 عاما بعد أن أدى التفاؤل حيال إحراز تقدم في تطوير لقاح كوفيد-19 وتلاشي حالة عدم اليقين المحيطة بالانتخابات الأمريكية إلى تعزيز الإقبال على المخاطرة.

ونزل نيكي 0.79% ليغلق عند 26433.62، منهيا أربع جلسات متتالية من المكاسب. لكن المؤشر سجل قفزة 15% في نوفمبر تشرين الثاني، وهو أكبر مكسب شهري له منذ يناير كانون الثاني 1994.

كما سجل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا أكبر مكسب شهري له منذ أبريل نيسان 2013، لكنه أغلق منخفضا 1.77% عند 1754.92.

وهيمنت على الأسواق العالمية زيادة الرغبة في المخاطرة هذا الشهر بعد فوز جو بايدن بالرئاسة الأمريكية والأخبار الواعدة المتعلقة بمعدلات فعالية لقاحات محتملة مضادة لفيروس كورونا.