اتصالات

ربط نظامى “اتصالات” و”دو” قبل نهاية العام

كشف مروان لطفي الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية عن اتمام ربط النظام مع شركتي «دو – اتصالات» سيتم قبل نهاية العام الجاري لافتاً إلى أن الشركة تمضي قدماً في توفير التقارير الائتمانية لعملائها من البنوك والمؤسسات المالية وكذلك الأفراد على أسس عملية صحيحة ما يساعد في تعزيز تدني المخاطر.

وقال: إن كافة البنوك والمؤسسات المالية ومكاتب التمثيل والبالغ عددها 45 مؤسسة قامت بالربط مع النظام وتقوم فعلياً باستخدامه وذلك بالرغم من عدم وجود حاجة ماسة لمكاتب التمثيل ولكن هذا يعكس الإيمان الراسخ بأهمية التقارير الائتمانية في الحفاظ على الملاءة المالية للمؤسسات المالية وبالتالي ضمان قوة المنظومة المصرفية مشيراً إلى أن البنوك تستخدم فعلياً النظام منذ ما يزيد على 6 أشهر.

أوضح لطفي أن هناك تزايداً مستمراً في استخدام التقارير الائتمانية شهراً بعد شهر بعد أن تأكدت المؤسسات المصرفية أن التقارير تستطيع حماية ديونها من التعرض للتعثر مشيراً إلى أن العديد من البنوك جعلت نظام الشركة وتقاريرها ضمن أنظمتها المستخدمة بشكل دائم لافتاً إلى أن الاعتماد أكثر على التقارير الائتمانية والتي أثبتت فعليا أهميتها في تدني المخاطر يدفع إلى مزيد من الأمان في القطاع المصرفي.

وكشف أنه قبل نهاية العام الجاري سيتم الاعتماد بنسبة تفوق 70 % على الهوية في قاعدة بيانات العملاء المرسلة من البنوك وذلك تنفيذاً لقرارات السلطة النقدية.

جدير بالذكر أن الاتحاد للمعلومات الائتمانية تقوم بإصدار تقرير المعلومات الائتمانية للأفراد أو الشركات من خلال جمع البيانات الائتمانية الخاصة بهم من مختلف المصارف والمؤسسات المالية وشركات الاتصالات العاملة في الدولة لتغطي فترة ال 24 شهراً الماضية كما سيتضمن التقرير أيضاً سجل دفعات الائتمان المدفوعات المتأخرة وأي حالات تخلف عن سداد الديون والشيكات المرتجعة.