اخبار

الرقباني: استمرار المشروعات الاستراتيجية في أبوظبي

أكد فهد سعيد الرقباني، مدير عام مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي، استمرار المشروعات الاستراتيجية في إمارة أبوظبي سواء في قطاع النفط والغاز أو مشروع المطار الجديد والنفق الاستراتيجي وغيرها دون إلغاء أو تأخير، مشدداً على إحراز نسب نمو إيجابية رغم تراجع أسعار النفط العالمية التي رآها أنها ليس لها أية تأثيرات على ديناميكية العمل في المشروعات الاستراتيجية بالعاصمة.

واستبعد وجود تأثيرات حقيقية بفعل تراجع أسعار النفط على نسب النمو الإجمالية في إمارة أبوظبي، وقال: «إن تراجع أسعار النفط لن يحدث تراجعا حقيقيا على نسب النمو في العاصمة..

ولو حدث ذلك فسوف يكون بسيطا للغاية، وأتوقع أن يستمر النمو الإيجابي لأبوظبي العام الجاري أسوة بالعام الماضي، ولن يتحول مطلقا إلى نمو سلبي، كما أن مشاريع رؤية أبوظبي 2030 مستمرة دون تغيير ولدينا خمس خطط تنفيذية يتم تطبيقها على أرض الواقع بما يوافق ويتلاءم مع متطلبات السوق، وأعتقد أن تراجع أسعار النفط حالة مؤقتة».

وأشار الرقباني إلى أن عدم تأثر اقتصاد أبوظبي بصفة خاصة واقتصاد الإمارات بصفة عامة من تراجع أسعار النفط يرجع في الأساس إلى أن اقتصاد الإمارة والإمارات أصبح اقتصادا متنوعا بشكل كبير..

لافتا إلى أن النفط لا يشكل حالياً إلا نسبة 51% من اقتصاد أبوظبي و30% من اقتصاد الإمارات. وأضاف قائلاً: «إن التراجع الحالي في أسعار النفط ليس الأول من نوعه، واقتصادنا قوي ومتنوع، واعتمادنا على النفط كمصدر للدخل تراجع بشكل كبير، ولدينا قطاعات عديدة واعدة تزيد نسب مساهمتها في الناتج الإجمالي لأبوظبي».

وأوضح أن وزارة الاقتصاد تتوقع أن تحقق الإمارات نسبة نمو للعام الجاري تتراوح بين 3% و3.5%، مشيراً إلى أن هذه النسبة إيجابية للغاية. وقال: هي نسب ممتازة خاصة مع تراجع أسعار النفط من 120 دولارا إلى 50 دولارا، وفي ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها الاقتصاد العالمي، وأعتقد أن تأثر مشاريع الإمارات بهذا الانخفاض سيكون محدودا جدا كما حدث خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.