أكد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية تيم كالين،  أن القطاع المصرفي في المملكة يتمتع بسيولة جيدة لن تتأثر على المدى القصير بالاكتتاب بالسندات الحكومية.

وأشار كالين إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه الخصخصة وفرض ضرائب على الأراضي البيضاء في دعم الاقتصاد السعودي.

وقال “لا أعتقد أن البنوك ستتأثر على المدى القصير من الاكتتاب بالسندات الحكومية/ لأن القطاع المصرفي يتمتع بسيولة جيدة. كما أن البنوك لديها نسبة كبيرة من الأوراق المالية المودعة لدى ساما والتي ستنخفض لصالح السندات الحكومية من دون التأثير على نموها. على المدى الطويل عندما يزداد انكشافها على هذه السندات قد تخف السيولة المتوفرة لإقراض القطاع الخاص”.

وحول الخصخصة قال كالين “أعتقد أن الخصخصة قد تكون وسيلة لتحسين كفاءة بعض المؤسسات ولكن ليس بالضروري أن تكون الحل لجميع المشاكل. يمكن للحكومة توظيف الخصخصة لتحسين الكفاءة الاقتصادية وتحقيق الإيرادات. طرح نسبة من أسهم البنك الأهلي التجاري العام الماضي للاكتتاب كانت عملية ناجحة. لكن السعودية لديها أيضا شركات عامة ناجحة جدا أيضا مثل أرامكو وسابك. إذا الأمر يختلف من مؤسسة لأخرى”.

وأشار كالين إلى أن الضريبة على الأراضي البيضاء ستكون خطوة مهمة للتشجيع على تطويرها في ظل كثرة فئة الشباب الذين يبحثون عن مساكن في المملكة وأزمة السكن القائمة. وقال “لا أعلم النسبة المثلى لهذه الضريبة. لم نقم بدراستها بعد ولكنها خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح”.