تقارير رئيسي

بمشاركة 150 شركة عالمية.. نيوم تبدأ خطتها الطموحة في رؤية 2030

اختُتمت أعمال لقاء نيوم لقطاع البناء الذي انعـقد على مدار 4 أيام بحضور 150 شركة عالمية ومحلية في قطاع التصميم والبناء في السعودية.

وتضمن اللقاء تعريفاً بنيوم ورؤيتها الطموحة وخططها التي تدعم رؤية 2030، والتوجه الطموح لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في سبيل بناء مستقبل أفضل.

كان ضمن فعاليات اللقاء جولة فى مجمع نيوم الوجيتي الذي يضم وحدات ومباني تستوعب 30 ألف من العمالة، إضافة إلى مكاتب ومستودعات ومراكز خدمات البناء، حيث سيخدم مجمع نيوم اللوجستي والممتد على مساحة 12 كيلومترا مربعا – خلال السنوات القادمة – مراحل البناء كافة، وسيكون أحد أكبر المجمعات اللوجستية المؤقتة في العالم.

وتعليقاً على اللقاء، قال الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر،: “تهتم نيوم بمستقبل التصميم والبناء، وتُقدم صورةً إيجابية حول ما ينبغي أن تكون عليه المشاريع، لا سيما أن حجم المشروع يتطلب عقد شراكات متينة وقوية بين نيوم وسلسلة الشركات الصناعية العالمية بأكملها لتحقيق رؤية نيوم على أرض الواقع”.

تمويل

قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، أيمن سجيني، إن المؤسسة تبحث تقديم تمويل وتسهيلات ائتمانية بينها صكوك لمشاريع سعودية كبرى مثل. نيوم والبحر الاحمر،  وغيرهما خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أنه يتم البحث حاليا عن أفضل طريقة “لنكون إحدى الجهات التي تقدم التمويل والتسهيلات، وربما إصدار صكوك في المستقبل”.

380 الف وظيفة

يعد مشروع نيوم  حجر الزاوية في دعم تحقيق رؤية المملكة 2030 من حيث تنويع مصادر الدخل، ويتميز بتفرده من حيث مستقبلية الرؤية وضخامة الأعمال والمشاريع وتنوعها، ومن خلال مشروع “ذا لاين” تتطلع نيوم إلى توفير 380 ألف وظيفة وتحقيق دخل بمعدل 180 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

منافسة بوليوود

قالت صحيفة The Economic Times الهندية إن نيوم السعودية تقدم نفسها  كوجهة تنافسية لصناعة الأفلام الهندية، وتوفر أيضًا تعليمًا مهنيًا مستهدفًا لتطوير المواهب ذات المستوى العالمي، وبالإضافة إلى ذلك فهي تدعم رواد الأعمال بتمويل مبتدئ وقائم على الحوافز؛ وتوفر بنية تحتية عالمية المستوى كما تستغل التكنولوجيا لتوسيع العملية الإبداعية إلى ما وراء الحدود الحالية.

وقال التقرير: لا تزال بوليوود واحدة من أكثر صناعات الأفلام ديناميكية على مستوى العالم، وتقدر قيمة بوليوود بنحو 2.4 مليار دولار في عام 2020، وتنتج سنويًا أفلام أكثر من أفلام هوليوود، بما في ذلك العديد من الأفلام المنتجة خارج الهند، ومثل أي صانع أفلام، يبحث المنتجون الهنود دائمًا عن مواقع جديدة توفر الدعم اللوجستي لمنح المنتجين ميزة تنافسية.

رؤية 2030

قال الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، المهندس نظمي النصر، إن نيوم تشكل حجر الزاوية في رؤية 2030؛ إذ إن نيوم ليست فقط مشروعا عالميا يعمل بتسارع كبير لتجاوز كل التحديات التي يعيشها العالم على مختلف المستويات، في سبيل تقديم حلول للحياة والاقتصاد والتطور، بل أيضا لأن مشروع نيوم منذ اللحظة الأولى التي أعلن فيها ولي العهد إطلاق المشروع وهو يحمل مسؤولية كبيرة في رسم ملامح المستقبل على مستوى العالم، والإسهام في تحقيق تقدم البشرية، وتجسيد الحاضرة التي تنبض بالحياة والنمو والطموح.

الحديقة  المرجانية

أعلنت شركة “نيوم”، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست”، دخولهما في مشروع مشترك لإنشاء أكبر حديقة مرجانية في العالم في جزيرة شوشة، والتي تقع على شواطئ البحر الأحمر في نيوم، وتبلغ مساحتها 100 هكتار.

وستصبح الجزيرة، والتي أُطلق عليها اسم “حديقة جزيرة شوشة المرجانية”، مركزاً عالمياً لعرض ابتكارات، وجهود حماية الشعاب المرجانية، وترميمها، وتسريع حلول الحفاظ عليها في ظل تبعات تغيّر المناخ.

ومن المقرر أن يكتمل هذا المشروع في عام 2025 لتصبح نيوم من خلاله رائدة عالمية في مجال ترميم، وتنمية الشعاب المرجانية.