قوائم

قائمة أموال لأقوى 100 قائد أعمال

أعدت “أموال” قائمة لأبرز  قادة الأعمال فى عام  2013 ,وقد تم اختيار الشخصيات من جانب أسرة تحرير المجلة  من بين مائة اسم  وشخصية  كانت مرشحة وبعد جهد استمر على مدار أشهر عدة تابعنا وبحثنا ورصدنا استراتيجيات استثمارية لنخرج لكم بالنهاية  قائمة مميزة لعام 2013  والتي هي بالنهاية عبارة عن استطلاع سنوي نحاول البحث  من خلاله بين رواد الأعمال لمعرفة من يملك تأثيرا فعليا على مجريات الاقتصاد.

الامير الوليد بن طلال
– رجل العام
– المملكة القابضة

استحق الأمير الوليد بن طلال آل سعود وللعام الثانى على التوالى عن جدارة صدارة قائمة هذا العام لقادة الاعمال فى المنطقة وذلك كنتاج طبيعى لتواجده القوى والمؤثر على الساحة العربية والدولية و بالاضافة الى استثماراته وقدرته على اتخاذ قرارات استثمارية جريئة , طالما كانت من  اهم صفاته كمستثمر عالمي.

ولا يختلف أحد حول كون الأمير الوليد بن طلال أقوى رجل أعمال عربي على الإطلاق، فمشاريعه وشركاته تعتبر مدرسة متكاملة من حيث الإدارة المتفوقة والرؤية الثاقبة والسديدة والتخطيط العملي وقراءة آفاق المستقبل في تسيير شؤون مجموعات شركاته وفنادقه ومؤسسته الخيرية ومختلف مجالات الأعمال الأخرى.

بدأ الوليد بن طـلال مزاولة نشاطاته الاستثمارية والتجارية عند عودته إلى السعودية بعد حصوله على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979 وأسس في حينها العديد من المشاريع تحت مظلة “مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات” برأس مال لا يزيد عن 100 ألف ريال سعودي فقط  وحققت المؤسسة نمواً سـريعاً بالتركيز على أعمال الإنشاء وتطوير البنية التحتية والمشاريع العقارية. وتنوعت أعمال المؤسسة فأصبحت تمتلك استثمارات في قطاعات متعددة. وفي عام 1996 تم تحويل المؤسسة إلى شركة المملكة القابضة التي تقوم بإدارة استثمارات متنوعة في مجالات البنوك المحلية والعالمية، والإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، وصناعة الفنادق والترفيه والسياحة، وأعمال تطوير العقارات والمشاريع الإنشائية، وصناعة الإلكترونيات، وصناعة معدات الكومبيوتر وإنتاج برامجه، ومجال الإنترنت والتجارة الإلكترونية، وقطاع التجارة والمتاجر الفاخرة، والأسواق المركزية، وتصنيع السيارات والمعدات الثقيلة، والمشاريع الزراعية. يمتلك الوليد بن طلال مؤسسة خيرية باسم ” مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية و الإنسانية”، تنطوي تحت هذه التسمية ثلاث مؤسسات في المملكة العربية السعودية و لبنان و أخرى تشمل جميع أنحاء العالم.

تعتبر المملكة القابضة اليوم واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال الاستثمارات الفندقية حيث تملك محفظة فندقية وحصص أقلية في شركات دولية متخصصة في إدارة الفنادق. يربط الأمير انطلاقته الدولية بصفقة شراء أسهم في سيتي بنك في عام 1991 والتي تطورت لتزيد على 10 مليار دولار. وتتنوع مجالات واختصاصات عمل الوليد بن طلال مروراً بالاتصالات والإعلام والقنوات التلفزيونية والبنوك والتقنية والتكنولوجيا والفنادق والعقارات والبناء والترفيه،ويعد  برج المملكة في جدة، أو كما كان يُعرف سابقاً باسم برج الميل أو Mile-High Tower هو آخر مشاريع الأمير العملاقة التي أعلن عنها، ويعد أعلى ناطحة سحاب في العالم.

عثمان سلطان
– قطاع الاتصالات
– شركة دو

تأكيداً على رؤيته الثاقبة وريادته البارزة كرئيس تنفيذي لمشغل الاتصال الأسرع نمواً في قطاع الاتصالات –دو- احتل عثمان سلطان  المرتبة الاولى ضمن أكثر الرؤساء التنفيذيين تأثيراً في مجال الاتصالات،  تم تعيين عثمان سلطان مديراً تنفيذياً لـ دو في يناير 2006 لتأسيس الشركة وتطوير أعمالها لتصبح لاعباً أساسياً في قطاع الاتصالات في المنطقة، وقبل عمله في دو أمضى عثمان سلطان 8 سنوات مديراً لشركة ’موبينيل‘ في مصر، وهي الشركة التي أسسها في العام 1998 وطورها إلى أن أصبحت أبرز مشغّل للهواتف المتحركة في مصر. وهو يتمتع بسجل حافل من الخبرات في إدارة العمليات في العديد من البلاد مثل أوروبا، وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط.
ونجح سلطان فى تحويل تحديات واجهت شركته  إلى مميزات، استطاع من خلالها تكوين كيان متكامل في قطاع الاتصالات الإماراتي، يستحوذ على 50 في المائة من سوق الهاتف الجوال.

