تقارير

ما الأسباب وراء هبوط أرباح “ديار للتطوير” الفصلية 54% ؟

أظهرت النتائج المالية لشركة ديار للتطوير، المدرجة بسوق دبي المالي، تراجع صافي أرباحها خلال الربع الثالث من عام 2019 بنسبة 54.2 بالمائة.

“أرباح الشركة”

وبحسب بيان للشركة على موقع سوق دبي المالي، بلغ صافي أرباح الشركة نحو 16.3 مليون درهم مقارنة بـــ 35.6مليون درهم في الربع المقارن من العام الماضي.

“انخفاض الأرباح الفصلية”

وأظهرت النتائج أن انخفاض الأرباح الفصلية لدى الشركة يعود إلى عاملين رئيسيين، وهما كالآتي:

وتراجعت إيرادات الشركة بالربع الثالث إلى نحو 145.7 مليون درهم، مقابل 152 مليون درهم بالربع المقارن من 2018.

“مخصصات” 

وأظهرت النتائج أن تراجع الأرباح في تلك الفترة يعود إلى تسجيل مخصص انخفاض القيمة لذمم مدينة تجارية وذمم عقود مدينة وموجودات مالية أخرى بقيمة 2.9 مليون درهم مقارنة بتحقيق عكس مخصص بقيمة 31.9 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى 2018.

” 47 % “

وأما بالنسبة لنتائج الشركة بالتسعة أشهر الأولى من العام الجاري، فقد تراجعت بنسبة 47 بالمائة بالغاً 53 مليون درهم مقابل أرباح 100.9 مليون درهم بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت المالية لدى “ديار” تراجع الحصة من نتائج ائتلاف مشترك وشركة زميلة إلى 11.6 مليون درهم مقابل 38.5 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام السابق.

“المصروفات “

يضاف إلى ذلك ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية وتكاليف التمويل بنسبة 6 بالمائة ، 21 بالمائة على التوالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي

“شركة جديدة لإدارة المشاريع “

وكانت أزاحت شركة ديار للتطوير، المدرجة أسهمها في سوق دبي المالي الستار عن إطلاق شركة نيشن وايد التي ستقوم بإدارة مشاريعها خلال أكتوبر الجاري ، حيث ستقوم الشركة الجديدة بمسؤولية تجديد خدمات المرافق بمختلف مشاريع شركة “ديار” بما فيها خدمات التوريد والإدارة؛ وفقاً لبيان صحفي.

وتقدم الشركة الجديدة التي أطلقتها ديار للتطوير خدماتها لـ21 مشروعاً في الوقت الجاري.

“آخر مشاريع الشركة”

وبخصوص آخر مشاريع الشركة، قالت “ديار” خلال الشهر الجاري إنها بالتعاون مع شركة فنادق ومنتجعات “ميلينيوم” اسكتملت الأعمال الإنشائية في مشروع “شقق ميلينيوم الفندقية مون روز” في دبي.

وأوضحت الشركة المدرجة أسهمها في سوق دبي المالي، في بيان لها صادر اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع دخول المشروع حيز التشغيل خلال الشهر الجاري.

ويشكل المشروع جزءاً من مشروع “مون روز” المؤلف من ثلاثة أبراج، ويقع في مجمع دبي للعلوم في منطقة البرشاء بالجنوب.

وذكرت الشركة أنها قامت بتسليم اثنين من مشاريعها خلال عام 2018، والتي شملت الأبراج السكنية في مشروع “مون روز” في مارس 2018، حيث يتألف من 146 شقة بغرفة نوم واحدة، و144 شقة من غرفتي نوم، وسبع شقق من ثلاث غرف نوم.

“نفي الاندماج ” 

نفت شركة “ديار للتطوير”، المدرجة أسهمها بسوق دبي المالي، ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام حول عملية اندماجها مع شركة عقارية أخرى، مؤكدة عدم مخاطبتها أي شركة بخصوص هذا الموضوع.

وأشارت الشركة، في بيان لها على سوق دبي المالي، إلى أنه في حال وجود خطة أو دراسة لعملية اندماج، ستقوم بالإفصاح عن الموضوع وفقاً للقوانين والأنظمة وقواعد الإفصاح والشفافية في الإمارات.

” حاجة ماسة للاندماج” 

وكان قد أكد مصدر بمعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار بالإمارات قد أكد مؤخراً أنه على الرغم من نفي تلك الأنباء اليوم فإن هناك حاجة ماسة للاندماج داخل القطاع العقاري الذي يعتبر من ركائز الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن تلك الاندماجات ستساعد تلك الشركات التي بدأ الضعف يظهر في بعض بياناتها المالية من خلال الخسائر المالية المتراكمة.

“عودة القطاع العقاري” 

ولفت إلى أن ذلك سيسهم بشكل كبير في عودة القطاع العقاري وتداولاته إلى النشاط، ويجعل تلك الشركات أقوى على تحمل التحديات التي يحملها السوق حالياً، وأبرزها الركود الذي يشهده في مبيعات الوحدات السكنية.

تعمل الشركة في قطاع تطوير وإدارة العقارات بدبي، وتأسست في عام 2002، حسب موقعها الإلكتروني، وهي مدرجة ببورصة دبي، ويمتلك بنك دبي الإسلامي 41% من أسهمها.

“مشاريعنا توفر إيرادات مستدامة”

قال الرئيس التنفيذي لشركة ديار للتطوير المدرجة بسوق دبي المالي، اليوم الخميس: إن مشاريع الشركة توفر إيرادات مستدامة.

وأكد  سعيد القطامي، في بيان تعليقاً على النتائج المالية:”شهدت محفظة الضيافة لدى الشركة ازدهاراً ملحوظاً هذا العام عقب افتتاح فنادق ميلينيوم أتريا الخليج التجاري، وميلينيوم البرشاء”.

وأضاف :”نستعد لتسليم منطقة “أفنان ديستريكت” والتي تم استكمال الإعمال الإنشائية فيها، وهي المرحلة الأولى من مشروع المجمع السكني المتكامل “ميدتاون”.