اخبار

“التجارة السعودية” تطالب الشركات بإيداع قوائمها المالية

قالت وزارة التجارة والصناعة السعودية إنه منذ انطلاق برنامج “قوائم” بداية هذه السنة حتى تاريخه وعمليات الإيداع في نمو مستمر، حيث وصل عدد القوائم المالية المودعة في البرنامج أكثر من 13 ألف قائمة.

وذكرت الوزارة حسب بيان لها، الشركات والمؤسسات الملزمة نظاماً للمسارعة بإيداع قوائمها المالية في برنامج “قوائم” قبل 1 نوفمبر 2015، وذلك لتجنب إيقاف سجلاتها التجارية وإيقاع العقوبات الواردة في نظام الشركات في حال عدم التزامها بإيداع قوائمها المالية في برنامج “قوائم” وتأخرها عن الفترة النظامية المحددة بستة أشهر من نهاية السنة المالية للشركة أو المؤسسة.

وقالت الوزارة إن عملية الإيداع تتم من خلال مكاتب المحاسبة المرخصة، ويمكن للشركة أو المؤسسة الاستعلام عن حالة الإيداع لقوائمها المالية في الوزارة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لبرنامج “قوائم” qawaem.sa.

ووفق البيانات المتاحة أعلنت الوزارة عن إيقاف استقبال القوائم المالية الورقية بعد صدور قرار وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بتعديل المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية لنظام المحاسبين القانونيين، والتي نصت على التزام المقيد في سجل المحاسبين القانونيين لدى الوزارة بتزويدها بالقوائم المالية والتقارير عن طريق إيداعها عبر برنامج الإيداع الإلكتروني.

ويوفر برنامج “قوائم” خدمة إدخال وتحديث والاطلاع على المعلومات الخاصة بالمنشآت كمعلومات السجل التجاري، ونشاط المنشأة، وعنوان المنشأة، ورأس المال المصرح به، ورأس المال المدفوع وغير ذلك.