اتصالات

“دو” تعتزم زيادة الأجهزة الداعمة لتقنيات الجيل الخامس

تعتزم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة”دو” توقيع شراكات جديدة لزيادة عدد الهواتف والأجهزة الداعمة لشبكات وتقنيات الجيل الخامس على مناطق الدولة كافة.

وأشار فهد الحساوي نائب الرئيس التنفيذي لخدمات الاتصالات لدى الشركة إلى أن “دو” تهدف إلى تعزيز انتشار خدمات الجيل الخامس في الدولة للشركات والأفراد على حد سواء، بحسب صحيفة الإمارات اليوم.

وأكد أن الشركة ستواصل نشر الشبكات الخاصة بالجيل الخامس على مستوى الدولة والأجهزة الداعمة لها من الهواتف وأجهزة الراوتر.

وقال إن تحديد أسعار خدمات أي باقات تتعلق بتقنيات الاتصالات من الجيل الخامس سيكون بالتشاور مع الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات.

ولفت إلى أن أسعار الخدمات حالياً للتقنية الجديدة على معدلات الجيل الرابع نفسها، موضحاً أن الفترة الأخيرة شهدت مؤشرات نمو ملحوظة في معدلات الإقبال على استخدام تطبيقات الاتصال عبر الإنترنت بنسب متباينة على التطبيقات الأربعة التي تتيحها الشركة لتلك الأغراض.

وأشار إلى أن الشركة تبحث إضافة تطبيقات جديدة لأغراض الاتصال عبر الإنترنت خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أنها تستهدف خلال فترة قريبة رفع نسب عائدات البيانات من إجمالي إيرادات الشركة لتتجاوز 40 بالمائة، مقارنة مع 30 بالمائة حالياً.

وتعمل “دو” على دعم رؤية الإمارات 2021 ورؤية دبي الذكية، وهي الشريك الاستراتيجي لمكتب دبي الذكية، حيث تعتبر الموفر الرسمي لمنصة دبي الذكية. وبعد نجاحها في اختبار تقنية إنترنت الأشياء للمرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط تعمل الشركة على متابعة تدشينها خلال العام 2016.

وستساهم تكنولوجيا الجيل الخامس بتمكين نقل البيانات بسرعة فائقة مع انخفاض معدل الكمون في عمليات الاتصال فضلاً عن تعزيز عمليات اتصال آلة إلى آلة عبر كافة أنحاء دولة الإمارات.

وتعتبر شبكات الجيل الخامس تقنية جديدة من الشبكات، تفوق سرعة الجيل الرابع المستخدمة حالياً في معظم دول العالم بنحو 100 ضعف، وتتميز أيضاً بنطاق أوسع من التغطية والذي يمثل عدد الأجهزة والبيانات التي يمكن التعامل معها في نفس اللحظة.

وتشير التوقعات إلى أن تقنية الجيل الخامس ستولد فرصاً تجارية لشركات التقنية والاتصالات في الدولة بما يزيد عن 6.5 مليار دولار مع حلول 2026.

وتتماشى جهود “دو” في إطلاق خدمات الجيل الخامس مع رؤية الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، ووفقاً لمعايير تقنية الجيل الخامس “NSA” 5G الأولية.

ووقعت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو” أمس الأربعاء مذكرة تفاهم مع مركز عجمان اكس، للتعاون في تطوير منظومة متكاملة من حالات الاستخدام والحلول التقنية الجديدة المعتمدة على تقنيات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، وذلك بدءاً من العام 2020.

وفقاً لبيان صحفي، جاء ذلك على هامش المشاركة في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2019، وذلك في إطار برنامج بوابة الإمارات لابتكارات الجيل الخامس.