اخبار

قطر تتجنب أسواق السندات الدولية فى 2017

قال وزير المالية القطري، علي شريف العمادي، إن حكومة بلاده قد لا تصدر سندات دولية هذا العام، بسبب الارتفاعات التي سجلتها أسعار النفط العالمية في الآونة الأخيرة والتي عززت إيرادات الدولة.

وأوضح العمادي للصحافيين أن احتمال عدم إصدار سندات هذا العام يأتي في ضوء المستويات الحالية لأسعار النفط، لافتاً إلى أن موازنة الدولة تقترب من نقطة التعادل في الوقت الراهن.

وأضاف أن قطر لن تستخدم أصول صندوق ثروتها السيادي لسد العجز، لأن الإحجام عن ذلك يحقق للحكومة المزيد من الانضباط المالي.

وباع البنك المركزي القطري فى يناير الماضى سندات تقليدية وإسلامية حكومية بقيمة 15 مليار ريال (4.1 مليار دولار) وهي أول سندات دين حكومية محلية طرح العام الجاري.

وقال المسؤول الذي رفض نشر اسمه “طرحنا سندات بقيمة 7 مليارات (ريال)  في مزاد وتجاوز حجم الاكتتاب المعروض بواقع 100 مليون ريال كما طرحنا صكوكا بقيمة ثمانية مليارات أيضا”.

وأظهرت الوثيقة التي اطلعت عليها رويترز أن البنك المركزي طرح سندات لأجل ثلاثة سنوات بعائد 2.50% وسندات لأجل خمس سنوات بعائد 3.10% وسندات لأجل سبع سنوات بعائد 3.75%وصكوك لأجل عشر سنوات بعائد 4.25%.

ولم تحدد الوثيقة حجم السندات التي ستباع ولكن بنوكا تجارية قالت إنها تعتقد أن الإصدار سيحل محل سندات تستحق الشهر الجاري بقيمة 15 مليار ريال تقريبا.