تقارير

تحت وطأة التراجع الحاد : عمالقة النفط ..يترنحون

أشار تقرير متخصص إلى أن شركات إنتاج النفط العالمية سوف تفقد إيرادات بقيمة 4.4 تريليون دولار أمريكي خلال السنوات الثلاث المقبلة، وفقًا للتوقعات بشأن الأسعار والطلب مقارنة بالتقديرات السابقة منذ عام مضى.

وأوضح التقرير أن صناعة النفط دخلت مرحلة انكماش، مع تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي أدنى مستوى 50 دولارًا للبرميل. فى التقرير التالى نرصد أكبر الشركات النفطية فى العالم كما نتناول بالتحليل حجم الانتاج والاحتياطيات التى تملكها تلك المؤسسات التى تتحكم فى السوق العالمية للنفط

 

نظرة عامة

تُدير 7 شركات ما يقرب من 34% من الإنتاج اليومي للنفط العالمي إذ يبلغ إنتاجها اليومي 30.2 مليون برميل، مقابل 89.9 مليون برميل هو حجم المعروض اليومي من النفط في العالم، وهو ما يقارب ثقل منظمة الأوبك والتي تمتلك نحو 40% من المعروض العالمي للنفط.

وتشكل نسبة الملكية الوطنية في تلك الشركات النصيب الأكبر خاصة في السعودية وروسيا والصين وإيران فيما تمتلك الحكومة البريطانية حصة كبيرة في شركة بريتش بتروليوم.

 

الشركة : أرامكو

الدولة : السعودية

الانتاج : 12.5 مليون برميل

تعد أرامكو السعودية (شركة الزيت العربية السعودية) متخصصة في عالم النفط والغاز الطبيعي وتأسست بأمر ملكي صدر في نوفمبر ١٩٨٨م ويصل عدد منسوبيها إلى ٥٤٫٠٠٠ موظف ويقدر رأس مالها ب٦٠ مليار ريال مملوكة للحكومة السعودية بنسبة ١٠٠٪ وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية. إذ يشكل إنتاجها نحو 13% من إجمالي إنتاج الزيت بالعالم، وعدد حقول الشركة 121.

وفى عام 2010 تجاوزت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية 7 ترليونات دولار، مما جعل قيمتها تتجاوز 20 ضعفاً من قيمة إكسون موبيل، وهي أكبر شركة نفط أميركية بالإضافة إلى تجاوز قيمتها لثلث حجم إجمالي سوق الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية.

تحتل أرامكو السعودية اليوم المرتبة الأولى في المجالات التالية:

  • احتياطيات النفط الخام، إذ يقدر بـ259.7 مليار برميل ، وهو ما يعادل ربع إجمالي الاحتياطيات العالمية،
  • تنتج أرامكو السعودية 3.15 مليار برميل سنوياً،
  • وتقوم بتصدير 2.5 مليار برميل سنوياً من النفط الخام،
  • بالإضافة إلى تصدير 274 مليون برميل سنوياً من سوائل الغاز الطبيعي،
  • وتملك أكبر حقل نفطي في العالم بمنطقة الغوار في المنطقة الشرقية،
  • وتمتلك أكبر حقل نفطي في المناطق المغمورة في العالم في حقل السفانية بالخليج العربي،
  • بالإضافة إلى احتلالها للمرتبة الرابعة في احتياطيات الغاز بتقدير 237 ترليون قدم مكعب

 

الشركة : غازبروم

الدولة : روسيا

الانتاج : 7 .9 مليون برميل يوميا .

ثاني اكبر شركة بترول في العالم والأولى في إنتاج الغاز، وهي شركة مملوكة للحكومة الروسية وتنتج نحو 74% من إجمالي إنتاج الغاز بروسيا، فيما يشكل إنتاجها نحو 13.4% من إنتاج الغاز بالعالم، وتحتكر الشركة توريد الغاز لبعض دول أوروبا الغربية، وعدد حقول الشركة 131.

توقعت شركة غاز بروم الروسية، استثمار 10 ملايين طن سنوياً في حقول إقليم كردستان بحلول عام 2022، فيما أشارت إلى سعيها للوصول إلى 15 ألف برميل يومياً خلال العام الحالي من حقل بدرة النفطي.

