أسواق السلع

الخام الأمريكي يتراجع متأثراً بتقرير “أوبك”

تراجعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الاثنين بعد تقرير منظمة “أوبك” وارتفاع الدولار الأمريكي بالإضافة إلى الأنباء الواردة بشأن المحادثات النووية بين إيران والقوى الغربية.

كانت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” قد أعلنت في تقريرها الشهري خفض تقديراتها للطلب على الخام الذي تنتجه الدول الأعضاء خلال العام الحالي بنحو 100 ألف برميل يوميًا إلى 29.2 مليون برميل.

وأوضحت “أوبك” أن إنتاجها من النفط قد ارتفع بنحو 283 ألف برميل يوميًا إلى 31.38 مليون برميل في شهر يونيو/حزيران الماضي، بسبب ارتفاع إنتاج العراق، ونيجيريا، والسعودية، كما توقعت نمو الإنتاج الأمريكي من الخام في عام 2016 بمقدار 330 ألف برميل يومياً.

وفي سياق متصل، زادت المملكة العربية السعودية إنتاجها من الخام إلى حوالي 10.564 مليون برميل يوميا في يونيو/حزيران بارتفاع مقداره 200 ألف برميل بالمقارنة مع مايو/آيار، وهو ما يمثل قفزة إلى مستوى قياسي غير مسبوق.

وفي غضون ذلك، قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الاثنين إنها تتوقع تراجع إنتاج النفط من الحقول الصخرية الرئيسية السبعة في الولايات المتحدة بمقدار 91 ألف برميل يومياً خلال أغسطس/آب المقبل مقارنةً بيوليو/تموز الجاري.

من ناحية أخرى، ارتفع مؤشر الدولار – الذي يقيس أداءه مقابل أغلب العملات الرئيسية – بنسبة 0.8%، وهو ما تسبب في ضغوط على السلع، ومن بينها النفط.

وزادت التكهنات بأن المحادثات بين إيران والقوى الغربية بشأن البرنامج النووي لطهران سوف تسفر عن اتفاق نهائي يقضي برفع العقوبات، وهو ما يمهد لزيادة صادراتها النفطية.

وعند الإقفال، تراجعت العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكي تسليم أغسطس/آب بنسبة 1% أو بمقدار 54 سنتاً وأغلقت جلسة نيويورك عند 52.20 دولار للبرميل بعد ارتفاع خلال الجلسة نحو 53.17 دولار.

وانخفضت أيضاً العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم أغسطس/آب عند التسوية بنسبة 1.5% أو بمقدار 88 سنتاً وأغلقت جلسة لندن عند 57.85 دولار للبرميل.