وقعت شركة السلام لصناعة الطائرات اتفاقية لتصنيع قطع غيار الطائرات، مع شركة التصنيع الوطنية وشركة فرنسية، والتي اعتبرت أكبر صفقة حتى الآن توقع على هامش معرض أفد 2018 لدعم توطين الصناعات العسكرية في السعودية.

وأوضح يحيى الغريبي الرئيس التنفيذي لشركة “السلام” على هامش المعرض، أن الاتفاقية تنص على تصنيع قطع غيار الطائرات حيث سيتم البدء في تنفيذها قريباً.

ولفت إلى أن شركة “السلام” تصنع حالياً الأجنحة ومقدمة الطائرة وحوامل الذخائر للطائرات الحربية F15، فيما تسعى الآن للمشاركة في صناعة بعض القطع التي يتم تركيبها على طائرات الشركات المصنعة مثل إيرباص و بوينغ و بومبارديه.

وأشار إلى أن الشركة ستعمل على استقطاب ورش تصنيع جديدة تماشياً مع متطلبات الصفقة الجديدة، دعماً للورش الموجودة حالياً.

وقال إن العائد المادي ليس هدف الصفقة بل إيجاد قدرة محلية ستدر عائداً كبيراً مستقبلاً، مضيفاً أن الاتفاقية ستدعم سوق العمل السعودية بـ100 وظيفة.

يذكر أن المعرض شهد أول اتفاقية وقعت بين شركة “وهج” التابعة لشركة سبكيم وشركة “PORTSMITH” في إطار تصنيع أجزاء من قنابل موجهة بالليزر، وتشمل بناء قدرات التصنيع المحلي في قطاع الطيران والدفاع.

كما تم توقيع اتفاقية أخرى ثلاثية الأطراف بين “وهج” وشركة “تقنية” وشركة كورية، دون الإعلان عن حجم هذه الصفقات.

ومن المنتظر عقد اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين شركات محلية وعالمية على هامش المعرض غداً الأربعاء.

وانطلق أمس في الرياض معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي 2018_AFED# في دروته الرابعة، حيث تعرض الجهات المشاركة حوالي 80 ألف فرصة استثمارية لتصنيع المواد وقطع الغيار التي تحتاجها الجهات المستفيدة، وذلك أمام رجال الأعمال والشركات والمؤسسات والمصانع الوطنية.