يصل انتاجها اليومى من الزيت 6.8 ملايين برميل وحوالى 1.4 مليار متر مكعب إنتاج الغاز اليومي فيما تقدر احتياطيات الزيت الى 200 مليار برميل و 35.7 تريليون متر مكعب من الغاز

 

 

الشركة :النفط الوطنية

الدولة : ايران

الانتاج : 4 .6 مليون برميل

شركة مملوكة للحكومة الإيرانية، ونتيجة للعديد من العقوبات الدولية الاقتصادية التي تعرضت لها إيران، شهد الإنتاج اليومي للشركة انخفاضاً كبيراً بنحو 40% عن أعلى معدل للإنتاج حققته الشركة عند 6 ملايين برميل زيت يومي، وعدد حقول النفط بإيران 34

تنتج الشركة 3.5 ملايين برميل إنتاج يومي من الزيت ونحو 5.4 ملايين متر مكعب إنتاج سنوي للغاز وتصل احتياطيات الشركة من الزيت الخام 154 مليار برميل ونحو 1187 تريليون قدم مكعب من الغاز

الشركة : إكسون موبيل

الدولة: الولايات المتحدة

الانتاج: 3 .5 مليون برميل يومياً

 

شركة أميركية متعددة الجنسيات، وبالرغم من كونها شركة خاصة، إلا أنها تتمتع بنفوذ كبير داخل الإدارة الأميركية إذ تدخل الشركة ضمن النخبة المالية المؤثرة في القرار الأميركي، وكان صافي أرباحها المتحققة العام الماضي قد تجاوز الـ44 مليار دولار»، وعدد حقول الشركة 28. فيما يبلغ انتاجها اليومى من الزيت 12.3 مليار قدم مكعب ويقدر احتياطى الغاز لديها 74 تريليون قدم مكعب

 

الشركة : بتروشينا

الدولة: الصين

الانتاج : 4.4 مليون برميل يومياً

أكبر منتج للبترول بالصين، مملوكة من قبل الحكومة، وبدأت قبل عدة سنوات في الاستحواذ على أصول قائمة للطاقة في العالم، ويعد دخولها مؤخرا في حقل غرب القرنة بالعراق احد اهم الخطوات إذ يقدر إنتاج الحقل بنحو 5 ملايين برميل يومياً، وعدد حقول الشركة 33. ويصل انتاجها اليومى من الغاز 7 مليارات قدم مكعب واحتياطى الغاز يقدر 67 تريليون قدم مكعب

 

الشركة : بريتش بتروليوم

الدولة : بريطانيا- هولندا

الانتاج : 4.1 مليون برميل يومياً

أحد أهم وأقدم شركات إنتاج البترول في العالم، إلا أنها تأثرت كثيراً بأزمة تسريب النفط من منصتها بخليج المكسيك عام 2010 وما صاحبها من عقوبات مالية والتزامات اجتماعية على الشركة، مازالت تعاني منها حتى الآن»، وتتوزع حقول الشركة على 28 دولة. يصل الانتاج اليومى 7.3 مليارات قدم مكعب والاحتياطى الى 40.3 تريليون قدم مكعب.

 

الشركة : شل

الدولة : هولندا

الانتاج : 9 .3 مليون برميل يوميا
رويال داتش شل (بالإنجليزية: Royal Dutch Shell) المعروفة باسم شل، هي شركة نفط متعددة الجنسيات بريطانية وهولندية الأصل، تعتبر ثاني أكبر شركة طاقة خاصة في العالم. تأسست شل عام 1907 ويقع مقرها الرئيسي في لاهاي بهولندا، ولها مكتب مركزي في لندن بالمملكة المتحدة. وتمتلك الولايات المتحدة نسبة 40 % من راس مالها.

تنتج الشركة 9 .3 مليون برميل يوميا، وكانت تأمل القيام بعمليات تنقيب عن النفط في بحر تشوكشي في الآسكا، لكنها أوقفت كل عملياتها أخيرا .
الشركة : بيميكس

الدولة : المكسيك

الانتاج : 3.6 مليون برميل يوميا

الاحتياطى : 13.8 مليار برميل

تحتكر الشركة قطاع النفط المكسيكي منذ ما يقرب من 75 عاماً، حتى أعلن قبل عدة أشهر الرئيس المكسيكي إنهاء الاحتكار الوطني للشركة من خلال إجراءات إصلاحية لإدخال شراكات من القطاع الخاص في سبيل وقف تراجع الإنتاج وجذب استثمارات أجنبية جديدة للشركة، وعدد الحقول التي تديرها الشركة 449. تنتج 6 .3 مليون برميل يوميا من أكبر حقول المكسيك المعروف باسم قنطاريل الذي تراجع إنتاجه أخيرا من مليوني برميل يوميا إلى 600 ألف برميل .ونحو 6.5 مليارات قدم مكعب إنتاج يومي من الغاز وتصل الاحتياطيات الى 13.8 مليار برميل احتياطي الزيت

