تقارير

“أبل وتش ” هل تغير خارطة صناعة الساعات ؟

يعول صناع الساعات الفاخرة الذين لا يزالون تحت صدمة الرفع المفاجئ لقيمة الفرنك السويسري والتهديد الجديد المتمثل بالساعات الذكية على الجودة والحرفية لتخطي المرحلة الصعبة

الساعات الذكية

يبدو أن الساعات الذكية أصبحت أمراً واقعاً, فهذه التقنية التي بدأت بالظهور لاول مرّة منذ حوالي العام أو ما يزيد قليلاً بدأت تأخذ حيزاً كبيراً في الأسواق و في خطط الشركات الكبرى.

و بينما تحاول الشركات التميز بخصائص و شكل الساعة الذكية, يبقى العامل الأكثر أهمية للمستخدم و الدافع لإقتناء الساعة الذكية يتمثل في القدرة على التواصل مع العالم بسرعة و سلاسة ودون الحاجة لإخراج الهاتف كل مرّة يصدر فيها صوت التنبيهات بين لحظة و أخرى

يلوح في الأفق صراع بين عمالقة صناعة الساعات الميكانيكية الفاخرة في سويسرا وصناعة الساعات الذكية، بعد أن أطلقت شركة آبل الأميركية ساعتها الذكية “آبل ووتش” المرشحة للتربع على عرش هذا القطاع، فيما تتهيأ صناعة الساعات السويسرية لخوض هذا التحدي بعد أن اعتقدت لفترة أن ساعة آبل الذكية مجرد موضة عابرة سرعان ما ستتلاشى.

رأى البعض أنها يمكن أن تعيد رسم خارطة صناعة الساعات وأن تشكل تهديدا كبيرا لصناعة الساعات التقليدية، خاصة أنها ستطرح تشكيلة واسعة.لكن بعض الخبراء شككوا في البعد العملي لاستخدام الساعة، في ما يتعلق بحاجة مستخدميها إلى شحنها مرة واحدة على الأقل يوميا ولمدة تصل إلى 3 ساعات.

 

جيل جديد من “سواتش “سواتش 1

وتعتزم شركة الساعات السويسرية Swatch إطلاق ساعتها الذكية الأولى في غضون الشهرين أو الثلاثة أشهر حسبما أورد موقع ”ذي نيكست ويب” الأمريكي.

ونقل الموقع الأمريكي عن المتحدث بإسم Swatch، قوله: ” إن شركة Swatch بصدد إطلاق جيل جديد من الساعات الذكية خلال الشهرين أو الثلاثة القادمين مشيرًا أنها سوف تشتمل على مزايا الاتصال والدفع الفوري جنبصا إلى جانب مع تضمينها لتطبيقات تعمل على أنظمة ويندوز وأندرويد دون الحاجة لشحن بطاريتها”.

.وفي السياق ذاته، سلّط الموقع الأمريكي الضوء على ميزة عدم الحاجة إلى شحن البطارية التي ستتمتع بها ساعة Swatch الذكية المرتقبة، معتبرًا أنها تهدد نجاح سوق ساعات آبل الذكية وتضربها بعرض الحائط؛ لاسيّما وأن الأخيرة تعاني من قصر عمر بطارياتها.

وتخطط العديد من الشركات السويسرية الرائدة في صناعة الساعات الفاخرة لإنتاج ساعات ذكية مرتبطة بالإنترنت، بعد أن ظلّت مترددة لفترة، قبل أن تزيح شركة آبل الأميركية “عملاق الهواتف المحمولة”، الستار عن ساعتها الذكية “آبل ووتش”، التي عرضت الاثنين الماضي في سان فرانسيسكو وستطرح في الأسواق قريبا.

تاغ هويرا

وكشفت Tag Heuer عن تعاونها الجديد مع كل من العملاقين جوجل وإنتل لابتكار ساعة ذكية تنافس ساعة أبل الذكية التي تم الكشف عنها منذ أسبوعين والتي ستكون متاحة في أواخر شهر أبريل المقبل.

ومن المتوقع أن يتم الكشف عن الساعة الجديدة التي ستكون ثمرة هذا التعاون بين شهر أكتوبر وديسمبر القادم وِفق جان كلود Biver، الذي يرأس أنشطة صناعة الساعات في تاغ هوير.

وقال Biver في معرض” BASELWORLD، أكبر معارض الساعات والمجوهرات أن سوق الساعات الذكية كبير ليسع الجميع وأن الشركة لا تهدف إلى منافسة آبل أو أي علامة تجارية أخرى.

وبهذا تنضاف Tag Heuer إلى قائمة ماركات الساعات السويسرية التي ستقوم أو قامت بإضافة الميزات الإلكترونية إلى ساعاتها والتي تشمل سواتش، بريتلينغ، مون بلان، فريدريك كونستانت، Mondaine وFESTINA.

الساعة الجديدة ستعمل بنظام Android Wear ، وستمد إنتل شركة Tag Heuer بالمكونات الداخلية للساعة والمستشعرات الخاصة بها ولأول مرة ستعمل ساعات أندرويد وير بمعالج من إنتل، وسيتم تجميعها في سويسرا، ولم يعلن أي واحد من الأطراف الثلاثة عن سعر الساعة المتوقع.

