اخبار عاجل

حفل افتتاح قناة السويس الجديدة – بث مباشر

بعد ساعات قليلة من الآن تنطلق فعاليات حفل افتتاح قناة السويس الجديدة ،والذي يأتي بعد عام واحد من البدء في تنفيذ المشروع.

يبدأ حفل افتتاح قناة السويس الجديدة بوصول الرئيس عبدالفتاح السيسي في الساعة الواحدة والنصف ظهراً، ثم صعود الرئيس إلى مركب المحروسة، بالتزامن مع انطلاق عروض جوية ضخمة تضم طائرات الرافال وإف – 16.

ومن المفترض أن تحمل المحروسة عدداً من المصريين الذين يمثلون مختلف طوائف الشعب بمختلف فئاتهم العمرية، كتمثيل شعبي باعتبارهم أصحاب الحدث.

وبعدها يتم عرض فيلم وثائقي حول الفترة التي مر بها المشروع منذ إعطاء الرئيس إشارة بدء حفر القناة الجديدة حتى مرور أول سفينة بها.

ويصل الرئيس إلى مبنى كبار الزوار- الذي أُقيم شرق قناة السويس – في الساعة الثالثة وعشر دقائق، لاستقبال رؤساء وملوك وأمراء الدول بالقاعة الكبرى لكبار الزوار في الساعة الثالثة والربع.

وفي الساعة الرابعة يتوجه “السيسي” – بصحبة الرؤساء والملوك والأمراء – إلى المنصة الرئيسية للحفل.

ويبدأ حفل الافتتاح بالنشيد الوطني في الساعة الرابعة وخمس دقائق، ثم يتم عرض فيلم وثائقي يستعرض تاريخ قناتي السويس الحالية، والجديدة في الساعة الرابعة وعشر دقائق.

وفي الساعة الرابعة والربع تأتي كلمة الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، والرئيس التنفيذي لمشروع محور تنمية إقليم قناة السويس.

وفي الساعة الرابعة والثلث، يستمع الحضور إلى كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ثم يعقبها تنويه عن الحدث التاريخي في الساعة الرابعة والنصف، لتتجه أنظار العالم في الساعة الرابعة و35 دقيقة إلى منصة الاحتفال، ليوقع الرئيس على وثيقة افتتاح قناة السويس الجديدة.

وفي الساعة الرابعة و40 دقيقة، يعطي الرئيس إذن افتتاح قناة السويس الجديدة، ومرور سفينتين متقاطعتين بقناتي السويس الحالية، والجديدة.

وعندما تدق الساعة الخامسة ينتهي الحفل الصباحي لافتتاح قناة السويس الجديدة، ليبدأ تحرك الرؤساء والملوك والأمراء إلى مقر فندق ميركيور، المطل على بحيرة التمساح.

وفي الساعة السابعة، يُقيم “الرئيس السيسي” مأدبة عشاء رئاسية للملوك والأمراء ورؤساء الدول الضيوف المشاركين في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، تنتهي في الساعة الثامنة، قبل التوجه إلى مدرجات الأوبرا، التي أُقيمت على شاطئ بحيرة التمساح داخل فندق ميركيور الإسماعيلية.

ويبدأ العرض المسرحي الذي يضم أوبرا عايدة، ومقطوعات موسيقية، تحت إشراف الموسيقار عمر خيرت، في الساعة الثامنة والربع، لينتهي العرض المسرحي، والأوبرا بعد نصف الساعة، لتبدأ فقرة فنية للألعاب النارية والليزر التي تُضيء سماء الإسماعيلية، وعرض للفيديوهات المجسمة.

وينتهي الحفل الأسطوري لافتتاح قناة السويس الجديدة في الساعة العاشرة، مع بدء مغادرة الضيوف من الرؤساء والملوك والأمراء جواً، ومغادرة بقية الوفود المرافقة عبر الطريق الصحراوي.