ولخص عثمان سلطان التحديات في أن تأسيس ودخول الشركة جاء في وقت فاقت فيه نسبة انتشار الخدمات الهاتف الجوال 100 في المائة في الإمارات، مقارنة بالوقت الذي أطلق فيه المشغل الثاني خدماته في السعودية، حيث كانت نسبة انتشار الهاتف الجوال نحو 30 في المائة وهو ما اعتبره فرقا شاسعا.

في حين يتمثل التحدي الثاني في اعتقاده في أنها أول شركة على مستوى العالم تطلق في الوقت نفسه هاتفا جوالا وثابتا وخدمات الإنترنت السريع والخدمات التلفزيونية في وقت واحد، حيث تم ترخيص لها في الإمارات، وكان من الضروري تقديمها، في الوقت الذي رخصت فيه أسواق الخليج والعالم العربي للشركة الثانية لتقديم خدمات الهاتف الجوال فقط.

أكبر الباكر
– قطاع النقل
– الخطوط القطرية

لقد طور أكبر الباكر الخطوط القطرية ويعتبر عرابها والأب الروحي لها فهو من وضعها في فى طريق العالمية
يشغل الباكر منصب الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية منذ عام 1997، وذلك بعد أن عمل فترة في وزارة الطيران المدني في دولة قطر. وقد قام على مدى 10 سنوات بتطبيق خطة إستراتيجية لتوسيع شبكة عمل الشركة وبناء أسطول حديث نما بسرعة قياسية.

يعتبر الباكر من أهم الشخصيات القطرية لدوره المهم في نمو وتطوير الهيئة القطرية للسياحة معرفته الواسعة حول كيفية الترويج لقطر كبلد متقدم على خريطة السياحة والترفيه ومكان جذب للسياح الأجانب، وخصوصا في مواسم الشتاء، فقد انطلق بالناقلة القطرية إلى آفاق العالمية، وتمكن خلال فترة وجيزة أن ينتقل بها إلى مكانة مرموقة بين خطوط الطيران العالمية. ولد أكبر الباكر في قطر عام 1962 وبدأ حياته العملية بعد حصوله على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد.

وبعد أن شغل منصب رئيس القسم الإداري في الهيئة العامة القطرية للطيران المدني، تولى منصب الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية في العام 1996 وهو المنصب الذي ما زال يشغله حتى الآن، وإلى جانب ذلك يشغل العديد من المناصب، فهو رئيس مجلس إدارة الهيئة القطرية للسياحة منذ العام 2000، كما انه الرئيس التنفيذي للشركات السبع التابعة للخطوط الجوية القطرية. يتميز الباكر بشخصية حيوية يعززها سجله الحافل بالنجاحات الباهرة التي حققها كرجل أعمال على مدى 25 عاماً وهو حاصل على رخصة طيران خاصة. وقد تمكن الباكر من إحداث تغييرات شاملة ساهمت في إعادة إطلاق الناقلة بهوية حديثة وشعار جديد وفلسفة متطورة تتخذ جودة الخدمات منطلقاً لها.

بكر بن لادن
– قطاع المقاولات
– مجموعة بن لادن

بكر بن محمد بن لادن رجل أعمال سعودي مدير عام ورئيس مجلس إدارة مجموعة بن لادن. نجل مؤسس المجموعة محمد بن لادن. كلفت المجموعة منذ توليه إداراتها بعدة مشاريع هامة أبرزها توسعة الحرمين الشريفين، تطوير جسر الجمرات، برج زمزم، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، درة الخبر، وقف الملك عبد العزيز للحرمين الشريفين بمكة المكرمة. حاصل على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة ميامي. وقد عمل مهندساً بمشاريع الطرق والمطارات من سنة 1973 إلى سنة 1976 بشركة محمد بن لادن إخوان. وهو عضو بالاتحاد العالمي للطرق، وعضو بمجلس إدارة أبحاث النقل الأمريكي تعتبر مجموعة بن لادن السعودية من أكبر شركات المقاولات في العالم العربي وفي العالم اجمعه بإيرادات تقدر ب5 مليارات دولار

وفي العام 1989 م تم تأسيس مجموعة بن لادن السعودية وقد توسعت أعمال الشركة لتشمل الطرق والمنشآت المتنوعة والمشاريع الحيوية والتي تشرفت مجموعة بن لادن السعودية بتنفيذها على اكمل وجه، كما تضم المجموعة العديد من الفروع في جميع أنحاء العالم مما عزز مكانتها كشركة رائدة للإنشاءات في الشرق الأوسط وكما تنامت البنية التحتية للمملكة العربية السعودية في وثبات قوية سريعة تنامت أيضاً مشاريع بن لادن في نفس الخطى لتلعب دوراً رائداً ومكملا لهذه النهضة العملاقة ، حيث عهد إليها ببناء شبكة المواصلات والطرق السريعة عبر كل مدن ومناطق المملكة العربية السعودية.

