اتصالات

تراجع أرباح “أوريدو” إلى 1.002 مليار ريال

تراجعت أرباح شركة “أوريدو” -كيوتل سابقا-، المشغل الرئيس لخدمات الهاتف في قطر والمالكة لحصص الأغلبية في الوطنية للاتصالات الكويتية، إلى 1002.5 مليون ريال (3.13 ريال/للسهم) بنهاية النصف الأول 2015، وبنسبة بلغت 41 %، قياساً بأرباح نفس الفترة من عام 2014

 

وتعليقاً على النتائج، قال الشيخ/ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني (رئيس مجلس الإدارة): “حققت Ooredooخلال النصف الأول 2015 نمواً قوياً في عدد عملائها الذي وصل إلى أكثر من 114 مليون عميل. وتساعد علامة Ooredoo العالمية، وشبكات البرودباند عالية السرعة بشكل متزايد في توفير مجموعة واسعة ومتنوعة من الخدمات لعملائنا. وستسهم استثماراتنا في مختلف أسواقنا، مع الاهتمام بشكل خاص بخدمات البيانات، في مساعدة عملائنا على التحول إلى العصرالرقمي بشكل سلس، مما سيؤدي بالتالي إلى تحسين ظروف حياتهم وإلى تنمية اقتصاداتهم المحلية. فمع تنامي القدرة على الوصول إلى المعلومات والمحتوى والخدمات تنشأ العديد من الفرص التي يمكن للأفراد والشركات الاستفادة منها.فقدرتنا على توفير قيمة أكبر لعملائنا ستقود حتماًإلى توفير قيمة أعلى لمساهمينا”.
كما علق الدكتور/ ناصر معرفيه (الرئيس التنفيذي للمجموعة) بقوله: “تعكس نتائج النصف الأول من 2015 استمرارنا في تنفيذ استراتيجيتنا بنجاح. فقد ارتفع عدد العملاء بنسبة21% ووصل إلى 114 مليون عميل، فيما واصلت جاذبية شبكاتنا للبرودباند فائقة السرعة دفعها لإيراداتنا، مدفوعاً برغبتهم في استخدام شبكتنا فائقة السرعة للبرودباند، وخاصة مع تزايد طلب العملاء للوصول إلى المحتوى الرقمي بسرعة. ووصلت إيرادات المجموعة والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين خلال الفترة إلى 16 مليار ر.ق. و6.5 مليار ر.ق. على الترتيب. وعند استثناء آثار تقلب صرف العملة كانت إيرادات المجموعة ستحقق زيادة بنسبة 3%. أما إيرادات البيانات فقد نمت بنسبة 64% مقارنة بالنصف الأول من 2014، وتسهم هذه الإيرادات حالياً بنسبة 34% من إجمالي إيرادات المجموعة. ولا زالت إيرادات البيانات ومعدل انتشار الهواتف الذكية منخفضة المستوى في أسواقنا، مما يشكل احتمالات جيدة للنمو.وواصلت Ooredoo كذلك ابتكاراتها من خلال طرح خدمات واستراتيجيات جديدة في أسواقنا المختلفة. وحققنا كذلك نمواً في الإيرادات بالعملة المحلية في قطر وإندونيسيا والجزائر والكويت وعمان خلال الفترة. وحافظت شركتنا في ميانمار على نموها القوي، فيما حافظت Ooredoo تونس على مكانتها الرائدة في السوق في ظل بيئة تتسم بالتحديات. واستمر تأثير التحديات التي فرضتها الأوضاع الأمنية في العراق، وتناقص قيمة العملة في إندونيسيا والجزائر وتونس على نتائجنا. غير أن نمو خدمات البيانات والأعمال الموجهة للأعمال B2B يقودان احتمالات أن تتمكن مجموعة Ooredoo من تحقيق القيمة لمساهميها في الأجل البعيد”.