تقارير رئيسي

قفزة فى أرباح سابك .. والشركة تعلن عن مشروعات جديدة فى روسيا والصين

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” يوسف البنيان، إن الشركة ستعلن عن مشروعات جديدة في الربع الأول من عام 2022، وتتطلع إلى الأسواق الصينية والروسية.

وكشف استثمار “سابك” من 3 إلى 4 مليارات دولار لتحقيق أهداف خفض انبعاثات الكربون.

وكانت شركة “سابك” كشفت، خلال إطلاق مبادرة السعودية الخضراء قبل أيام عن استراتيجيتها تجاه الحياد الكربوني، والذي تنوي تحقيقه عام 2050.

وأكد رئيس مجلس إدارة “سابك” خالد الدباغ، أن الشركة تُسهم في العديد من المبادرات الاستراتيجية، لا سيما تلك الموجهة نحو إنتاج الهيدروجين وإعادة استخدام الكربون المستخلص من العمليات وإعادة تدوير البلاستيك.

امداد

أكد البنيان أن “سابك” نجحت في تخفيف آثار أزمة سلاسل الإمداد العالمية عبر عقودها، بفضل نموذج عملها على مستوى العالم والعقود مع بواخر الشحن ومزودي خدمة سلاسل الإمدادات عبر العالم. إضافة إلى تواجد الشركة في المناطق الرئيسية سواء لجهة الخزانات أو المكاتب أو المسوقين، وقربها من عملائها، مما خفف التأثير على سابك لناحية تكبد تكلفة أعلى من المتوقع.

وقال أيضاً إن الزيادة كانت بما يتراوح بين 50 و80 مليون دولار تقريباً خلال الفترة الماضية، لكنها مقارنة بالزيادة في بعض سلاسل الإمداد التي فاقت 200%، تعتبر تكلفة بسيطة.

وتوقع عودة الوضع الطبيعي في سلاسل الإمدادات بنهاية 2022.

وأظهرت النتائج الأولية لـ”سابك”، قفزة في أرباح الربع الثالث من العام 2021 بعد الزكاة والضريبة بنسبة 412.8%، مسجلة 5.59 مليار ريال، مقارنة مع أرباح بـ 1.09 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق.

ارباح

كشفت النتائج المالية لشركة “سابك”، تحقيق قفزة بصافي الأرباح خلال الربع الثالث من عام 2021، بنحو 412.84% لتصل إلى 5.59 مليار ريال، مقابل 1.09 مليار ريال بالربع المماثل من العام الماضي.

وقالت سابك في بيانها: “منذ إتمام صفقة استحواذ أرامكو السعودية على 70% من “سابك”، ركزت الشركة على المضي قدما والحفاظ على وتيرة النمو، مع الحرص على تعظيم القيمة الناتجة عن أنشطة التعاون عبر المجالات المختلفة، وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021م، حققت (سابك) 350 مليون دولار نتيجة لذلك”.

تعافي

قال يوسف بن عبد الله البنيان، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، بالشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، إن الأداء المالي للشركة خلال الربع الثالث من عام 2021م يعكس مواصلة التعافي من تأثير جائحة كورونا (كوفيد- 19)، وإن كان بمستوى أقل من الأداء القوي الاستثنائي خلال الربع الثاني.

وأضاف البنيان، من الشركة، أن الهوامش شهدت اعتدالا في الربع الثالث بسبب ارتفاع تكاليف مواد اللقيم، والتي قابلها زيادة في متوسط أسعار المبيعات.

الحياد الكربوني

وأوضحت الشركة، أنها تلتزم بأهداف اتفاقية باريس، وستواصل بذل الجهود واستكشاف الحلول اللازمة لتحقيق الحياد الكربوني في العمليات التي تديرها بحلول عام 2050م، مع مراعاة الطموحات والالتزامات والمبادرات الإقليمية والوطنية المختلفة.

وتابعت الشركة: “نسعى كذلك إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2030م في جميع أنحاء العالم بنسبة 20% مقارنة بعام 2018م باستهداف انبعاثاتنا المباشرة وغير المباشرة الناجمة عن عملياتنا الإنتاجية (انبعاثات النطاق “1” والنطاق “2”،)، وسوف نواصل التعاون مع شركائنا في المبادرات الرامية إلى تقليل انبعاثات النطاق “3” غير المباشرة على امتداد سلسلة القيمة”.

النظرة المستقبلية 

ولفتت شركة “سابك”، إلى أنه في ضوء النتائج المحققة حتى الآن؛ فإن العام 2021م في طريقه ليكون أقوى أداء من العام 2020م، معدل توقعات بارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2021م ما بين 5.5% و6%.

وقالت: “في الربع الرابع، نتوقع أن يكون مستوى الطلب جيدا، ونتوقع أيضا أن تظل تكاليف مواد اللقيم مرتفعة مع ارتفاع أسعار النفط، في الوقت الحالي تشهد بعض منتجاتنا الرئيسية دخول قدرات إنتاجية جديدة، كما أنه، مع استمرار تراجع القيود الحالية على العرض، نتوقع أن نشهد مزيدا من الاعتدال في الهوامش في الربع الرابع”.

وأعلن في بريطانيا أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، سوف تستثمر زهاء مليار جنيه إسترليني في منشأة “تيسايد” التابعة لـ”سابك” شمال شرقي إنجلترا لإزالة الكربون.