اخبار

الصين تطلق تحذيرثاني لحالة التأهب القصوى في ديسمبر

أطلق مسؤولون فى الصين ثاني تحذير لحالة التأهب القصوى خلال شهر ديسمبر/كانون الأول بعد أكثر من أسبوع من التحذير الأول بسبب الضباب الدخاني.
وأفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية الصيني بأن بكين ومدينة “شيجياتشوانغ” ستعانيان من الضباب الدخاني الضار بداية من يوم السبت وحتى الثلاثاء المقبل، مُضيفاً أن الضباب سيغطي مساحة واسعة تصل إلى ألفي كيلومتر من مدينة “شيان” في وسط الصين وحتى “هاربين”.
وطالبت السلطات الصينية المواطنين بعدم الخروج من منازلهم في هذه الفترة، كما طالبت بغلق المدارس، فضلاً عن خفض استخدام بعض المركبات والسيارات ووقف بعد أعمال الإنشاءات والمصانع، كما نوهت إلى توقعاتها بتأثر نحو 12 مدينة أساسية بالضباب.
ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن معدل 25 ميكروجراماً من الجسيمات الموجودة في الضباب الدخاني لكل متر مكعب يعد معدلاً آمناً.
وسجل مستوى التلوث في أول أزمة للضباب الدخاني في الصين في بداية الشهر الجاري نسبة أقل من 300 ميكروجرام، أما الآن فقد أفادت هيئة الأرصاد بأنه من المتوقع أن تصل نسبة الجسيمات إلى 500 ميكروجرام للمتر المكعب.
وتعتمد الصين بنسبة تزيد عن 60% على الفحم في مصانعها ووسائل التدفئة خاصة في فصل الشتاء وذلك على الرغم من ارتفاع استثماراتها في الطاقة المتجددة.