تقارير

في يومه الثاني .. «جيتكس دبي 2019» يؤكد ريادة الإمارات بقطاع التكنولوجيا عالمياً

انطلقت اليوم الاثنين  فعاليات الجلسات الخاصة باليوم الثاني من أكبر معرض وحدث سنوي للتكنولوجيا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا وذلك خلال الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر الأول 2019.

وترصد “أموال ” أبرز أحداث اليوم الثاني من المعرض، متضمنة أهم التصريحات وأبرز المشروعات التي تم الافصاح عنها في التقرير التالي :

إطلاق “الخارطة الاستثمارية”

كشفت دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة عجمان النقاب عن إطلاقها مشروع الخارطة الاستثمارية علي هامش مشاركتها في فعاليات أسبوع جيتكس للتكنولوجيا المقام حالياً بإمارة دبي.

ومشروع الخارطة الاستثمارية هو عبارة عن منصة الكترونية تفاعلية تحتوي على بيانات المنشآت الاقتصادية المرخصة في إمارة عجمان، إحصائيات ومؤشرات اقتصادية متعددة تتيح للمستخدم التعرف على الحالة الاقتصادية العامة ومستويات النمو في حركة الأعمال، بيانات مراكز الخدمة المعتمدة، وفقا لبيان صحفي للدائرة.

وتسعى الدائرة عبر إطلاق هذا المشروع إلي توفير حلول ذكية لأصحاب الأعمال والمستثمرين خلال الفترات المقبلة.

وعلق مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة عجمان علي عيسى النعيمي قائلا:”يأتي هذا المشروع التقني المتطور ضمن مساعي الدائرة لتحقيق هدفها الاستراتيجي المتمثل في دعم النمو الاقتصادي وتشجيع الاستثمار، من خلال تقديم كافة أوجه الدعم لأصحاب الأعمال، وتوفير كافة البيانات والخدمات والتسهيلات المطلوبة”..

وفيما يتعلق بإمارة عجمان، وقعت حكومة عجمان الرقمية خلال يوم أمس اتفاقية تعاون مع شركة مايكروسوفت على هامش معرض جيتكس للتقنية، وذلك في إطار سعيها نحو دعم وتسريع عملية التحول الرقمي في إمارة عجمان.

“المشاريع الناشئة في جيتكس”

أعلنت غرفة تجارة وصناعة دبي من خلال مبادرتها “دبي للمشاريع الناشئة” عن أجندة حافلة بالفعاليات والمبادرات النوعية وذلك على هامش مشاركتها في فعاليات “جيتكس لنجوم المستقبل 2019” الذي انطلق أمس الأحد في مركز دبي التجاري العالمي.

و تستضيف دبي للمشاريع الناشئة في جناحها الخاص 16 شركة ناشئة 31% منها شركات إماراتية بواقع 4 شركات في كل يوم من أيام المعرض وذلك لإتاحة الفرصة لها لاستعراض مشاريعهم والترويج لها أمام زوار المعرض .

وقال عمر خان مدير المكاتب الخارجية في غرفة دبي ان تنظيم زيارات خارجية من أسواق تتواجد في الغرفة إلى معارض تقنية متخصصة تستضيفها دبي يعتبر أحد أهداف هذه المكاتب وذلك لتعريف المستثمرين ببيئة الأعمال في دبي .

وبدورها أكدت ناتاليا سايشيفا مدير ريادة الأعمال في غرفة دبي على أهمية المبادرات المتنوعة التي أطلقتها الغرفة خلال اسبوع جيتكس للتقنية معتبرةً أن دبي للمشاريع الناشئة وفرت مساحة عرض مثالية للشركات الناشئة للانطلاق في عالم ريادة الأعمال .

وتعتبر “دبي للمشاريع الناشئة” التي أطلقتها الغرفة خلال العام 2016 الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والتي تعمل تحت مظلة مدينة دبي الذكية وتجسد قيمة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف تشجيع الابتكار وريادة الأعمال .

“أسبوع جيتكس للتقنية ومعرض جيتكس لنجوم المستقبل”

وتعد تلك الفعاليات الكبرى “أسبوع جيتكس للتقنية ومعرض جيتكس لنجوم المستقبل”، الأكثر تأثيراً على المستوى العالمي المبتكرين العالميين في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات، وتجمع القادة الحكوميين والمبدعين بالمجال التقني وأصحاب الفكر التقدمي وذلك بمركز دبي التجاري العالمي بمشاركة 100 دولة.

“الذكاء الاصطناعي”

ويسلّط أسبوع جيتكس للتقنية في دورته الـ39 الضوء على تقنيات الجيل القادم والابتكارات الجديدة التي يمكنها تطوير الشركات الناشئة الواعدة لتصبح شركات كبرى، وسوف يحظى زوّار هذه الدورة بفرصة مشاهدة أكبر معرض لتقنيات الجيل الخامس والمنصة الرئيسية لتبادل المعرفة حول الذكاء الاصطناعي.