خالد المالك
– التطوير العقارى
– دبى للعقارات

يشغل خالد المالك منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي للعقارات منذ يوليو 2009. قبل انضمامه الى المجموعة كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي لـ “تطوير” والتي تتنوع محفظتها الإستثمارية لتضم مدينة دبي الطبية، مدينة دبي الصناعية ودبي لاند. كما شغل خالد سابقاً منصب مدير العمليات في “هيئة دبي للاستثمار والتطوير”. الجدير بالذكر أن خالد هو عضو في مجلس إدارة العديد من الشركات البارزة في مدينة دبي وعضو في لجانها.

وتعد مجموعة دبي للعقارات، العضو في دبي القابضة المطور الرئيسي لعدد من الوجهات والمجمّعات البارزة مثل “الخليج التجاري” و”دبي لاند” و”الممشى” في جميرا بيتش ريزيدنس، وتباشر حالياً أعمال تطوير “قرية الثقافة”؛ وهي عبارة عن وجهة تقع على ضفة خور دبي وتهدف إلى تجسيد التراث والتنوع الثقافي للإمارة.

وتُسجل مجموعة دبي للعقارات رقماً قياسياً جديداً للإمارة بإعلانها البدء في مشروع تشييد ناطحتي سحاب في مدخل الخليج التجاري وتحملان اسمه من جهة شارع الشيخ زايد، وستكون إحداهما أعلى فندق في العالم فيما ستكون الثانية مخصصة للسكن. ويبلغ ارتفاع كل من ناطحتي السحاب 365 متراً متفوقة بنحو 30 متراً عن صاحبة الرقم القياسي الحالي.

وقال خالد المالك، الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي ” إن موعد الإنجاز سيكون في عام 2018. وأضاف : أن الفندق سيضم 210 غرف و377 شقة فندقية مفروشة فيما يضم السكني 471 شقة متعددة ومتنوعة المساحات. فضلاً عن بوديوم يوفر 140 ألف قدم مربع مساحات للتجزئة و1700 موقف للمركبات.

عبد العزيز الزامل
– الصناعات الثقيلة
– شركة الزامل للأستثمار الصناعي

عبد العزيز بن عبد الله الزامل وزير الصناعة والكهرباء السعودي السابق وهو شقيق عضو مجلس الشورى ورجل الأعمال السعودي عبد الرحمن بن عبد الله الزامل  يتولى المهندس عبد العزيز رئاسة  مجلس إدارة شركة الزامل للأستثمار الصناعي .حصل  على بكالوريوس هندسة صناعية من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

تعتبر مجموعة الزامل القابضة واحدة من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية بعد مسيرة عملها الطويلة منذ تأسست في العام 1930. تتوسع نشاطات الزامل بين الصناعية والتجارية، إلا أنها تتميز في كل المجالات التي تنشط بها بدءاً من تصنيع مكيفات الهواء إلى صناعة الأغذية إلى الحديد إلى خدمات السفر. توظف الشركة اليوم، والتي بدأت بالعمل في مجال تصنيع البلاستيك منذ 30 عاماً، حوالي 10 آلاف موظف في 55 دولة.

مجيد جعفر
– قطاع الطاقة
– نفط الهلال

تولى مجيد جعفر منصب الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال، أولى شركات القطاع الخاص العاملة في مجال النفط والغاز في الشرق الأوسط، ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الهلال والتي تضم شركات عاملة في مختلف القطاعات منها إدارة الموانئ والخدمات اللوجستية، والمقاولات، والأسهم الخاصة، والعقارات.

ومجيد جعفر هو أيضاً العضو المنتدب لشركة دانة غاز أول شركة إقليمية متكاملة تنتمي للقطاع الخاص وتعمل في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، والتي تمتلك مجموعة الهلال أغلبية أسهمها. وقد عمل سابقاً في شركة شل إنترناشيونال في قطاعي الاستكشاف والإنتاج، والغاز والطاقة.

وإضافة إلى التزاماته المهنية، يتولى جعفر منصب رئيس مجلس إدارة المبادرة العالمية للطاقة (GEI)، كما أنه نائب رئيس المجلس العالمي لحل أزمة البطالة بين الشباب التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي. ذلك إلى جانب عضويته في كل من المجلس الاستشاري لمركز كارنيغي للشرق الأوسط، ومجلس إدارة المنتدى العربي للبيئة والتنمية (AFED) وغرفة تجارة وصناعة الشارقة وإكسبو الشارقة ومعهد الطاقة العراقي والقادة الجدد للمعهد الدولي للتعليم ( IIE ). فضلا عن ذلك، يشارك مجيد جعفر كعضو فاعل في المعهد الملكي للشؤون الدولية (شاثام هاوس)، والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، ومنظمة الرؤساء الشباب (YPO) وجمعية القيادات العربية الشابة (YAL)، ومدير معتمد في معهد المديرين (مدراء) في دبي.

