تقارير

تحرير الوقود فى الإمارات.. الأسباب والتداعيات

بمجرد الإعلان عن تحرير أسعار الوقود فى الإمارات ابتداءاً من أول أغسطس المقبل سادت حالة من الجدل حول أسباب القرار وهل يصب فى صالح المستهلك؟ ولماذ جاء الإعلان فى هذا التوقيت ؟ فى التقرير التالى نحاول استقراء أسباب القرار وإيجابياته..

وأعلنت وزارة الطاقة في الإمارات عن تحرير أسعار الوقود اعتباراً من الأول من أغسطس / آب القادم، واعتماد آلية للتسعير وفقا للأسعار العالمية، ويشمل قرار تحرير الأسعار مادتي الجازولين والديزل، وقد جاء بعد دراسات متأنية اثبتت وجود منافع اقتصادية واجتماعية وبيئية ستنعكس ايجابيا على اقتصاد الإمارات، بحسب ما قال وزير الطاقة سهيل المزروعي.

وقد أكّد المزروعي أن القرار سيضع دولة الإمارات على مسار الدول التي تعتمد منهجية اقتصادية سليمة وسيسهم في تحسين موقعها على مختلف المؤشرات الدولية وسيحسن من قدراتها التنافسية.

وزير الطاقة الاماراتى1القطاعات المستفيدة
أكد وزير الطاقة الإماراتية سهيل محمد بن فرج المزروعي أن تأثير خفض سعر الديزل (المتوقع)، بعد تحرير أسعار الوقود، على الكثير من القطاعات الصناعية و الاقتصادية وقطاع النقل و المقاولات سيكون إيجابياً.

وأضاف في تغريدات له على حسابه الرسمي على تويتر “نرْجو عدم الاستعجال في التحليلات فيما يخص قرار تحرير الوقود إلى أن تعلن الأسعار الجديدة، آخر الشهر من قبل اللجنة المختصة”.

وأوضح المزروعي أن “نسبة ما يصرف على الوقود في دولة الإمارات والدول الخليجية المجاورة مقارنة بمتوسط دخل الفرد، تتراوح ما بين 2 إلى 4 %”.

تعزيز التنافسية
وأكد وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي، على أهمية تحرير أسعار الجازولين والديزل في السوق المحلية، وأفاد بأن القرار لا يستهدف زيادة الأسعار وإنما تغيير المنظومة السعرية للوقود” ورأى أن هذه الخطوة تتوافق مع التوجهات الاقتصادية العالمية فيما يتصل بتحرير الأسواق وتعزيز التنافسية.

وأضاف أن “هذه الخطوة الاستراتيجية تساير وتنسجم مع نهج الاقتصاد الحر المنفتح الذي تعتمده دولة الإمارات الأمر الذي سيساهم بتعزيز سمعة ومكانة اقتصادنا الوطني على خارطة الاقتصاد العالمي وعلى ترتيب الإمارات في المؤشرات الاقتصادية الدولية وعلى البيئة والمناخ الاستثماري في الدولة إضافة إلى أن ربط أسعار المشتقات النفطية بالسعر العالمي والتغير معه سيعبر تعبيراً حقيقياً عن سعر الإنتاج والتكلفة ويحقق التوازن بينهما”.

لا..زيادة فى الأسعار
وأوضح أن “القرار لا يستهدف زيادة الأسعار وإنما تغيير المنظومة السعرية للوقود لإحداث توازن بين السوق المحلي والعالمي”، مشيراً إلى أنه “في ضوء الدراسة التي أجرتها وزارة الطاقة فإنه من المتوقع أن يشهد سعر وقود الديزل انخفاضاً عن الأسعار المطبقة حالياً مع تطبيق القرار وهو ما سيعكس أثراً إيجابياً على الأسواق إذ يساهم انخفاض سعر وقود الديزل في خفض التكلفة في العديد من القطاعات كالنقل والمقاولات ومن ثم خفض التكلفة على المستهلك”.

وزراة المالية الاماراتية
وبحسب موقع وزارة الطاقة الإماراتية، فإن سعر البنزين الخالي من الرصاص “98” حاليا في الإمارات يقدر بـ1.83 درهم، و”بنزين 95″ بنحو 1.72 درهم، و”بنزين بلس 91″ بـ1.61 درهم، فيما يختلف سعر الديزل في أبوظبي عن بقية الإمارات الشمالية، حيث يصل في الأولى إلى 2.35 درهم، وفي الثانية 3.42 درهم.

حماية الثروة النفطية
وأضاف أن “اتخاذ خطوة تحرير الأسعار للوقود تأتي ضمن القرارات اللازمة لحماية الثروة النفطية للدولة وتحقيق الاستغلال الأمثل لها إذ يشجع القرار على المحافظة على الموارد وترشيد استهلاك الوقود ويساهم على المدى الطويل في تعديل النمط الاستهلاكي في الدولة من خلال تشجيع استخدام وسائل النقل العام وتحفيز استخدام الوقود البديل ووسائل الطاقة التي تحافظ على البيئة”.

سياسات مالية
كما أكد أن “تحرير الأسعار يساهم في بناء بيئة أعمال منفتحة وفاعلة ومندمجة في الاقتصاد العالمي ويسمح بتبني سياسات مالية منضبطة قادرة على الاستجابة للدورات الاقتصادية. وأضاف “إننا نعتقد بأن اقتصادنا الوطني سيتأثر إيجاباً بالقرار وسوف يعزز من تنافسية دولة الإمارات العربية المتحدة كقوة اقتصادية في المنطقة والعالم”.

