أسواق السلع

الخام الأمريكي يرتفع أعلى 48 دولارا

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات الخميس مدعومةً بتكهنات تجميد الإنتاج من جانب منتجين رئيسيين في الاجتماع المرتقب الشهر المقبل بالإضافة إلى بيانات أظهرت أول انخفاض أسبوعي للمخزون الأمريكي من الخام في شهر وتراجع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية.

وتترقب الأسواق انعقاد اجتماع غير رسمي في الجزائر الشهر المقبل لمناقشة سبل تحقيق الاستقرار في سوق النفط مع تصريحات من جانب دول أعضاء في “أوبك” وغير أعضاء بالاستعداد للتعاون في هذا الصدد.

وصرح رئيس منظمة “أوبك” السابق “شكيب خليل” أمس بأن تخمة المعروض العالمي بدأت في التراجع، مشيراً إلى اتجاه المنظمة لعقد اتفاق بشأن تجميد النفط خلال الشهر القادم في الجزائر.

وأوضحت بيانات حكومية أمس صادرة عن إدارة معلومات الطاقة انخفاض مخزونات الخام في أمريكا بمقدار 2.5 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 12 أغسطس/آب، كما انخفض مخزون البنزين بمقدار 2.7 مليون برميل.

وأظهرت بيانات رسمية صادرة عن مؤسسة (JODI) التي ترصد البيانات الخاصة بالنفط، أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت في يونيو/حزيران الماضي إلى 7.46 مليون برميل يوميا مقارنة بنحو 7.30 مليون برميل يوميا في شهر مايو/أيار 2016.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار – الذي يقيس أداءه مقابل سلة من العملات الرئيسية – بنسبة 0.5% إلى 94.2 نقطة، وهو ما تسبب في خفض الضغوط على السلع، ومن بينها النفط.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكي تسليم سبتمبر/أيلول بحوالي 3% إلى 48.1 دولار للبرميل في تمام الساعة 08:26 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بينما ارتفع خام “برنت” بحوالي 2% إلى 50.8 دولار للبرميل.