رئيسي

كيف استفادت سابك من صفقة أرامكو؟

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعيات الأساسية “سابك” إن استحواذ أرامكو على 70% منها سيحقق لها منافع مالية 3-4 مليارات دولار.

وقال يوسف البنيان في مؤتمر بالهاتف إن حصة سابك من ذلك ستدور بين 1.5 و1.8 مليار دولار.

وانخفضت أرباح “سابك”، والتي تعد أكبر منتج للبتروكيماويات والأسمدة والصلب في منطقة الشرق الأوسط، ورابع أكبر منتج للبتروكيماويات في العالم إلى 40 مليون ريال بنهاية عام 2020، مقارنة بأرباح 5.2 مليار ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019.

وقالت الشركة إن سبب انخفاض الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى الانخفاض في متوسط أسعار بيع معظم المنتجات بالإضافة إلى تسجيل مخصص انخفاض في قيمة بعض الأصول المالية والرأسمالية، الصافي – بمبلغ 1.3 مليار ريال سعودي، بلغت حصة سابك منها 1.3 مليار ريال سعودي.

وقالت الشركة إنه خلال الفترة من عام 2019، تم تسجيل مخصص انخفاض في قيمة بعض الأصول المالية والرأسمالية بمبلغ 4.3 مليار ريال سعودي، بلغت حصة سابك منها 2.8 مليار ريال سعودي.

وأرجعت الشركة في بيان نشرته سوق الأسهم السعودية اليوم الأحد سبب تحقيق أرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الزيادة في الكميات المبيعة وانخفاض في متوسط تكلفة المبيعات بالإضافة إلى عكس مخصص انخفاض في قيمة بعض الأصول الرأسمالية، الصافي – بمبلغ 0.3 مليار ريال سعودي، بلغت حصة سابك منها 0.3 مليار ريال سعودي.

وخلال الربع الرابع من عام 2019 تم تسجيل مخصص انخفاض في قيمة بعض الأصول الرأسمالية بقيمة 2.8 مليار ريال سعودي، بلغت حصة سابك منها 1.3 مليار ريال سعودي.

عزت الشركة سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى زيادة متوسط أسعار بيع معظم المنتجات وعكس مخصص انخفاض في قيمة بعض الأصول الرأسمالية، الصافي – بمبلغ 0.3 مليار ريال سعودي، بلغت حصة سابك منها 0.3 مليار ريال سعودي بالإضافة إلى انخفاض مخصص الزكاة.

والشركة السعودية للصناعيات الأساسية “سابك” تعد ، وكانت شركة أرامكو السعودية قد استحوذت على 70% من أسهمها

وقال يوسف البنيان الرئيس التنفيذي لسابك “نتائج الربع الرابع من العام 2020 جاءت مدفوعة بتحسن النشاط الاقتصادي الذي أدى بدوره إلى تحسن الطلب على المنتجات.”

ووفقا لوكالة “بلومبرج” للأنباء فإن المحللين كانوا يتوقعون أن تتكبد الشركة خسائر بنحو 300 مليون ريال، بعدما تسببت جائحة كورونا في تراجع الطلب على المنتجات الكيماوية.