اتصالات

أرباح “الاتصالات السعودية” تنخفض إلى 5062 مليون ريال

انخفضت أرباح “الاتصالات السعودية” التي تعد ثاني أكبر شركة مدرجة في السوق بعد شركة سابك، إلى 5062 مليون ريال (2.53 ريال/ للسهم ) بنهاية النصف الأول 2015 ، مقارنة بأرباح بلغت 5194 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2014،

وعزت الشركة سبب الانخفاض في الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى

(1) ارتفاع المصروفات التشغيلية خلال النصف الأول بمبلغ 757 مليون ريال (نسبة 9.95%) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، والسبب الرئيسي يعود الى:

– ارتفاع المصروفات البيعية والتسويقية بمبلغ 279 مليون ريال (نسبة 10.36%) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

– ارتفاع المصروفات العمومية والادارية بمبلغ 211 مليون ريال (نسبة 13.46%) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

– ارتفاع الاستهلاك والاطفاء بمبلغ 267 مليون ريال (نسبة 7.97%) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

(2) انخفاض صافي الايرادات والمصروفات الأخرى بمبلغ وقدره 836 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، والسبب بشكل رئيسي يعود الى التالي:

– تسجيل مبلغ 112 مليون ريال خلال الربع الثاني بسبب التكاليف الناتجة عن تطبيق برنامج التقاعد المبكر، والذي لم يكن مطبقا في الفترة المماثلة من العام السابق.

– ارتفاع خسائر الاستثمارات المسجلة وفق طريقة حقوق الملكية بمبلغ 72 مليون ريال (نسبة 108%) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

– ارتفاع العوائد بمبلغ 49 مليون مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

– انخفاض الايرادات والمصروفات الأخرى – أخرى، بالصافي بمبلغ 697 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، والسبب الرئيسي يعود الى:

* ارتفاع خسائر بيع / استبعاد الممتلكات والمنشآت والمعدات بمبلغ 142 مليون ريال خلال النصف الأول من العام 2015م مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

* تسجيل مصروف راتب شهرين بمبلغ 395 مليون ريال ضمن المصروفات المتنوعة خلال الربع الأول (حسب ما سبق الاعلان عنه) كمنحة لموظفي الشركة والتي جاءت اقتداء وتزامنا مع الأمر الملكي الكريم.

(3) انخفاض مخصص الزكاة والضرائب خلال النصف الأول من العام 2015م بمبلغ 56 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كما عزت سبب الانخفاض في الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:

(1) ارتفاع المصروفات التشغيلية خلال الربع الثاني بمبلغ 139 مليون ريال (نسبة 3.4%) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، والسبب الرئيسي يعود الى:

– انخفاض المصروفات البيعية والتسويقية بمبلغ 107 مليون ريال (نسبة 7.2%) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

– ارتفاع المصروفات العمومية والادارية بمبلغ 135 مليون ريال (نسبة 15.7%) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

– ارتفاع الاستهلاك والاطفاء بمبلغ 111 مليون ريال (نسبة 6.5%) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

(2) انخفاض (صافي الايرادات والمصروفات الأخرى) بمبلغ وقدره 153 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، والسبب بشكل رئيسي يعود الى التالي:

– تسجيل مبلغ 112 مليون ريال خلال الربع الثاني بسبب التكاليف الناتجة عن تطبيق برنامج التقاعد المبكر، والذي لم يكن مطبقا في الربع المماثل من العام السابق.

– انخفاض مكاسب الاستثمارات المسجلة وفق طريقة حقوق الملكية بمبلغ 34 مليون ريال (نسبة 83%) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

(3) ارتفاع مخصص الزكاة والضرائب خلال الربع الثاني من العام 2015م بمبلغ 66 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

بينما يعود سبب الارتفاع في الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى :

1- تحسن وارتفاع (صافي الايرادات والمصروفات الأخرى) بمبلغ 459 مليون ريال مقارنة بالربع السابق (على الرغم من تسجيل مبلغ 112 مليون ريال خلال الربع الثاني بسبب التكاليف الناتجة عن تطبيق برنامج التقاعد المبكر، والذي لم يكن مطبقا في الربع السابق) والسبب الرئيسي يعود الى:

– ارتفاع مكاسب الاستثمارات المسجلة وفق طريقة حقوق الملكية بمبلغ 152 مليون ريال لتصل الى 7 مليون خلال الربع الثاني مقارنة بخسائر قدرها 145 مليون ريال تم تسجيلها في الربع السابق.

– ارتفاع العوائد بمبلغ 24 مليون مقارنة بالربع السابق.

– تحسن وارتفاع (الايرادات والمصروفات الأخرى أخرى، بالصافي) بمبلغ 392 مليون ريال مقارنة بالربع السابق، والسبب الرئيسي يعود الى انخفاض المصروفات المتنوعة في الربع الثاني مقارنة بالربع السابق نتيجة لتسجيل مصروف راتب شهرين بمبلغ 395 مليون ريال ضمن المصروفات المتنوعة خلال الربع الأول (حسب ما سبق الاعلان عنه) كمنحة لموظفي الشركة والتي جاءت اقتداء وتزامنا مع الأمر الملكي الكريم.