اخبار

الإمارات الأولى خليجياً في التوظيف خلال الربع الأول

تصدرت الإمارات باقي دول مجلس التعاون الخليجي من حيث فرص التوظيف عبر الإنترنت خلال الربع الأول من العام الجاري بحسب بيان موقع «مونستر. كوم».
تحسن كبير
وفي تصريحات أكد سانجاي مودي، المدير التنفيذي لـ«مونستر. كوم» في الهند والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وهونغ كونغ أن سوق التوظيف في الدولة سجلت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري تحسناً كبيراً بالمقارنة مع الربع الرابع من العام 2015.
وكذلك مع الربع الأول من العام الماضي، وأضاف: «بالرغم من أن قوة الدولار الأميركي وانخفاض أسعار النفط أدت إلى توقعات اقتصادية سلبية على المستوى الإقليمي والعالمي، إلا أن سوق العمل في الإمارات كان قوياً في الربع الأول بشكل عام، حيث سجل في شهر مارس خاصة أفضل أداء في نشاط التوظيف عبر الإنترنت بنسبة 24%».
قطاعات
وحول فرص العمل الجديدة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، أوضح مودي أنها جاءت من حزمة من القطاعات يأتي في مقدمتها الرعاية الصحية، والسلع الاستهلاكية والبيع بالتجزئة والتجارة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم، ولفت إلى أن قطاع الرعاية الصحية شهد أقوى نمو في الربع الأول من 2016، حيث سجل الطلب على الوظائف عبر الإنترنت نمواً بنسبة 38% على أساس سنوي، وتابع قائلاً: يأتي هذا النمو في ظل الجهود التي تبذلها الإمارات لأن تصبح مركزاً للسياحة الطبية.
ونتوقع استثمارات إضافية في سوق عمل قطاع الرعاية الصحية لتحفيز هذه الصناعة أكثر. ففي العام 2015 وحده، استخدم 150 ألف سائح طبي 1400 مرفق من مرافق الإمارة الـ2900، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 170 ألف سائح طبي في العام 2016».
توزيع المهن
وأظهر مؤشر مونستر للتوظيف أن أعلى ثلاث مهن من حيث نشاط التوظيف في الربع الأول من 2016 شملت وظائف المبيعات وتطوير الأعمال، وتلك المتخصصة في برامج وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات والرعاية الصحية.
ووفقاً لبيانات شهر مارس الماضي، يواصل مجال المبيعات وتطوير الأعمال تقدمه على جميع القطاعات بنسبة نمو سنوي 60%، يليه قطاع الرعاية الصحية الذي نما بنسبة 38%، أما المهن المتخصصة في برامج وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات فقد نمت بنسبة 19%.
فيما سجل قطاع المالية والمحاسبة أدنى نمو في الربع الأول من 2016، حيث سجل انخفاضاً بنسبة 22٪ في مارس 2016.
آفاق 2016
وفيما يتعلق بآفاق سوق التوظيف خلال العام الجاري قال مودي: «تظهر بيانات «مونستر. كوم» أن الإمارات مستعدة لمواجهة التحديات الجيوسياسية وتحديات الاقتصاد الكلي، وبالرغم من الضبابية المسيطرة على بيئة الأعمال في منطقة الخليج خلال العام 2016، فإن نشاط التوظيف عبر الإنترنت في الدولة سجل نمواً جيداً منذ بداية السنة.
وبغض النظر عن الاضطرابات الاقتصادية الإقليمية والعالمية التي طال أمدها، يظهر مدى نجاح دولة الإمارات في تنويع اقتصادها بعيداً عن قطاع النفط.
وفي الوقت نفسه، فمن المتوقع أن يسهم معرض إكسبو 2020 في تقديم أكثر من 270 ألف فرصة عمل جديدة في العديد من القطاعات الأساسية في الإمارة بحلول العام 2020، مثل الخدمات اللوجستية والسياحة والضيافة والعقارات والمواد الغذائية والمشروبات، ونحن على ثقة بأن الإمارات ستحافظ على مكانتها كإحدى أفضل الأسواق أداءً في توفير فرص العمل مقارنة مع باقي دول المنطقة».