تجزئة

الغرير: دبي وجهة رائدة فى مجال تجارة التجزئة

قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، ماجد سيف الغرير، إن دبي تشكل وجهة عالمية مرموقة في مجال تجارة التجزئة، مشيراً إلى الدور الذي لعبته الغرفة، طوال العقود الماضية، في الترويج لدبي مركزاً تجارياً عالمياً، ووجهة رائدة لتجارة التجزئة.

وأشار إلى أن «غرفة دبي» تقود بعثة تجارية كبيرة تضم عدداً من المسؤولين الحكوميين وقادة الأعمال الإقليميين للمشاركة في أعمال الدورة التاسعة للمنتدى العالمي لتجارة التجزئة، الذي ينطلق في روما غداً، لمدة ثلاثة أيام، باعتبارها ممثلاً للقطاع الخاص، مؤكداً أن وفداً تجارياً من أعضاء غرفة تجارة وصناعة دبي يشارك في أعمال القمة، التي تعد وسيلة للتواصل والاحتكاك وتبادل الخبرات مع أبرز صناع القرار والمبدعين في مجال التجزئة، لبحث الارتقاء بالقطاع إلى مستويات مرتفعة من الأداء والتنافسية.

وقال الغرير إن «المشاركة في المنتدى تعد فرصة مثالية لتسليط الضوء على قدرات قطاع التجزئة في دبي وتنافسيته العالية»، مشيراً إلى أن شعار المنتدى في دورته الحالية هو «التحول في التجزئة اليوم وغداً وفي المستقبل»، الذي ينطبق كثيراً على دبي التي تشهد إقبالاً واسعاً من معظم العلامات التجارية العالمية في عالم التجزئة، إن لم يكن من جميع عمالقة التجزئة في العالم.

وأشار إلى أن غرفة دبي تتطلع باهتمام إلى المشاركة الفعالة في النقاشات والحوارات الثرية التي سيشهدها المنتدى في دورته التاسعة، لافتاً إلى أن الموضوعات التي ستطرح خلال المنتدى ستعيد تعريف قطاع التجزئة اليوم وتصيغ مستقبل القطاع غداً وفي المستقبل القريب.

وأشار الغرير إلى أن دبي حققت عاماً بعد الآخر نمواً مستداماً بات علامة فارقة لجذب العلامات التجارية المميزة في عالم تجارة التجزئة، مشيراً إلى أن الإمارة احتفظت للعام الرابع على التوالي بالمرتبة الثانية عالمياً في وجود شركات التجزئة العالمية، إذ يعد ذلك دليلاً إضافياً على مكانة الإمارة عالمياً.

ويعتبر المنتدى العالمي لتجارة التجزئة، الذي تأسس عام 2007، أهم منصة للقاء الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات العالمية في مجال التجزئة، إذ يوفر مساحة لمناقشة القضايا والتوجهات الرئيسة التي تؤثر في صناعة التجزئة العالمية.

ويشارك في المنتدى شخصيات فاعلة في عالم تجارة التجزئة، إذ يبرز متحدثون رئيسون في الدورة التاسعة، منهم الرئيس التنفيذي لمجموعة «ميترو»، أولف كوخ، ونائب رئيس شركة «إيباي» الدكتور ستيفان زول، ونائب الرئيس في شركة «كوكا كولا»، جوليا هاملتون.

ويضم الوفد التجاري لغرفة دبي كلاً من مدير عام غرفة دبي، حمد بوعميم، والوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد، جمعة محمد الكيت، ورئيس مجلس إدارة جمعية الاتحاد التعاونية، ماجد رحمة الشامسي، والرئيس التنفيذي لـ«ماجد الفطيم للمشاريع»، أحمد جلال إسماعيل، ورئيس مجلس إدارة مجموعة «بن هندي للمشاريع» محيي الدين بن هندي، والمدير العام لجمعية الاتحاد التعاونية، خالد الفلاسي، والرئيس التنفيذي لـ«ماجد الفطيم فاشن»، راجيف سوري، ومسؤولة التسويق والعلامة التجارية في «ماجد الفطيم القابضة»، فينو الخطيب.

وسيناقش المنتدى، في دورته التاسعة التي تعقد في روما، موضوعات رئيسة مثل الأجندة العالمية، والهيكلية التنظيمية والقيادية، ونماذج الأعمال المستدامة، والتوسع العالمي، والتجزئة التي تستهدف العملاء.

وستركز «دورة روما» على ثلاثة محاور رئيسة، إذ يناقش اليوم الأول التحديات في صناعة التجزئة، وتستعرض نقاشات اليوم الثاني حلولاً لهذه التحديات، في حين يخصص اليوم الثالث لمستقبل تجارة التجزئة. ويشمل برنامج المنتدى ما يعرف بـ«مشاهير التجزئة في العالم» التي تكرم إنجازات أساطير ورواد الأعمال في مجال التجزئة، كما يروج المنتدى لريادة الأعمال في قطاع التجزئة عبر تنظيم «تحدي مستقبل التجزئة» الذي يستعرض من خلاله مواهب شابة أفكارهم في مجال التجزئة.

وكانت نسخة عام 2014 من المنتدى، التي أقيمت في باريس، جذبت أكثر من 1350 مسؤولاً رفيعاً لعلامات التجزئة العالمية من 73 دولة، إذ شهدت مشاركة شركات تجزئة رئيسة في الإمارات.