 

الشركة : شيفرون

الدولة : الولايات المتحدة

الانتاج : 5 .3 مليون برميل يوميا

 

شركة شيفرون هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في سان رامون – كاليفورنيا بالولايات المتحدة. تتواجد شيفرون وتعمل بأكثر من 180 بلد حول العالم وتشارك في كل جانب من جوانب الغاز والنفط وصناعات الطاقة الحرارية، بما في ذلك الاستكشاف والإنتاج؛ التكرير والتسويق والنقل، تصنيع ومبيعات الكيماويات. وتعتبر شيفرون على مدى السنوات الخمس الماضية واحدة من أقوى وأكبر ست شركات في العالم في مجال النفط. كما تحتل شركة شيفرون المرتبة الخامسة باستمرار بوصفها واحدة من أكبر الشركات في أميركا.
تنتج الشركة 5 .3 مليون برميل يوميا . والجدير أن شيفرون اشترت شركة أطلس بيتروليوم في العام 2010 بقيمة 3 .4 مليار دولار للحصول على إنتاج حقلي مارسيلوس و يوتيكا للنفط الصخري .
الكويت النفطية

الدولة : الكويت

الانتاج : 2 .3 مليون برميل يوميا
تنتج الشركة 2 .3 مليون برميل يوميا، ويذكر أن شركة الكويت النفطية تأسست في العام 1934 على يد شركتي شيفرون و ال بي بي . وأممت الشركة في العام 1975 . تشمل مسئوليات شركة نفط الكويت، تحت مظلة مؤسسة البترول الكويتية، التنقيب والحفر وانتاج النفط والغاز في دولة الكويت. كما تشارك في تخزين النفط الخام وتسليمها الى ناقلات للتصدير.
 

أكبر الشركات من حيث الانتاج

الشركة الانتاج اليومى (مليون برميل الدولة
أرامكو 12.5 السعودية
غازبروم 7 .9 روسيا
النفط الوطنية 4 .6 ايران
إكسون موبيل 3 .5 الولايات المتحدة
بتروشينا 4.4 الصين
بريتش بتروليوم 4.1 بريطانيا –هولندا
شل 9 .3 هولندا
بيميكس 3.6 المكسيك
شيفرون 5 .3 الولايات المتحدة
نفط الكويت 2 .3 الكويت
أبوظبي الوطنية 2.9 الامارات
سوناتراتش 2.7 الجزائر
توتال 2.7 فرنسا
بيتروبراس 2.6 البرازيل
روزنفت 2.6 روسيا
النفط العراقية 3 .2 العراق
البترول القطرية 3 .2 قطر
لوكويل 2.2 روسيا
إيني 2.2 ايطاليا
ستات أويل 2.1 النرويج

 

الاكبر من حيث الاحتياطيات

تعتمد قائمة أكبر الشركات التي تمتلك احتياطيات نفطية على بيانات “ستاندرد آند بورز كابيتال آي كيو”، وهي جميعها شركات مدرجة للتداول وتمتلك الحكومات المحلية في بعضها نسبةً من أصولها.

الملاحظ أن ارتفاع أسعار النفط الخام قبل تراجعه الحالي ساهم في تشجيع الشركات على وضع بعض استثمارتها في الرمال النفطية فضلا عن النفط الصخري، لذا فهي في مأزق الآن بعد التراجع الكبير الذي شهدته عقود النفط.

والترتيب اعتمد على الاحتياطيات المؤكدة لهذه الشركات التي يمكن –بدرجة مقبولة من اليقين-استخراجها في ظل المعطيات الاقتصادية الراهنة، فيما جرى التركيز على احتياطيات العديد منها في الرمال النفطية الكندية.

 

اكبر الشركات العالمية من حيث الاحتياطيات

 

الشركة الاحتياطيات المؤكدة
“مليار برميل”
الإنتاج عام 2013
“مليون برميل”
الإيرادات
“مليار دولار”
إكسون موبيل 11.76 709 392.4
بتروتشاينا 11.31 932.9 379.5
بتروبراس 11.04 715.4 146.3
بريتش بتروليم 10.07 733 373.8
شل 6.6 564 437.9
شيفرون 6.3 632 204.0
توتال 5.4 624 212.7
سانكور إنرجي 4.3 193 36.4
كونوكوفيليبس 4.7 258 57.4
الكندية للموارد الطبيعية 3.5 151 16.5