أسواق اسواق عالمية

انخفاض الأسهم الأوروبية فى مستهل تعاملات اليوم

تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل جلسة اليوم الخميس، بفعل استمرار مخاوف المستثمرين بشأن أزمة اليونان، مع تواصل الخلافات بين أثينا والدائنين قبيل أيام قليلة من انتهاء مهلة تسديد أثينا لديونها.

واستأنف المسؤولون في الحكومة اليونانية، والدائنون الدوليون اليوم المفاوضات المشتركة الرامية للتوصل لاتفاق حول النقاط الخلافية المتعلقة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، بعد أن فشل الطرفان أمس في حسم الخلاف.

ويترقب المستثمرون إمكانية توصل اليونان وشركائها الأوروبيين لحل بشأن أزمة الديون خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي ستبدأ اليوم وتستمر حتى غد، بعد أن فشلا في ذلك خلال اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو بالأمس.

وتسعى أثينا للحصول على الدفعة الأخيرة من حزمة الإنقاذ بقيمة 7.2 مليار يورو، مع وجود ديون مستحقة لصالح صندوق النقد الدولي بقيمة 1.6 مليار يورو في نهاية الشهر الجاري.

وهبط مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.3% إلى 396 نقطة في الساعة 11:12 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، كما انخفض مؤشر “فوتسي” البريطاني بنحو 0.2% إلى 6829 نقطة.

وتراجع مؤشر “كاك” الفرنسي بحوالي 0.4% ليصل إلى 5024 نقطة، في حين هبط المؤشر الألماني “داكس” بشكل هامشي بلغ 0.07% إلى 11463 نقطة.