أسواق

النحاس يتأثر بتقلبات سوق الأسهم الصينية

تأثرت أسعار النحاس سلباً بتقلبات سوق الأسهم الصينية اليوم الإثنين لتنخفض لأدنى مستوياتها في 5 أشهر، مع ارتباط أسعار السلع الأخرى بأكبر مستهلك لها في العالم.

وانخفض مؤشر وكالة “بلومبرج” للسلع الذي يشمل الطاقة، الزراعة، والمعادن 2.2% وهو أكبر تراجع يومي له منذ فبراير/شباط، وفقاً لما ذكره تقرير “فاينانشيال تايمز”.

وقد أسفرت التدابير التي اتخذتها بكين خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي لدعم سوق الأسهم عن نتائج مختلطة اليوم الإثنين، حيث ارتفع مؤشر “شنغهاي” 2.4% ، بينما أنهى مؤشر “شنتشن” اليوم منخفضاً 2.7%.

وفي المقابل، انخفضت العقود الآجلة لخام الحديد في الصين لليوم السابع على التوالي لتنخفض 3.9%، بينما وصلت العقود الآجلة لحديد التسليح – التي تعد مؤشراً للطلب على الصلب – إلى مستوى قياسي منخفض.

وارتفعت أحجام تداول العقود الآجلة للنحاس المتداولة في بورصة شنغهاي اليوم الإثنين إلى أكثر من ضعف مستوياتها في الشهر الماضي، لترتفع أعلى مستوى 400 ألف عقد، مع انخفاض المعدن بأكثر من 3%.

فضلاً عن أن الأنباء عن التصويت بـ “لا” في الاستفتاء الذي عقدته اليونان أمس الأحد دفعت أيضاً للعزوف عن المخاطرة في أسواق السلع.