صيرفة اسلامية

” دبي الإسلامي” يوقع اتفاقية تمويل بقيمة 240 مليون درهم

وقّع بنك دبي الإسلامي (DIB)، أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة وماتيتو، الشركة الرائدة والمزود المفضل للحلول الذكية المتكاملة لإدارة ومعالجة المياه في الأسواق الناشئة، مؤخراً اتفاقية تمويل إسلامي لمدة 10 سنوات بقيمة إجمالية تصل إلى 240 مليون درهم إماراتي .وتعد هذه الاتفاقية الأولى من نوعها  بالنسبة لماتيتو إذ تجمعها ببنك دبي الإسلامي الذي بدوره يخوض أول شراكة له مع شركة خاصة تعمل في قطاع إدارة المياه و مياه الصرف الصحي.

وتساهم هذه الاتفاقية في توسيع نطاق التمويل الإسلامي ليشمل قطاعات ومؤسسات كانت تلجأ سابقاً إلى الخدمات المصرفية التقليدية للحصول على التمويل المصرفي. ويعمل بنك دبي الإسلامي بنجاح على دعم أجندة من شأنها أن تجعل التمويل الإسلامي من الركائز الأساسية في القطاع المصرفي العالمي، وتعد هذه الاتفاقية شاهداَ حياً على هذا النجاح وعلي القيادة الحكيمة والحرفية العالية في جدولة الأعمال الاستراتيجية لأكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعليقا على الاتفاقية، قال د.عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي: “من الواضح أن المنطقة عموماً، والإمارات على وجه الخصوص، تستعيد زخمها الاقتصادي مع استقطاب تطور البنية التحتية للمزيد من الاستثمارات المحلية و العالمية. فمن وجهة نظرنا، تعد مشاريع تطوير البنية التحتية الرئيسية حجر الأساس  للنمو المستدام و عنصرا فعالا في استراتيجية الدولة.  و لطالما لعب بنك دبي الإسلامي دورا محوريا في قيادة و تسهيل مثل هذه الاتفاقيات المقرونة بصفقات بارزة مع شركات كبرى على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة و خارجها.  إن نموذج أعمال شركة ماتيتو ورؤيتها الاستراتيجية طويلة الأمد تتناغم مع رؤيتنا وخطط النمو الخاصة ببنك دبي الإسلامي كما و تعزز من مكانتنا كوننا البنك المفضل في هذا القطاع”.

إن سمات التمويل الإسلامي طويلة الأمد تجعله الخيار المثالي لقطاع المياه ذي الطبيعة المستدامة عبر مشاريع تستمر لعقود طويلة و تتطلب تمويلا مستمرا بأسعار تنافسية.  و من جانبه، علّق معتز غندور، رئيس مجلس الإدارة و الرئيس التنفيذي لـمجموعة ماتيتو على الاتفاقية بالقول: ” أنا سعيد لكون بنك دبي الإسلامي أول شريك لنا في قطاع التمويل الإسلامي. إن بنك دبي الإسلامي مبدع في مجاله كما هي ماتيتو في مجال عملنا، مما يجعل هذه الاتفاقية و هذه الشراكة مثالية. قطاع المياه يحتاج الي تمويل لكونه مجال مكلف جدا و بما أن المشاريع طويلة الأجل عموما تعد باهظة/مرهقة للعديد من الممولين، إلا أنه و من خلال تنفيذ هذه الاتفاقية عبر عقلية مبدعة و خلاقة للحلول، تمكن بنك دبي الإسلامي من تحويل هذا التحدي إلى فرصة حقيقية”.

وأضاف غندور قائلا: “إن هذه الرؤية الواضحة مكنت ماتيتو من احتضانها للتمويل الإسلامي-للمرة الأولى- و غرسها في قطاع المياه و مياه الصرف الصحي عبر الترويج  لـبنك دبي الإسلامي في الأسواق التي نتمتّع فيها بحضور محلي، و يرى البنك بأنها تنطوي على فرص للنمو”.

و لعب كل من شركة “سينيرجي للاستشارات” وشركة “لاثام آند ووتكنز” وشركة “مورجان، لويس آند بوكيوس” دورا فعالا في جعل هذه الاتفاقية ممكنة وإتمامها في وقت قياسي.

وتعليقا منه على هذه الاتفاقية، قال آناند روهتاجي، النائب الأول للرئيس لشركة سينرجي للاستشارات ‘: “لقدّ سرّنا أن نمثل دور المستشار المالي و مستشار المعاملات لهذه الاتفاقية الفريدة. إن خبرة ماتيتو العريقة في قطاع المياه و الفهم الواضح الذي يتبناه بنك دبي الإسلامي في التمويل الإسلامي و سجل انجازاته في تشغيل المشاريع تعد الدوافع الرئيسية وراء التتويج الناجح لهذه الاتفاقية التي تعطي الفرصة كذلك لكل من ماتيتو و بنك دبي الإسلامي لتقوية العلاقات عبر تحقيق الشراكة في مواقع جغرافية أخرى ضمن خططهم للنمو الإستراتيجي”.

ومن المتوقع أن ترتفع موجودات التمويل الإسلامي بنسبة 80% لتصل قيمتها إلى3.24 ترليون دولار أمريكي  بحلول عام 2020، وذلك وفقاً لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ((DIEDC و لتقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي الصادر عن تومسون رويترز (SGIE). كما و تشير التوقعات إلى أن هذا النوع من المبادرات الحيوية سيلعب دوراً فائق الفعالية في دعم مساعي القيادة الهادفة إلى جعل دبي العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي .