بنوك

“دبي الإسلامي” : 30% حصة البنك من السوق

قال عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي إن قطاع التمويل المصرفي نما خلال أربعة عقود فقط من كونه قطاعاً مصرفياً متخصصاً إلى ما هو الآن واحد من أسرع القطاعات نمواً في قطاع التمويل على مستوى العالم مع إجمالي أصول يقدر بنحو 1.8 تريليون دولار.

وأكد أن الأعوام الخمسة الماضية كانت الأهم للقطاع حيث سجل معدل نمو سنوي مركب بنسبة 17.3٪ وعزا ذلك إلى تحسن البنية التحتية للقطاع، وبات القطاع أكثر شمولية، وتوسعت قاعدة المستثمرين والجهات المصدرة بالإضافة إلى تحقيق المزيد من الصفقات العابرة للحدود.

وقال إن موجودات المصارف الإسلامية في الإمارات نمت بمعدل يقارب ال11% سنوياً في الأعوام الخمسة الأخيرة، باعتبارها واحدة من أكبر ثلاث أسواق صرافة إسلامية إلى جانب المملكة العربية السعودية وماليزيا.

وبلغت قيمة إجمالي الموجودات 404 مليارات درهم اعتباراً من نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2014، وشكل ذلك 17.5% من موجودات النظام المصرفي، فيما استأثرت القروض الإسلامية بنسبة 19.2% من قروض النظام المصرفي.

وأفادت التقارير قي هذا القطاع بأن الموجودات قد تصل إلى 950 مليار درهم بحلول العام 2019، وهذا يتماشى مع توجه دولة الإمارات لتصبح عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي.

وأكد أن بنك دبي الإسلامي لديه حصة كبيرة من أجمالي سوق الصيرفية الإسلامية المحلية كونه من أكبر البنوك الإسلامية في دولة الإمارات وتقدر حصته بنحو 30 في المئة من السوق المحلي بحيث يخدم أكثر من 1.5 مليون عميل في أكثر من 90 فرعاً.