أسواق السلع

تراجع الدولار أمام العملات الرئيسية

تراجع الدولار الأمريكي أمام عظم العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الإثنين، بفعل جني الأرباح عقب الصعود الملحوظ له في الأسبوع الماضي، مع ارتفاع التكهنات بشأن قرب رفع معدل الفائدة.

وسجلت العملة الخضراء ارتفاعات ملحوظة في الأسبوع الماضي بدعم تصريحات رئيسة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وبيانات الوظائف الشهرية التي أظهرت قوة سوق العمل في أكبر اقتصاد في العالم.

وكانت “جانت يلين” قد أعلنت في الأسبوع الماضي في جلسة أمام الكونجرس أنه قد يكون من المناسب رفع معدل الفائدة في الاجتماع المقبل للبنك في ديسمبر/كانون الأول، في حال استمرت الأداء القوي للاقتصاد.

وأظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة الماضي أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 271 ألف وظيفة في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما انخفضت البطالة لمستوى 5%، وهو أدنى معدل منذ 7 سنوات.

وهبط الدولار أمام اليورو بنسبة 0.4%، لترتفع العملة الأوروبية الموحدة لمستوى 1.0787 دولار في الساعة 1:47 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

كما انخفض الدولار مقابل الجنيه الإسترليني بحوالي 0.3% إلى 1.5101 دولار، بينما هبط أمام نظيره الأسترالية بنحو 0.3% إلى 0.7066 دولار، وتراجع بنسبة 0.3% مقابل الفرنك السويسري مسجلًا 1.0027 فرنك.

في حين ارتفعت العملة الأمريكية أمام الين الياباني بنسبة 0.2% لتصل إلى 123.3 ين.