وقد درس مجيد جعفر في كلية إيتون وتخرج من جامعة كامبردج (كلية تشرشل) حيث حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة (ميكانيكيا الموائع والديناميكا الحرارية)، كما حصل أيضاً على درجة الماجستير (مع مرتبة الشرف) في الدراسات الدولية والدبلوماسية من جامعة لندن كلية الدراسات الشرقية والإفريقية (SOAS)، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرف) من كلية هارفرد لإدارة الأعمال.

سليمان الراجحى
– البنوك والمصارف
– مصرف الراجحى

سليمان عبدالعزيز الراجحي احد ابرز رجال الاعمال السعوديين ورئيس مجلس إدارة «الراجحي» أكبر مصرف إسلامي ، فهو يدير أصولاً بقيمة 124 مليار ريال سعودي (33 مليار دولار أمريكي)، ويبلغ رأس ماله 15 مليار ريال سعودي (4 مليارات دولار)، ويعمل فيه أكثر من 8 آلاف موظف. ويتمتع المصرف بشبكة واسعة تضم 500 فرع، ولديه أكبر قاعدة عملاء، ويعمل في قطاعات ومجالات مختلفة، وهو ما يزال في نمو مستمر من خلال تنويع مصادر الدخل وتطوير الاستثمارات، كما يواصل المصرف تطوير البرامج والمشاريع المصرفية مع التركيز على توفير أحدث الخدمات الإلكترونية والمنتجات الاستثمارية وأكثرها تطوراً، بهدف توفير خدمات مصرفية واستثمارية مبتكرة، لاسيما الأعمال المصرفية الإلكترونية.

ولسليمان الراجحي اهتمامات أخرى مثل الاستثمار في إنتاج الإسمنت والزراعة العضوية، وأسس مؤسسة SAAR الخيرية التي تقدم الدعم المادي والعيني للإعمال الخيرية المتمثلة في الخدمات الاجتماعية والتعليمية والصحية والإنسانية. ويعتبر مصرف الراجحي إحدى الشركات المصرفية الكبرى المساهمة حيث يبلغ رأسمالها 15 مليار ريال سعودي ويحكم المصرف في تعاملاته المصرفية والاستثمارية أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية.. وسليمان بن عبد العزيز الراجحي هو مؤسس مشروع دواجن الوطنية في السعودية كما يمتلك سليمان أكبر مزارع الزيتون السعودية الواقعة في شمال السعودية وتنتج زيت زيتون عالي الجودة ويعتبر الشيخ سليمان من رواد الزراعة العضوية في العالمين العربي والإسلامي والزراعة العضوية خاليه من الكيميائيات والمبيدات الضارة كما أن مزارع الدواجن التي يملكها لا تستخدم أغذية وأعلاف غير نباتية. كما يستثمر أيضا في مصر حيث يمتلك هناك مشروع دواجن الوطنية وهو رئيس مجلس إدارة مصرف الراجحي وأكبر مساهميه ويرأس أيضاً شركة نادك الزراعية واسمنت ينبع وهو سعودي الجنسية ويعود أصله إلى قبيلة بني زيدفي نجد ومسقط رأسه البكيرية بمنطقة القصيم شمال الرياض بحوالي 300 كم، ولد سليمان سنة 1340 هـ، ويعتبر الرجل من أثرياء السعودية.

كريم الصلح
– ادارة الاصول
– جلف كابيتال

الشريك والمدير المشارك في “جلف ريليتد” والرئيس التنفيذي لشركة “جلف كابيتال” وهي شركة رائدة في إدارة الاستثمارات البديلة والتي تركز اهتمامها في المقام الأول على استثمار الأموال في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. أسست الشركة في أبوظبي عام 2006 كشركة مساهمة خاصة برأس مال يصل إلى 1.225 مليار درهم إماراتي (330 مليون دولار أميركي) تم جمعه من 300 من أبرز المؤسسات والأفراد المستثمرين في منطقة الخليج. يسعى المستثمرون في “جلف كابيتال” لتملك حصص  كبرى وحصص غالبة في شركات تتميز بالربحية العالية والنمو السريع في قطاعات مختارة وسريعة النمو في منطقة الخليج. وقد وسعت “جلف كابيتال” مؤخراً أعمالها في مجال إدارة الأصول البديلة بدخولها إلى قطاع التطوير العقاري من خلال مشروع مشترك مع “ذا ريليتد كومبانيز”، أبرز مطور عقاري في الولايات المتحدة الأميركية، لإنشاء “جلف ريليتد”. كما وأعلنت الشركة مؤخراً عن إطلاق نشاط ائتماني لتلبية احتياجات التمويل لدى الشركات السريعة النمو في كل أنحاء المنطقة. وبفضل مبادراتها في مجال الملكية الخاصة والمجال العقاري والائتمان، باتت “جلف كابيتال” اليوم إحدى أكبر شركات إدارة الأصول البديل في منطقة الشرق الأوسط.

جيرالد لولس
– الفنادق والضيافة
– مجموعة جميرا

يتولى جيرالد لولس منصب الرئيس والرئيس التنفيذي للمجموعة لقيادة الأدارة التنفيذية خلال هذه المرحلة المهمة من نمو جميرا نحو العالمية.