“الأفكار الثورية”

ويتيح كل من أسبوع جيتكس للتقنية ومعرض جيتكس لنجوم المستقبل للزوّار أن يكونوا أول من يشهد الأفكار الثورية الرائدة للعارضين الجدد المشاركين لأول مرة بما في ذلك شركة “فيرجىن هايبر لوب ون” المكلّفة بتنفيذ القطار فائق السرعة “هايبر لوب” البالغة سرعته 1.2 ألف كيلومتر في الساعة بين دبي وأبوظبي.

“رواد صناعة التقنية”

ويتيح مجموعة غير مسبوقة من رواد صناعة التقنية مثل تايلر شولتز مسرب معلومات شركة ثيرانوس وروّاد أعمال الجيل “Z” مثل كونور بليكلي وإدريس ساندو وكبار مديري التسويق مثل بوزوما سانت جون، وروّاد الذكاء الاصطناعي مثل الدكتور بن جورتزل وروّاد التحوّل الرقمي مثل رونالدو موشاوار مؤسس سوق.كوم، وصانعي التغيير من الشباب الذين يحشدون العالم للقيام بالتغيير.

ولي العهد : “دبي ستبقى دائماً أرض الفرص”

قال ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، إن “جيتكس نجوم المستقبل”؛ حدث يفسح المجال أمام الطموحات الصاعدة بين المئات من عمالقة التكنولوجيا في العالم.

وأضاف ولي عهد دبي في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “توتير”: “افتتحنا اليوم معرض جيتكس في دورته الـ39 وشاهدت تقنيات ستعيد تشكيل الحياة كما نعرفها”.

وتابع الشيخ حمدان أن “نحو 4500 شركة من حوالي 100 دولة تضم أكبر الأسماء العالمية المشاركة في تشكيل الثورة الصناعية الرابعة اجتمعوا في دبي لاكتشاف مزيد من فرص التعاون ولتقديم حلول تخدم الإنسان وتسهم في تحقيق سعادته”.

وأشار إلى أن المعرض يساعد أكثر من 750 شركة ناشئة متخصصة في مجالات التقنية على لقاء ما يزيد على 1500 مستثمر، مؤكدا أن “دبي ستبقى دائماً أرض الفرص ومقصد كل باحث عن النجاح والتميز”.

وأضاف الشيخ حمدا نبن محمد، أن من يملك زمام التكنولوجيا اليوم يملك زمام النجاح غداً، و”نحن في سباقنا مع الزمن ومسيرتنا نحو القمة نأخذ بالأسباب، ولا نكتفي بمراقبة التطور من حولنا في كل المجالات بل نشارك في صنعه”.

“خبراء”

وتحتوي مؤتمرات جيتكس على أكثر من 290 ساعة من المحتوى، منها 150 ساعة مجاناً، ويُشارك فيها خبراء من القطاعات الرئيسية في الصناعة بما في ذلك الطاقة والرعاية الصحية والمدن الذكية والتسويق الرقمي ومتحدثون من جميع أنحاء العالم.

ويعزز معرض جيتكس لنجوم المستقبل 2019 مكانته بصفته الفعالية الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا من خلال الجمع بين الشركاء الرئيسيين والروّاد العالميين لهذا القطاع.

لقد نجح جيتكس، بامتياز في أن يكون أداة استراتيجية للإمارات في التنويع الاقتصادي والاستقطاب الاستثماري على قاعدة الكفاءة والريادة الإقليمية والدولية.

و يجتذب أسبوع جيتكس للتقنية الأكثر عالمية أكثر من 4 آلاف و500 شركة عارضة من أكثر من 100 دولة.

وستشارك لأول مرة شركات من الجزائر والنمسا والبرازيل وكولومبيا واليونان وإيطاليا وكازاخستان وكينيا والمغرب في جيتكس هذا العام الذي تمتد مساحته على أكثر من 1.4 مليون قدم مربع.

ومن المتوقع أن يستقبل الحدث أكثر من 100 ألف زائر من أكثر من 140 دولة.

“رسالة إنسانية”

وهناك إجماع في أوساط المشاركين على أن جيتكس أصبح حدثا ثقافيا علميا وتعليميا وتقنيا، وفوق كل ذلك رسالة إنسانية من تلك التي يتشكل منها العنوان الأممي لدولة الإمارات؛ وهي رسالة التعايش والتلاقي الحضاري بين مختلف شعوب العالم، فيها الأمن والأمان ودولة القانون والجدوى الاقتصادية وفيها أيضا الشباب المبتكر الذين تخصص لهم “جيتكس نجوم المستقبل” ليأخذوا حقهم في الرعاية والدعم، وفي المشاركة بصناعة الحاضر والمستقبل.