أسواق السلع عاجل

الكويت تعتزم الاقتداء بالإمارات في تحرير أسعار الوقود

ازداد الحديث عن تحرير أسعار الوقود في الكويت وعاد إلى النقاشات الرسمية للمسؤولين بعد اتخاذ الإمارات خطوة جريئة في هذا الاتجاه بعد تأكيدها تحرير أسعار الوقود مطلع الشهر المقبل

وقالت تقارير محلية إن الحكومة الكويتية ستمضي قدماً في تنفيذ خطتها الرامية إلى رفع الدعم عن الوقود، بعدما قامت برفع هذا الدعم عن الديزل والكيروسين مطلع العام الجاري.

ونقلت تقارير عن اقتصادي كويتي أن رفع الدعم الحكومي عن البنزين أصبح شبه مؤكد قبل نهاية العام الجاري، بعد انتهاء خطة حكومية تنتهجها البلاد لرفع الدعم التدريجي عن كافة المواد المدعومة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، وثيق الصلة بعمل الحكومة، أن تراجع أسعار النفط لأكثر من 50 في المئة، واتخاذ الجيران الخليجيين قراراً برفع الدعم الحكومي عن الوقود، سيجد صداه في الكويت.

وكانت الحكومة الكويتية قد بدأت، مطلع العام الحالي، برفع سعر الديزل والكيروسين من 55 فلساً إلى 170 فلساً، قبل أن تتراجع مطلع فبراير/شباط الماضي، وتخفض السعر إلى 110 فلوس بعد هبوط أسعار النفط.

وتقول الحكومة الكويتية إن الدعم الذي تقدمه لموارد الطاقة والسلع الأساسية يكلفها نحو 5.5 مليار دينار، وأنه لا يصل لمستحقيه في البلاد من ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة.