تكنولوجيا

ما هو وسيط التداول عبر الإنترنت؟ وكيفية اختيار الأفضل؟

يعد التداول عبر الإنترنت أمرًا سهلًا ومريحًا، فهو ببساطة شراء وبيع الأدوات المالية المختلفة عبر منصة على شبكة الإنترنت يقدمها الوسيط، حيث يمكن وضع الأوامر والتحقق من الأسعار وإجراء التغييرات من أي مكان، بمعني أن المتداول يقوم باتخاذ القرار المناسب له حيال صفقاته على المنصة ثم يتم ارسالها على الفور إلى الوسيط، ومن جهة أخرى يسهل التداول عبر الإنترنت تنفيذ الصفقات بسرعة كبيرة مما يساعد على الاستفادة من التقلبات بطريقة أفضل،وقبل كل شيء، فهو يعد أقل تكلفة مقارنة بالتداول من خلال وسيط تقليدي.

وقد شهد نموًا ملحوظًا منذ التسعينيات بفضل التقدم التكنولوجي في أجهزة الكمبيوتر واتصالات الإنترنت العالية السرعة وأسعارها المعقولة، لتصبح عملية التداول سهلة وسريعة ليس هذا فحسب بل تحسنت أيضًا كفاءتها حيث تم تطوير الكثير والكثير من الأدوات والمؤشرات الفنية وطرق التحليل، في الماضي كان التداول يتم ببطء حيث كان يجب على المستثمرين إتمام معاملاتهم وطلباتهم مع الوسطاء عبر البريد وأجهزة الفاكس بعد اتخاذ قرار الشراء أو البيع.

يحتاج الربح في الاستثمار إلى البحث عن بروكر جيد يقدم خدمات تتوافق مع أهدافك الاستثمارية واحتياجاتك التعليمية وأسلوب التداول الخاص بك، ومن خلال اختياركلأفضل وسيط يمكنك الوصول إلى الأسواق المالية بكل سهولة وأقل تكلفة.

ما هو الوسيط عبر الإنترنت؟

هو طرف ثالث بين المشتري والبائع لأداة مالية يقوم بتسهيل الشراء / البيع مقابل رسوم أو عمولة، عادة ما يتم تنفيذ الصفقة من خلال منصات التداول الخاصة بالوسيط،وهذا يتعارض مع الطريقة التقليدية لتقديم الطلبات التي تتم عبر مكالمة هاتفية.

بدأ الوسطاء عبر الإنترنت يكتسبون شعبية في منتصف التسعينيات وأواخرها، بفضل تطوير أجهزة كمبيوتر عالية الأداء واتصالات الإنترنت السريعة، فهو يعمل الوسيط كحلقة وصل بين عملائه وسوق الأوراق المالية القابلة للتداول، كما يساعد عملائه على شراء الأسهم وبيعها لمستثمرين آخرين.

يقدم أيضًا خدمات كثيرة من أجل تيسير عملية التداول، وتتنافس شركات الوساطة فيما بينها من أجل إضافة ميزة تنافسية، في أبسط مصطلحات تعريف الوسيط هو مزود التداول الذي يوفر الوصول إلى منصة رقمية لمساعدة عملائه في شراء الأسهم وبيعها وتداولها.

ما هي مزايا الوسطاء عبر الإنترنت؟

هناك العديد من المزايا للوسطاء عبر الإنترنت والتداول عبر الإنترنت بشكل عام، عندما يستخدم شخص ما شركة وساطة عبر الإنترنتفإنه لا يخضع لتحيزات وسطاء الأسهم التقليديين.

لا تفرض شركة وساطة عبر الإنترنت أي استراتيجية ضمنية للمستثمرين، هذا يعني أن المستثمر يمكنه تخصيص نهج التداول الخاص به بشكل كامل، لكنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن نجاحه أو فشله.