انضم جيرالد لولس إلى مجموعة جميرا في العام 1997، وذلك بعد أن أمضى حوالي 23 عاماً في سلسلة فنادق “فورت” العالمية. ويحمل جيرالد، وهو نائب رئيس مجلس إدارة حوكمة المجلس الدولي للسياحة والسفر، عضوية كل من اللجنة التنفيذية التابعة للمجلس ومعهد الضيافة، والذي كان يعرف سابقاً باسم (HCIMA).

كما يتبوأ السيد لولس مركز نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الطيران والسياحة والسفر في المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)، فضلاً عن عضويته في مجلس أمناء برنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية، بالإضافة لكونه عضواً غير تنفيذي في مجلس إدارة سلسة “ترافل لودج” الفندقية، كما يترأس مجلس المحافظين في أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة.

وتتواجد جميرا في 12 دولة حول العالم، وتسعى الى أن تصبح واحدة من أبرز الأسماء المرادفة للفخامة والجودة الفندقية.

وتنافس جميرا مجموعات أخرى مثل مندرين اورينتال أو فور سيزونز وافتتحت في الاونة الاخيرة فنادق تديرها باسمها في فرانكفورت وجزر المالديف وشنغهاي ولديها بالفعل محفطة ضخمة في دبي مثل فندق برج العرب وقد قامت المجموعة خلال العامين الماضيين بمضاعفة عدد الفنادق تحت إدارتها، حيث افتتحت كل من فندق “جميرا غراند فيا فينيتو” في روما، وفندق “بيرا بالاس جميرا” في اسطنبول، فضلاً عن فندق “بورت سولير” في مدينة مايوركا الإسبانية و”جميرا كريك سايد” في دبي

ربيع عطايا
– التكنولوجيا
– بيت. كوم

يتولى ربيع مسؤولية الاستراتيجية العامة لشركة بيت.كوم.ترأس ربيع عدداً من الشركات التي حققت نمواً سريعاً بدءاً من مرحلة تأسيسها إلى حين انتهاء فترة عمله فيها. أسس ربيع وأدار شركة “InfoFort” ، وهي أول وأهم شركة لإدارة السجلات في الشرق الأوسط، ولها عمليات في كل أنحاء المنطقة. قبل ذلك، تولى ربيع منصب نائب المدير العام لشركة “رانيا للمقاولات” حيث ترأس فيها قسم الأعمال الكهربائية والميكانيكية الذي يدير عمليات بقيمة 30 مليون دولار.

بدأ ربيع حياته المهنية في بنك “Alex. Brown and Sons” الاستثماري الذي يتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقراً له، وفي هذا البنك ساعد ربيع في تشكيل بنية عمليات الاندماج والاستحواذ وعمليات الاكتتاب العام على الأسهم لشركات التكنولوجيا.

تخرج ربيع من جامعة ستانفورد الأميركية ويحمل شهادة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية وشهادة ماجستير في النظم الاقتصادية الهندسية.

عاكف مغربى
– الرعاية الصحية
– مجموعة مغربى

وُلد الدكتور عاكف المغربي في العام 1940، وهو مؤسس مراكز ومستشفيات مغربي للعيون والأذن ورئيس مجلس إدارتها في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. كما أنه يتبوّأ منصب رئيس مجلس الإدارة في مجموعة مغربي للتجزئة التي مهّدت الطريق لشركة مغربي للبصريات.

وكان الدكتور أمين المغربي قد أسس  شركة مغربي في مصر سنة 1927. وبرز اسم مغربي لاحقاً في عالم الخدمات البصرية والعناية بالعيون وذاع صيته مع الدكتور عاكف المغربي الذي سار وبكلّ اعتزاز على خطى والده وتابع مسيرته إذ عمل على إنشاء مستشفيات مغربي ومجموعة مغربي للتجزئة.

ولا يخفى عن أحد شغف د. المغربي بالعناية بالعيون والتزامه بمساعدة الآخرين، ما دفعه لتأسيس عدد من المستشفيات والمراكز الخيرية بما فيها مؤسسة النور ذائعة الصيت في مصر.

تنتشر مغربى في 9 دول عربية هي: مصر، البحرين، الأردن، الكويت، لبنان، عمان، قطر، الإمارات العربية المتحدة، لتصبح المجموعة المتخصصة في عالم طب العيون والنظارات الطبية والشمسية، والأوسع انتشاراً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعدد محلات تصل إلى 160 محلاً موجودة في أفخم المراكز والأسواق التجارية.

تضم الشركة أكثر من 400 موظف متخصصين في النظارات، وأكثر من 150 متخصصاً في مجال العناية بالعيون، إضافة إلى فريق مؤهل لخدمة العملاء، والتسويق، والترويج، وإتمام المعاملات الإدارية.

