اسواق عالمية

الأسهم الأوروبية تتراج في مستهل التعاملات

استهلت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة اليوم الإثنين على تراجع، بعد رفض أغلب اليونانيين مطالب الدائنين في الاستفتاء العام الذي شهدته البلاد بالأمس، وسط مخاوف بش فأن مستقبل منطقة اليورو.

وكشفت نتائج الاستفتاء في اليونان أن 61% من المصوتين رفضوا مطالب الدائنين والتي تضمنت خفضًا في الإنفاق، وإجراءات تقشفية، وهو ما يضع أثينا أمام مستقبل اقتصادي وسياسي غامض.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء مالية منطقة اليورو غدًا الثلاثاء، من أجل بحث تطورات الأزمة اليونانية، والخطوة المقبلة التي سيتخذها قادة المنطقة عقب نتيجة الاستفتاء.

وكان وزير المالية اليوناني قد أعلن استقالته من منصبه اليوم، بعد تلقيه أنباءً تفيد بعدم ترحيب وزراء مالية منطقة اليورو بتواجده في الاجتماعات المقبلة للمنطقة، مع رفضه المتواصل لأي إجراءات تقشفية على بلاده.

كما شهدت أسهم شركة “رولز رويس” خسائر ملحوظة في مستهل الجلسة بعد خفض الشركة توقعاتها للأرباح في العام الجاري، ووقف برنامج لإعادة شراء الأسهم.

وهبط مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 1.3% إلى 378 نقطة في الساعة 11:12 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، كما تراجع مؤشر “فوتسي” البريطاني بحوالي 0.9% إلى 6523 نقطة.

وانخفض مؤشر “كاك” الفرنسي بنحو 1.6% إلى 4729 نقطة، فيما بلغت نسبة تراجع المؤشر الألماني “داكس” حوالي 1.3% ليصل إلى 10910 نقاط.