يتمتع المستثمر بمزيد من التحكم في نهج التجارة الخاص به، فمن خلال منصة التداول عبر الإنترنت يمكنه السيطرة بشكل كلي على تداولاته، هناك أيضًا مستوى عالي من الراحة بمعني أن الأمور يمكن أن تتغير بسرعة في سوق الأوراق المالية ويعد الوصول السريع للسوق أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح، ومن خلال التداول عبر الإنترنت يمكنك شراء وبيع الأسهم من منزلك أو حتى أثناء التنقل بسرعة، فلم يعد يتعين على المستثمرين تحديد موعد اجتماع مع وسيطهم لتحقيق الأمور.

يقدم الوسطاء عبر الإنترنت مجموعة من الأدوات التي توفر لك المعلومات التي تحتاجها في ثوانٍ،ويعد الحصول على المعلومات الصحيحة في متناول يدك أمرًا ضروريًا لإجراء عمليات تداول الأسهم الصحيحة.

ما يجب مراعاته عند اختيار وسيط عبر الإنترنت

الحد الأدنى لرصيد الحساب

معظم الوسطاء عبر الإنترنت يفرضوا 1000 دولار أو أكثر كحد أدنى لرصيد الحساب، إذا كنت ترغب في البدء بأقل من ذلك فأنت بحاجة إلى البحث عن الوسطاء الذين يفرضون حدًا أدنى للحساب أو لا يوجد حد،لكن كلما زاد المال الذي لديك زاد التنوع الذي يمكنك أن تأمل في تحقيقه.

أهداف الاستثمار

تختلف أهداف الاستثمار من مستثمر لأخر، لهذا لابد من اختيار وسيط يتناسب مع أهدافك الاستثمارية.

التوجيه الجيد

إذا كنت مبتدئًا فقد تتداول بشكل غير منتظم لهذا تحتاج إلى موارد تعليمية جيدة لتوجيهك للاستثمار الصحيح المربح، لذلك ينبغي أن يتمتع الوسيط بتقديمه لخدمة كاملة

سرعة التنفيذ

بالنظر إلى التقلبات والسرعة المرتبطة بتحركات الأسهم، فإن المنصة التي تتيح التنفيذ السريع للصفقات ضرورية لتحقيق الأرباح، من المفيد التحقق من مدى سرعة وآلية تنفيذ المعاملات حتى خلال ساعات الذروة.

العمولات والرسوم

يعد التحليل الدقيق للعمولات والرسوم الأخرى المرتبطة بالوسطاء أمرًا ضروريًا للغاية لخفض تكاليف التداول الخاصة بك، في كثير من الأحيان، يتقاضى الوسطاء عمولة منخفضة ويعلنون عن أنفسهم على أنهم أرخص خيار متاح ولكنهم يقومون بتحميل جميع الرسوم على الرسوم الأخرى.

لذلك، فإن التحليل الدقيق للعمولات التي يفرضها الوسيط بالإضافة إلى الرسوم الأخرى أمر لا بد منه.

خدمة العملاء

قد لا يقدم بعض الوسطاء أفضل خدمة عملاء، لذلك يجب أن تبحث عن الوسطاء عبر الإنترنت الذين يقدمون خدمة العملاء على مدار الساعة وليس فقط خلال ساعات العمل، وذلك عن طريق تحليل مختلف أشكال الدعم المتاحة مثل الدردشة الحية والدعم عبر الهاتف والبريد الإلكتروني وغيرها.

العروض الترويجية والمكافآت

على الرغم من أن العروض الترويجية قد تؤثر على وسيط معين عبر الإنترنت، لكن من المهم إلقاء نظرة على الصورة الأكبر فقد يتم تعويض فوائد العرض الترويجي الكبير في ارتفاع العمولات والرسوم.

مجموعة متنوعة من فئات الأصول

يعتبر الوسيط عبر الإنترنت الذي يقدم مجموعة واسعة من فئات الأصول بما في ذلك الأسهم والسندات والعملات والسلع والخيارات والعقود الآجلة وصناديق الاستثمار المتداولة وغير ذلك رهانًا أفضل،لأن كل هذه الأنواع من فئات الأصول ستكون في متناول اليد من أجل بناء محفظة متنوعة لتخفيف المخاطر.