استثمار

هل ستبيع “مبادلة ” نسبة من حصتها في “سيسبا”؟

تعتزم شركة مبادلة للاستثمار بيع حصة قدرها 25% من شركة “سيسبا ” النفط الإسبانية من خلال طرح عام أولي في سوق الأسهم الإسبانية خلال الربع الأخير من 2018.

وأشارت إلى أن الإدراج سيوسع نطاق حضور سيسبا في أسواق المال، ويعزز من مرونتها المالية، وفقا لقناة سي ان بي سي عربية.

وكانت مصادر صرحت الخميس الماضي لوكالة بلومبيرج أن شركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي تسعى لطرح شركة “سيبسا” الإسبانية للنفط المملوكة لها بالكامل للاكتتابٍ العام، وهو الذي قد يصبح الأضخم في القطاع منذ 10 أعوام.

وأشارت المصادر الى أن “مبادلة” اتخذت هذا القرار بعد غياب العروض لشراء الشركة باستثناء عرضٍ من مجموعة “سيرالي”، مضيفا إن سيبسا” الإسبانية تدرس الإعلان عن الطرح الأولي الأسبوع المقبل، بحسب وكالة بلومبرج.

وأضافت أن القيمة السوقية للشركة قد تبلغ 10 مليارات يورو، وهو ما يعني أن مبادلة قد تجمع 3 مليارات يورو إذا ما طرحت 30% من الأسهم للاكتتاب العام.

وشركة “سيبسا” هي شركة نفط إسبانية تبلغ قيمتها حوالي 12 مليار دولار، وهي مملوكة بالكامل لشركة مبادلة.

ولم تكن طرح تلك الشركة للاكتتاب العام وليدة اللحظة بل أكدت مصادر في أبريل الماضي أن شركة “مبادلة” الإماراتية تعمل مع بنوك من أجل بيع الشركة أو طرحها للاكتتاب العام ورجحت المصادر أن يكون الإدراج في مدريد الخيار المفضل.

وأشارت المصادر إلى أن شركة “مبادلة للاستثمار” تقترب من تعيين شركة “روتشيلد” لمساعدتها في بيع شركة “سيبسا”.

ومن المتوقع أن تبيع “مبادلة” أسهماً في 3 شركات تابعة لها هذا العام، بما فيها شركة الإمارات للألمنيوم في طرح عام أولي، وفقاً لخلدون المبارك، الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات له في وقت سابق.

وشركة مبادلة للاستثمار هي شركة عالمية ورائدة في مجال الاستثمار الاستراتيجي، وتوظف استثماراتها مع تطبيق كامل لمعايير النزاهة والابتكار؛ بهدف المساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي بما يعود بالفائدة على إمارة أبوظبي على المدى البعيد.

وتنشط الشركة في 13 قطاع أعمال، وتنتشر أعمالها في أكثر من 30 دولة حول العالم؛ بهدف تحقيق القيمة على الأمد البعيد للجهة المساهمة وهي حكومة أبوظبي.

وتشمل مجالات أعمال “مبادلة” إنشاء وتطوير شركات صناعية رائدة عالمياً في قطاعات مثل صناعة الطيران، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأشباه الموصّلات، والمعادن والتعدين، والطاقة النظيفة، ومرافق الخدمات، وإدارة الأصول المالية المتنوعة.

وتستثمر الشركة في قطاع الهيدروكربونات مستندة إلى الإرث العريق لإمارة أبوظبي في مجال النفط والغاز. وتساهم في تعزيز إمكانات النمو لاقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق الاستثمار في مجالات جديدة كالرعاية الصحية، والعقارات، والخدمات الدفاعية.

ويعتمد نهجها الاستثماري في المقام الأول على إبرام الشراكات مع أرقى المؤسسات الرائدة عالمياً في مجالاتها، إلى جانب الالتزام بأرقى معايير الحوكمة.