محمد الشايع
– قطاع التوكيلات
– شركة محمد حمود الشايع

يعد محمد الشايع احد ابرز الشخصيات الكويتية على الساحة الاقتصادية ، ويشغل محمد الشايع منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ«شركة محمد حمود الشايع» الكويتية، وهي ذراع تجارة التجزئة في «مجموعة شركات الشايع».
وتعتبر «مجموعة الشايع» من أنشط مجموعات الأعمال في الشرق الأوسط، حيث تزاول نشاطها في قطاعات متعددة تشمل العقارات والإنشاءات والفنادق وتجارة التجزئة وتقنية المعلومات والإعلان. تسلّم محمد الشايع منصب الرئيس التنفيذي لشركة محمد حمود الشايع، قبل أن يتولى في عام 2007 منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، حيث قاد عملية التوسع المتسارعة لأعمال الشركة لتصل إلى ما وصلت إليه اليوم. تمتلك «شركة محمد حمود الشايع» وتدير حالياً ما يزيد على 1800 متجر، تمثل أكثر من 50 علامة تجارية عالمية، وباعتبارها من أنشط وأسرع الشركات نمواً، تنتشر متاجر الشركة في 20 سوقاً في الشرق الأوسط وتركيا وقبرص وروسيا وبولندا ومصر، وفي سلوفاكيا وجمهورية التشيك والمجر.

مشمس فاركى
– قطاع التعليم
– مؤسسة  GEMS

مشمس فاركي هو منظم رائد فى مجال التعليم ويشغل منصب رئيس مؤسسة  GEMS التعليمية  ، كما انه سفير اليونسكو للنوايا الحسنة وذلك اعترافا بمساهمته في إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص لضمان حصول الأطفال المحرومين في جميع أنحاء العالم تعليم ذي نوعية جيدة.

وقد تلقى فاركى  العديد من الجوائز تقديرا لإسهاماته في التعليم في جميع أنحاء العالم، حيث حصل على جائزة Padma Shri فى عام 2009 من الحكومة الهندية ,ينشط فاركي في التطوير المستمر للعلاقات الإستراتيجية من خلال طيف واسع من أخصائيي القطاع الحكومي والتنظيمي والشركاء الاستراتيجيين للأعمال.

وصل الابوان فاركي الى  دبي من ولاية كيرالا، الهند، في عام 1959، وبعد 10 سنوات قاموا بتاسيس مجموعة GEMS اليوم، GEMS ما يقرب من 100 مدرسة في مختلف أنحاء 19 دولة، من دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى الولايات المتحدة وأذربيجان وأوغندا والمملكة المتحدة.

سيف محمد الهاجرى
– الفضاء والدفاع
– شركة توزان القابضة

يشغل سيف محمد الهاجرى منصب الرئيس التنفيذي لمجلس توازن الاقتصادي وتوازن القابضة . كمايشغل سيف الهاجري منصب عضو مجلس إدارة في شركة التطوير والإستثمار، كما يلعب دوراً بارزاً في مجالس إدارة معظم الشركات التابعة لتوازن القابضة، ومنها كاراكال العالمية وشركة أبوظبي للأنظمة الذاتية وشركة بركان للذخائر وتوازن للصناعات الدقيقة وتوازن للأنظمة الدفاعية المتقدمة ومدينة توازن لإدارة الكوارث وشركة ميركل الألمانية وغيرها.

وقبيل تعيينه رئيساً تنفيذياً لـ “توازن” في اوائل العام 2008، شغل الهاجري منصب مديرٍ لوحدة مشاريع التوازن حيث أشرف على برنامج التوازن الاقتصادي وإطلاق مجموعة من المشاريع المتعلقة بالقطاعات الصناعية
والدفاعية.

كما يشغل عضوية مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع والياه للاتصالات الفضائية والواحة كابيتال وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض وصناعات وشركة أبوظبي للاستثمار والتطوير السياحي وهيئة السياحة في أبوظبي.حائز على بكالوريوس في الأعمال والاقتصاد من كلية لويس اند كلارك في ولاية أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية.

سعد مراد
– قطاع التأمين
– زيوريخ للتامين

يشغل سعد مراد منصب المدير التنفيذى لشركة زيوريخ للتامين فى الشرق الاوسط . تهدف زيورخ إلى المساهمة بشكل فاعل في نمو سوق التأمين في منطقة الشرق الأوسط لتصبح أكثر استقلالية واعتمادا على الذات لاسيما أن البحوث تشير إلى أن حجم السوق سيتضاعف بواقع مرتين على مدى الأعوام الخمس المقبلة.

وقد أنضم سعد مراد الى زيوريخ فى عام 2008 واشرف على عمليات ومبادرات النمو الإستراتيجي في الشرق الأوسط، وبدأ سعد حياته المهنية فى العام 1994 في “AIG” حيث شغل عدة مناصب بالشركة وكان له دوراً بارز فى تحويل “AIG” الى العالمية وفى تنفيذ استراتيجية تنفيذ الأعمال التجارية الصغيرة الخاصة بهم.

في يونيو 2009، منحت شركة زيورخ للتأمين على رخصة للعمل من مركز دبي المالي العالمي (“مركز دبي المالي العالمي”). في يناير 2010، منحت شركة زيورخ للتأمين على ترخيص من مصرف البحرين المركزي (“مصرف البحرين المركزي”) والسماح لهم لتوسيع أنشطتها باعتبارها شركة التأمين العامة في مملكة البحرين.

