تقارير رئيسي

كيف استغلت “دبي” مرافق إكسبو لتعزيز مكانتها عالميا ؟

تبحث الإمارات عن استدامة الإرث الخارجي لمعرض إكسبو 2020 دبي، الذي سينطلق مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2021، حتى نهاية مارس/آذار 2022.

ومع إنشاء وتطوير عشرات المباني والمرافق والبنى التحتية والفوقية وشبكة الطرق والمواصلات، لتسهيل زيارة قرابة 25 مليون سائح وزائر، تستهدف مدينة دبي استغلال المرافق لتعزيز مكانتها عالميا لما بعد إكسبو.

 

وبحسب البيانات الرسمية المنشورة على موقع “إكسبو 2020 دبي”، فإن حكومة دبي ستنشئ مكان مرافق المعرض العالمي، مدينة “دستركت 2020” كمدينة ذكية ومستدامة.

 

وستركز “دستركت 2020” على احتياجات مجتمعها الحضري؛ وستوفر نظاما بيئيا للأعمال منظما قائما على الابتكار، يجمع العقول العالمية ويحتضن التكنولوجيا والابتكار الرقمي لدعم نمو الصناعة.

وبعد ستة أشهر من معرض إكسبو العالمي، ستعيد “دستركت 2020” تخصيص 80% من بيئة إكسبو لبناء مجتمع متكامل متعدد الاستخدامات سيستمر في جذب الشركات والأفراد للعمل والعيش والزيارة والاستمتاع.

وتم تصميم دستركت 2020 لدعم مستقبل العمل والمعيشة، وتسهيل التواصل والتعاون؛ إذ ستكون موطنا لمجتمع شامل ومتنوع يسعى إلى أسلوب حياة أكثر توازناً، ومكان يعطي الأولوية للرفاهية، ويسهل النمو ويمكّن الإمكانات البشرية.

وترى دبي أن “دستركت 2020″، ستعزز مكانة إمارة دبي كبوابة مفضلة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان.

وتؤكد الإمارات من خلال المدينة الذكية، على أهمية الابتكار في جميع القطاعات؛ وتعزيزا لتصنيف البلاد من بين أفضل 10 دول في الجاهزية للمستقبل.

عالميا.. ما بعد إكسبو دبي

بدءا بإعادة التدوير ووصولا إلى تعزيز الحلول الطبيعية، يأمل القائمون على إكسبو دبي، أن تلهم فعاليات المعرض الأضخم، الآخرين لإعادة تأكيد التزامهم تجاه البيئة، وحماية كوكب الأرض للأجيال المقبلة.

وتهدف كل أعمال إكسبو 2020 إلى إحداث آثار بيئية إيجابية على النطاق الوطني، والإقليمي، والعالمي، ودعم خطة دبي 2021 ورؤية الإمارات 2021 وأجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة.

والحلول التي ستطرح بقوة في أعمال إكسبو دبي، يؤمل تنفيذها عالميا على نطاق أوسع: توليد الطاقة النظيفة، تقليل استهلاك المياه، تعزيز الحلول الطبيعية، تقليل البصمة الكربونية.

كذلك، تتضمن العمليات التي تطمح الإمارات لتعزيزها عالميا، كلا من ضمان إدارة العمليات والفعاليات المستدامة، استخدام مواد البناء المستدامة، تقليل النفايات، تشجيع السياحة المستدامة، الاستدامة.

وتضع دبي شعارا لأعمال المعرض، يتمثل في: “لا نسعى إلى جمع العالم معا فحسب، لكننا نسعى أيضا إلى رسم مسار المستقبل – ولا يمكننا فعل ذلك بمفردنا”.