اخبار

خطاب توكاييف خارطة طريق لاستقرار كازاخستان

https://cdnnarabic1.img.sputniknews.com/img/07e5/04/06/1048593403_0:0:2390:1344_1920x0_80_0_0_9c35f5c76578340eae08fd5f79b64ca2.jpg

في انحياز واضح لما رآه مطالب مشروعة.. تعهد رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف بتقديم حزمة من الإصلاحات السياسية في سبتمبر المقبل، سيتم إعدادها على أساس حوار بناء واسع النطاق مع الجمهور والخبراء، معلناً انتهاء ما وصفها بـ«المرحلة الحادة من عملية مكافحة الإرهاب» مؤكداً أن «الوضع مستقر في جميع المناطق»، معلناً أن سحب قوة حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي من البلاد سيبدأ في غضون يومين، بينما بدأت الحياة تعود إلى طبيعتها تدريجياً في ألماتي.
كلمة الرئيس أمام مجلس النواب، كانت كما قال إيذاناً بانتهاء المرحلة الحادة من عملية مكافحة الإرهاب، وعودة الاستقرار في جميع المناطق، ونتيجة لذلك، أعلن أن المهمة الرئيسة لقوات حفظ السلام، التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، قد اكتملت بنجاح، والانسحاب التدريجي سيبدأ في غضون يومين، وعملية انسحاب لن تستغرق أكثر من 10 أيام».
وأشار إلى أن محاولات الانقلاب في كازاخستان باءت بالفشل، وتابع قائلاً «محاولات انقلاب الدولة ومحاولات وحدة أراضي البلاد باءت بالفشل.. لقد دافعنا عن ألماتي والمراكز الإقليمية الأخرى معاً كدولة واحدة، وستتم استعادتها في أقرب وقت ممكن».

وانتقد توكاييف أداء بعض المسؤولين الأمنيين، قائلاً ليس كل وكالات إنفاذ القانون تظل مخلصة لواجبها.. ففي عدد من المدن، هجر رؤساء أقسام لجنة الأمن القومي، المبنى دون الانخراط في القتال، وتركوا أسلحة ووثائق سرية هناك، على الرغم من امتلاكهم ترسانة قتالية كافية.

حزمة إصلاحات
كما أعلن توكاييف أنه سيقدم حزمة من الإصلاحات السياسية في سبتمبر المقبل قائلاً «في خطابي القادم للشعب في شهر سبتمبر، سأقدم حزمة جديدة من الإصلاحات السياسية، التي سيتم إعدادها على أساس حوار بناء واسع النطاق مع الجمهور والخبراء.وقال توكاييف في خطابه أمام المشرعين في العاصمة نور سلطان ، إنه سيتم تطوير برنامج حكومي قريبًا لزيادة الدخل وتقليل البطالة
واقترح توكاييف إنشاء صندوق شعب كازاخستان بحيث يكون خارج سيطرة مكتب الرئيس أو السلطة التنفيذية ، وأنه بدلاً من ذلك سيشرف عليه الجمهور. الفكرة هي أن يضاف إلى الاحتياطي تبرعات سنوية من الشركات الحكومية الكبرى ورجال الأعمال الأثرياء ، وكذلك رجال الأعمال الذين يعملون في الاقتصاد الرمادي

كما رشح رئيس كازاخستان، خلال جلسة البرلمان، علي خان إسماعيلوف، لمنصب رئيس الوزراء، ووافق البرلمان.وشغل إسماعيلوف (49 عاماً) منصب النائب الأول لرئيس الوزراء، في الحكومة السابقة التي أقالها توكاييف الأسبوع الماضي.