تكنولوجيا

“دبي للسيلكون” : 95 شركة جديدة دخلت “الواحة” فى 2015

قال الدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، إن «الواحة» تشهد منذ بداية عام 2015، تحقيق أداء إيجابي جيد في جميع القطاعات، فيما بلغ عدد الشركات الجديدة التي دخلت «الواحة»، منذ بداية العام الجاري 95 شركة.

 

أكد الزرعوني أن نسبة الإشغال بمباني الواحة، تصل إلى نسبة 100% حالياً، وأن الواحة تعمل حالياً على تطوير المزيد من المساحات المكتبية تحت الإنشاء، لاستيعاب الطلب المتزايد من الشركات للوجود في الواحة.

 

وقال الزرعوني: إن سلطة واحة دبي للسيليكون، ستبدأ العمل في مشروع المدينة الذكية المتكاملة «سيليكون بارك» البالغ كلفتها 1.2 مليار درهم، خلال أشهر قليلة، على أن يتم إنجاز المشروع الذي يضم 71 ألف متر مربع مساحات مكاتب، و25 ألف متر مساحات تجارية، و46 ألف متر مربع من المساحات السكنية، بالإضافة إلى فندق مكون من 115 غرفة ومجمّع للتسوق خلال عامين.

 

وأوضح أن «الواحة» تعمل على ترسيخ مبدأ المدن الذكية في موقع الواحة، كما تعمل على ترسيخ معايير الاستدامة في جميع عملياتها، ضمن توجهات الدولة الناشطة في هذا المجال.

 

وأضاف الزرعوني أنه، وفي إطار دعم مبادرة «دبي الذكية»، ومن خلال إحدى الجامعات الموجودة في «الواحة»، ستقوم بزيادة الوعي تجاه مفهوم المدن الذكية في المجتمع المحلي، مؤكداً مواصلة المساعي تجاه تبني الواحة لمعايير المدن الذكية والاستدامة في الإمارات، وحققت سلطة واحة دبي للسيليكون عام 2014 إيرادات 504.7 ملايين درهم، ونمواً في صافي أرباحها بلغ 43% من مجموع إيراداتها، فيما حققت نمواً في إيراداتها المتكررة بنسبة 20%.

 

وجاء نجاح الواحة نتيجة لخدماتها المرموقة التي تواكب أحدث توجهات سوق التكنولوجيا في العالم، ولذلك شهدت واحة دبي للسيليكون منذ افتتاحها في عام 2004، إقبالاً كبيراً من الشركات ورواد الأعمال والمستثمرين والقاطنين.

 

وقد وصلت نسبة الإشغال في مباني الواحة خلال العام الماضي 98%، وبلغت نسبة إشغال الوحدات الصناعية الخفيفة 96%، كما ارتفع عدد المشاريع التي تم تسليمها في الواحة، خلال 2014 إلى 20 مشروعاً جديداً، وبذلك أضافت ما يزيد على 331 ألف متر مربع من المساحات المكتبية والسكنية بارتفاع نسبته 17% مقارنة بعام 2013.