عبد الحميد صديقى
– السلع الفاخرة
– مجموعة صديقي القابضة

عبد الحميد أحمد صديقي نائب رئيس مجلس الإدارة  مجموعة “صديقي القابضة” والتى تضم تحت مظلتها كل من شركة أحمد صديقي وأولاده المتخصصة في قطاع التجزئة، وشركة خدمات الساعات السويسرية، بالإضافة إلى شركة أحمد صديقي وأولاده للاستثمار التي تتولى إدارة المحفظة الاستثمارية للمجموعة، وهي عبارة عن استثمارات عقارية في معظمها.

تمتد العلاقة بين عائلة صديقي وشركة رولكس إلى حقبة الخمسينيات عندما كان التعامل بينهما يتم من خلال وكيل الشركة السويسرية في البحرين. ومع مرور الأيام وبحلول عام 1960 تم الاتصال المباشر مع سويسرا واستحوذت شركة أحمد صديقي وأولاده على وكالة ساعات رولكس في إمارة دبي والإمارات الشمالية، ووصلت هذه العلاقة إلى مستويات مميزة سمحت بموجبها الشركة السويسرية لشركة أحمد صديقي وأولاده باستعمال اسمها التجاري لأول مرة في العالم على بناء يحمل اسم «برج رولكس»، وهو مكون من 63 طابقاً تعود ملكيته بالكامل لشركة أحمد صديقي وأولاده.

تنتشر متاجر شركة أحمد صديقي وأولاده وعددها 54 متجرا في إمارة دبي بشكل رئيسي بالإضافة إلى الإمارات الأخرى، وتضم متاجر حصرية لماركات معينة من الساعات والإكسسوارات الفخمة أو ما يعرف بالـ «بوتيك» إلى جانب متاجر تضم تشكيلة متنوعة من المنتجات والعلامات التجارية مثل «رولكس» و«باتيك فيليب» و«شوبارد» وغيرها

فادى غندور
– قطاع الشحن
– شركة أرامكس

فادى غندور هو المؤسس ونائب رئيس مجلس الإدارة لشركة أرامكس،وذلك  بعد أن أمضى فيها ثلاثين عاما شاغلاً منصب الرئيس التنفيذي. أرامكس اليوم هي إحدى الشركات الرائدة عالمياً في توفير خدمات النقل والحلول اللوجستية، وهي شركة مساهمة عامة مدرجة للتداول في سوق دبي المالي.

بالإضافة إلى أرامكس، فإن غندور هو شريك مؤسس ومدير مينا فينتشر انفستمنت (MENA Venture Investments)، وهو صنوق يقدم رأس المال التأسيسي للمشاريع الناشئة، بالإضافة إلى الربط مع شبكات الأعمال، والإرشاد، والخبرات التقنية. وهو أيضاً عضو مجلس إدارة شركة أبراج كابيتال (Abraaj Capital)، بالإضافة إلى شغله لمنصب رئيس مجلس إدارة ومضة (WAMDA)؛ وشريكٌ مؤسس لشركة مكتوب دوت كوم (Maktoob).

ومن أولويات غندور دعم برامج الريادة الاجتماعية، فهو مؤسّس ورئيس مجلس إدارة “روّاد التنمية ” (www.ruwwad.jo)، وهي مؤسسة إقليمية، غير ربحية، أنشأت بمبادرةٍ من القطاع الخاص، تسعى لتمكين المجتمعات المعنية بالتغلب على التهميش عن طريق تفعيل مشاركة الشباب وتعزيز المشاركة المدنية في خدمة المجتمع والتعليم.

مشعل كانو
– الخدمات اللوجيستية
– رئيس مجموعة كانو

مشعل كانو هو رئيس مجموعة كانو إحدى أهم الشركات العائلية وأقدمها في المنطقة. يراه الكثيرون في الشرق الأوسط كدونالد ترامب في المنطقة، يسعى دائماً لملاحقة صفقاته. يرجع تأسيس مجموعة كانو إلى سنة 1890 و تقدر إيراداتها بحوالي 3 مليارات دولار. وكان له دوراً بارز فى أن يصبح للمجموعة حضوراً فى عدة دول كالسعودية والامارات وسلطنة عمان.

يشمل نشاط المجموعة قطاعات مختلفة كالشحن البحري والسياحة وتجارة المواد الكيماوية وتعد المجموعة واحدة من أكبر مجموعات الشركات العائلية في منطقة الخليج حيث تطورت أعمال الشركة من التجارة العامة والتوكيلات الملاحية منذ بداياتها الأولى إلى أن أصبحت واحدة من أكثر الشركات تنوعاً في مجالات أعمالها، وأحد اكبر البيوت التجارية في الخليج وفي المنطقة العربية.

وبعيداً عن عمله اليومي أصبحت مقالاته الشخصية المنشورة على موقعه الأكثر قراءة في الشرق الأوسط واشتهر بوجهة نظره عن فلسطين والإصلاح الاقتصادي.

