اخبار

“النقد الدولي”: ضرائب القيمة المضافة والشركات ستشكل 7 % من الناتج المحلي الإماراتي

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في الإمارات زين زيدان إن ضرائب القيمة المضافة والقطاع الخاص في الإمارات ستشكل 7 % من الناتج المحلي الإماراتي فيما لو تم فرضها.

وأضاف زيدان في اتصال مع تلفزيون “سي إن بي سي عربية” أن صندوق النقد الدولي قدم مقترحات للإمارات بفرض ضريبة بنسبة 5 % على الاستهلاك (ضريبة القيمة المضافة) وضريبة بنسبة 10% على القطاع الخاص الأجنبي والمحلي في الإمارات.

وأوضح مسؤول صندوق النقد أن التوصيات لم تناقش مسألة فرض ضرائب على الأفراد، مشيرا إلى أن الاقتصاد الإماراتي من أكثر الاقتصادات تنوعا في المنطقة.

وحول تأثير هذه الضرائب على الاستثمارات الأجنبية، أكد “زيدان” أن الاقتصاد الإماراتي تنافسي، وأن النظام الضريبي ليس المعيار الأساسي بالنسبة للاستثمار الأجنبي، فهناك معايير أخرى كالاستقرار الاقتصادي الكلي والوضعية المالية والموقع بالإضافة إلى مناخ الأعمال بصفة عامة والبنى التحتية.

وأشار إلى أن المداخيل الجديدة من هذه الضرائب ستعزز المكانة الاقتصادية لدولة الإمارات وستسمح بمواصلة الاستثمار في البنى التحتية بكثير من المجالات.

و قال يونس الخوري وكيل وزارة المالية الإماراتية مؤخرا إن الوزارة تدرس فرض ضرائب على الشركات بالإضافة إلى وجود مقترح بفرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة تراوح بين 3 و 5 % على كل القطاعات الخدمية والإنتاجية.