المركزى السويسرىسعر الفرنك

كانت صناعة الساعات السويسرية هي أشد القطاعات تأثرا بتقلبات الفرنك السويسري، حيث يتم تصدير أكثر من 90 في المائة من ساعاتها مع احتفاظها بقاعدة تكاليف محلية إلى حد كبير نظرا لاعتمادها على جاذبية شعار «صنع في سويسرا». كانت سويسرا قد شددت أخيرا من قواعد حماية العلامات لضمان توليد ما لا يقل عن 60 في المائة من قيمة المنتجات السويسرية من داخل البلاد.
داخل القطاعات الأكثر تضررا في هذه الصناعة، قد تتكلف الساعات ذات الحركات المعقدة للغاية، التي تحتاج لسنوات لتطويرها وتجميعها، أكثر من مليوني دولار، حتى دون وجود ماس. في ساعة «باتيك فيليب»، التي تم طرحها في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي للاحتفال بذكرى مرور 175 عاما على العلامة التجارية وهي تتمتع بدقة آلية رنين داخلي قوي وتقويم دائم، استغرق الأمر 7 سنوات لتطوير هذه الساعة، وتكلفت 2.6 مليون دولار. ومن الناحية الأقل سعرا، هناك نموذج جديد لساعة «كارتييه» التي تظهر فيها الأجزاء المتحركة بشكل مكشوف وتوضع في علبة 47 ملم مصنوعة من الذهب الأبيض عيار 18، يبدأ سعرها من 150 ألف دولار.و أشارت شركات صناعة ساعات أخرى إلى أن المشترين الأثرياء الذين يقبلون على الساعات الفاخرة نادرا ما يركزون على الأسعار.

يشار إلى أن البنك الوطني السويسري (المركزي) فرض منذ أكثر من 3 سنوات ربط سعر الفرنك مقابل سعر اليورو، ويعود ذلك غالبا لحماية الجهات المصدرة السويسرية في مواجهة ضعف اليورو. ولكن التحول المفاجئ في السياسة النقدية التي كانت تهدف إلى منع ارتفاع قيمة الفرنك لأكثر من 1.20 يورو، هو ما أدى إلى ارتفاع في قيمة العملة بنسبة تزيد على 30 في المائة. وظلت قيمتها مرتفعة هذا الأسبوع، فجرى تداول الفرنك بقيمة يورو واحد تقريبا.

أهم الساعات الذكية

  • أبل ووتش

 

سعر الساعة يبدأ من 350 دولارا وحتى 10 آلاف دولار، تبدو في مظهرها أقرب إلى قطعة حُليّ أو مجوهرات حول معصم اليد، والمسمار الدوّار على جانب الساعة يجعل المستخدم يصل مباشرة إلى الشاشة المليئة بالتطبيقات، كما أن الشاشة مزودة بخاصية اللمس للقيام بوظائف التكبير والتصغير وتصفح البريد الإلكتروني، وغيرها العديد من المهام.وتتعدد وظائف الساعة من مراقبة تمرينات اللياقة البدنية، وتطبيق للرسائل النصية، وقارئ للبريد الإلكتروني، الى خاصية الدفع الإلكتروني للمتاجر والمطاعم العاملة بخدمة “أبل باي”.

 

  • Sony Smartwatch 2

تعمل على أجهزة الأندرويد فقط. بدلاً من خلق متجر للتطبيقات الخاصة بها, اختارت سوني ان تسمح بتحميل البرامج من متجر غوغل للتطبيقات, سعر الساعة من شركة سوني 200 دولار

 

  • Samsung Gear Fit

تبدو هذه الساعة من سامسونج كـ سوار أكثر من أن تبدو كساعة, الساعة مزودة بتطبيقات لمراقبة نشاط المستخدم اليومي, مثل مراقبة معدل نبضات القلب, عدد خطوات المشي, و عدد ساعات النوم. أيضا تعمل الساعة على استقبال التنبيهات من جهاز سامسونج جالاكسي رغم ان مساحة الكتابة صغيرة نسبياً. يمكن استبدال السوار المحيط بالساعة بتصاميم مختلفة.

  • Samsung Gear 2 Neo

اعلنت عنها سامسونج مؤخراً,عن النسخة الجديدة من Samsung Gear 2, ازالت سامسونج منها الكاميرا لتقليل السعر فيما يبدو. تحتوى الساعة تطبيقات للتحكم بالتلفزيون

  • Cookoo

 

تتميز هذه الساعة المتوافقة مع الايفون و الاندرويد بانها تبدو مثل الساعات التقليدية, لكنها لا توفر الكثير في موضوع استقبال التنبيهات من الهاتف الذكي و لا يوجد بعد أية تطبيقات خاصة بها بعد لكنها توفر بعض التطبيقات الرئيسية مثل تشغل كاميرة الهاتف عن بعد, البحث عن الهاتف, و التحكم بالموسيقى. الساعة متوفرة بخمسة الوان مختلفة و سعرها في الاسواق 129 دولار