الوليد الابراهيمى
– قطاع الاعلام
– MBC

وليد بن إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم مالك قنوات تلفزيون الشرق الأوسط MBC و قناة العربية الإخبارية ومجموعة MBC هو أخو الجوهرة بنت إبراهيم أرملة الملك الراحل فهد بن عبد العزيز آل سعود. من صناع الإعلام العربي الحديث و هو إعلامي درس وتأهل في هذا المجال في الولايات المتحدة، أسس في بداية الثمانينيات شركة آرا للإنتاج وتطورت أعماله في هذا المجال بشكل كبير. قاد وليد الابراهيم مجموعة MBC منذ بدايتها المتواضعة عام 1991، وبصفتها القناة الفضائية العربية الخاصة وغير المشفرة الأولى، ابتكرت MBC وأطلقت برامج إخبارية مستقلة بما يمثّل سابقة غير مشهودة في العالم العربي، وبداية حقبة تزخر بالنجاحات والإبداعات. وبحلول عام 1994، وبعد اكتساح ميدان القنوات التلفزيونية، توجهت MBC إلى حقل المحطات الإذاعية، وأطلقت أول إذاعة تجارية في المملكة العربية السعودية هي إذاعة mbc FM، وقد تخطّى نجاحها الفوري ما وراء المملكة العربية السعودية. ولم يكتف آل ابراهيم بمجرد بث الأفضل في عالم الأخبار والترفيه، إذ سرعان ما أطلقت مجموعة MBC شركتها التابعة (أوثري للإنتاج O3) في عام 2002، والمتخصصة في إنتاج وشراء البرامج سواء للمجموعة أم غيرها من العملاء، كما تعتبر من شركات الإنتاج الأساسية للبرامج الوثائقية الواقعية العالية المستوى. وما لبثت المجموعة أن أطلقت سلسلة متكاملة من القنوات التلفزيونية المنوعة لتتيح بذلك كمًّا هائلا من أنجح البرامج والأفلام من استوديوهات عالمية أمام الجمهور في مختلف أنحاء العالم العربي.

سمير شرفان
– قطاع السيارات
– نيسان الشرق الاوسط

يشغل سمير شرفان منصب المدير التنفيذي لنيسان الشرق الأوسط، حيث يتولى المسؤولية الكاملة عن علامات نيسان وإنفينيتي التجارية في منطقة الشرق الأوسط.

جاء تعيين شرفان في هذا المنصب بعد سنة من عمله كمدير للمبيعات والتسويق في نيسان الشرق الأوسط، وبعد أكثر من 20 عاماً من الخبرة العملية مع تحالف رينو-نيسان منذ عام 1992 في مهام هندسية وتجارية. وتدعم خبراته الواسعة ومعرفته الكبيرة في أسواق السيارات بمنطقة الشرق الأوسط اتقانه للغة العربية والفرنسية والإنجليزية. ومن المعروف أيضا أن شرفان يحب الرياضة ومن المتحمسين لها، ويحب اكتشاف الثقافات على مستوى العالم ويصف نفسه كمدرب لفريق يبذل جهوده لوضع أفراد مجموعته على طريق النجاح.

ويتطلع شرفان لمواجهة التحدي في قيادة علامة تجارية قوية في سوق تتميز بأهميتها الكبيرة لاستراتيجية النمو العالمية لشركة نيسان

باتريك شلهوب
– قطاع التجزئة
– مجموعة شلهوب

باتريك شلهوب الرئيس التنفيذي المشترك لمجموعة شلهوب تمثل المجموعة اليومَ العديد من العلامات التجارية الفرنسية العريقة مثل “باكارا” و”كريستوفل” ولديها اتفاقات شراكة مع “لويس فيتون” و”شانيل” و”كريستيان ديور” وغيرها. كما تعكس مجموعة شلهوب العملاقة ديناميةً مرنةً بوصفها مجموعة متخصصة في التجزئة والأنشطة التسويقية والتوزيعية لنخبة من العلامات التجارية العالمية في عالم الجمال والأناقة والهدايا الراقية.. وبوصفها مجموعةً إقليميةً تتخذ من دبي مقراً لها غير أنها تملك منصات تطويرية في الكويت والسعودية ومصر وقطر والبحرين وسورية، فإن مجموعة شلهوب تقدم لعملائها أهم العلامات التجارية العالمية الراقية التي تدعم مسيرتها ونجاحها في المنطقة
كما تتمتع مجموعة شلهوب بخبرة تمتد إلى خمسة وخمسين عاماً في عالم العلامات التجارية الراقية والمعروفة، وهي تملك معرفةً موسَّعةً ومعمَّقةً بأسواق منطقة الشرق الأوسط. وهذه الخبرة الفريدة جعلت مجموعة شلهوب مجموعةً ناجحةً بكل المعايير، إذ أنها تضم اليوم أكثر من 60 شركة، يعمل فيها 6300 موظفاً، وتمثل أكثر من 280 علامة تجارية عريقة، وتملك متاجر تجزئة تمتد على مساحة شاسعة تبلغ 100000 متر مربع، كما أنها تملك 350 نقطة بيع ووجوداً في 14 دولة. نال باتريك شلهوب وساماُ فرنسياً رفيعاً من رتبة فارس عندما كان في الثانية والأربعين من العمر، ودرس في أرقى المدارس في لبنان وفرنسا، وهو متزوج ولديه طفلان ويقيم مع عائلته في دبي.