ترشيد الاستهلاك
ويرى محللون أن تحرير أسعار الوقود سوف يسهم في ترشيد استهلاك الوقود، حيث تؤكد دراسة علمية إلى أن قطاع المواصلات كان مسؤولاً في عام 2013 عن أكثر من 22% من حجم انبعاث الغازات الدفيئة في الدولة وهو ما يعادل 44.5 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون، كما يعمل هذا القرار على تشجيع المستهلكين على استخدام وسائل النقل البديلة التي تحافظ على البيئة كالسيارات الكهربائية والتي تعمل بالغاز الطبيعي.

كما أن هذا القرار يزيد نسبة وعي المستهلك المحلي في اختيار نوعية ومواصفات السيارات الاقتصادية من حيث استهلاك الوقود، بالإضافة إلى الآثار الإيجابية المتعلقة بانخفاض أسعار الديزل في محطات الدولة، حيث قامت وزارة الطاقة بدراسة مقارنة بالأسعار العالمية للمشتقات البترولية أثبتت من خلالها توقع انخفاض أسعار بيع الديزل بالدولة مما ينعكس ايجابياً على أسعار المنتجات والخدمات.service-station

وقال المحلل المالي وضّاح الطه، إن هذا القرار سيخدم سلة السلع والخدمات للمستهلك في الفترة القادمة، حث يفترض أن يؤدي الى انخفاض أسعار السلع، وبالتالي تراجع معدل التضخم.

وأضاف أنه مع بدء سريان القرار، سيصبح هناك أسعار مختلفة للوقود بين يوم وآخر، حيث يدخل عامل العرض والطلب، كما أن هذا الأمر سيجعل المحطات تتنافس على تقديم الخدمة الأفضل، وهو ما يصب في مصلحة المستهلك في نهاية الأمر.

كذلك، أشار الطه الى أن تحرير أسعار الوقود، سيزيد من كفاءة التشغيل من قبل شركات الوقود، ما سيسهم بشكل غير مباشر فى الحفاظ على الثروة النفطية في الإمارات.

جوهر رؤية الإمارات
أشاد عبدالرحيم الحمادي وكيل وزارة البيئة والمياه بصدور قرار تحرير أسعار الجازولين والديزل، مؤكداً أن تحرير الأسعار يمثل إحدى الأدوات الهامة في جهود الدولة الرامية الى تعديل أنماط الاستهلاك المفرط للموارد الطبيعية، وصولاً الى تحقيق الاستدامة البيئية التي تمثل جوهر رؤية الإمارات 2021.

وأضاف بأن هذا القرار الاستراتيجي يأتي في إطار رؤية شاملة ومتكاملة تسعى من خلالها حكومتنا الرشيدة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الى نمو اقتصادي بعيد المدى يراعي الاعتبارات البيئية، مشيراً في هذا الصدد الى استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء (اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة) التي يشكل ضبط أنماط الاستهلاك أحد المستهدفات الرئيسية فيها.

التحدى الأكبر
التحدي الأكبر الذي يواجه جهات الاختصاص الآن هو تفعيل آليات العرض والطلب بشكل يراعي مصالح المستهلكين، حتى تتغير الصورة النمطية الشائعة بأن الأسعار التي تصعد لا تهبط، كما يعتقد غالبية من رأوا نصف الكوب الفارغ، وهذا يتطلب رقابة صارمة على الأسواق وضرب كل من تسول له نفسه استغلال القرار في التكسب غير المشروع بيد من حديد.
وما من شك أن التوجيه المتوقع لأموال دعم الوقود بعد إلغائه إلى مشاريع البنية التحتية وتوسيع وزيادة كفاءة شبكة المواصلات العامة على مستوى الدولة، يخفف كثيراً من وطأة القرار على ذوي الدخل المنخفض من أصحاب السيارات الخاصة، لأن تكلفة استخدام المواصلات العامة تقل كثيراً بالنسبة إلى المستهلك مقارنة باقتناء سيارة.
وهناك كثيرون يحلمون باليوم الذي يتمكنون فيه من الاعتماد كلياً على المواصلات العامة في تنقلاتهم، خفضاً للنفقات، وتوفيراً للوقت والبحث عن مواقف.
الخلاصة: القرار في مجمله يخدم الاقتصاد الوطني، ولكن العبرة بكفاءة إدارة ما سيترتب عليه من آثار جانبية على المستهلكين.

أسعار البنزين فى الإمارات
-سعر البنزين الخالي من الرصاص “98”  يقدر بـ1.83 درهم،
-“بنزين 95” بنحو 1.72 درهم،
-“بنزين بلس 91” بـ1.61 درهم،
– فيما يختلف سعر الديزل في أبوظبي عن بقية الإمارات الشمالية، حيث يصل في الأولى إلى 2.35 درهم، وفي الثانية 3.42 درهم.

ماذا يعنى تحرير سعر الوقود ؟
مصطلح “تحرير أسعار الوقود” عبارة عن آلية شهرية لتسعير الوقود وفقاً للأسعار العالمية من خلال لجنة يتم تشكيلها من قبل وزارة الطاقة في الدولة والتي بدورها تعمل على متابعة الأسعار عالمياً، ويتم في نهاية كل شهر الإعلان عن أسعار الشهر القادم على أساس متوسط أسعار الوقود العالمية مع إضافة تكاليف التشغيل.