اخبار

وفد عمل من كازاخستان يزور الإمارات

قام وفد من كازاخستان برئاسة نائب رئيس وكالة التخطيط الاستراتيجي والإصلاحات زاي مادييف بزيارة عمل لدولة الإمارات.وضم الوفد نائب وزير الاقتصاد الوطني السيد يوسوبوف ، ونائب وزير الزراعة ن. دايربيكوف ، وممثلين عن مركز أستانا المالي الدولي وشركة الاستثمار الكازاخستانية.

وعقدت خلال الزيارة اجتماعات ثنائية مع وزير الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات سهيل المزروعي ، وقيادة غرفة تجارة وصناعة إمارة أبوظبي ، وكبار المسؤولين في أكبر صناديق الاستثمار والمؤسسات المالية في الإمارات.

مثل مبادلة ، وجهاز أبوظبي للاستثمار

وجاءت الزيارة تماشيا مع تنفيذ مذكرة التفاهم بين حكومتي جمهورية كازاخستان ودولة الإمارات العربية المتحدة بشأن التعاون الاستثماري الموقعة خلال زيارة عمل رئيس وزراء جمهورية كازاخستان أ. مامين لدولة الإمارات العربية المتحدة في أكتوبر من هذا العام.

خلال المفاوضات ، تم عرض الإصلاحات التي أدخلت في الدولة على المؤسسات الاستثمارية والمالية المذكورة أعلاه ، ولا سيما الأدوات الجديدة لدعم المشاريع الاستثمارية الكبيرة بموجب اتفاقية الاستثمار الاستراتيجي ، والتي تنص على استقرار الشروط التشريعية ومجموعة واسعة من الأفضليات

وتناول الطرفان خلال المباحثات آفاق تنفيذ مشاريع استثمارية تزيد قيمتها عن 5 مليارات دولار ، توفر تطوير صناعات جديدة ذات قيمة مضافة عالية وإمكانيات تصديرية كبيرة في قطاعات رئيسية من الاقتصاد. و عُرض على المستثمرين الإماراتيين مشروعات في مجال الأعمال الزراعية تبلغ قيمتها نحو 1.5 مليار دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن المشاريع المقترحة تهدف إلى إنتاج منتجات عالية الجودة ضمن مجموعة المنتجات الغذائية الأساسية في إطار استراتيجية الأمن الغذائي لدولة الإمارات العربية المتحدة المعتمدة حتى عام 2051. وسيسمح التنفيذ المشترك للمشاريع لكازاخستان بأن تصبح حلقة وصل مهمة في استراتيجية الأمن الغذائي التي تنفذها دولة الإمارات وسيساهم في زيادة التجارة بين البلدين.

وفي الوقت نفسه ، تم تحديد أكثر المجالات الواعدة لتنفيذ المشاريع المشتركة ، وتوسيع حضور الجانب الإماراتي في سوق كازاخستان ، وتم تبادل وجهات النظر حول الخطوات الأخرى لتطوير التعاون في مجالات التعدين والنفط والغاز. الصناعات الكيماوية والزراعية والدوائية.

وتأتي زيارة العمل التي يقوم بها الوفد الكازاخستاني في ضوء مهام جذب الاستثمار الأجنبي في القطاعات ذات الأولوية للاقتصاد الكازاخستاني والترويج لتصدير البضائع  إلى الأسواق الخارجية.