تقارير رئيسي

صعود بالأسواق السعودية بعد قرار تخفيف الاجراءات الاحترازية

بدأت المملكة العربية السعودية، تخفيف الاحترازات الصحية، وذلك بناء على ما رفعته الجهات الصحية المختصة ونظراً للتقدم في تحصين المجتمع وتراجع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وتتضمن إجراءات التخفيف عدم الالتزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة، فيما عدا الأماكن المستثناة، مع الاستمرار في الالتزام بارتدائها في الأماكن المغلقة

شروط

يشترط التحصين بجرعتين لدخول كافة المواقع والأنشطة المشار إليه، ويستثنى من ذلك غير المشمولين والمستثنيين بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا. مع الالتزام من الجميع بكافة الإجراءات الاحترازية المطبقة بما فيها لبس الكمامة.

ويستمر تطبيق التباعد وارتداء الكمامات في المواقع التي لا يتم فيها تطبيق التحقق من الحالة الصحية لمرتاديها من خلال تطبيق توكلنا

وتم التأكيد على القطاع العام والخاص وما في حكمه؛ بالتحقق من حالة التحصين في تطبيق “توكلنا” لجميع من يرغب في الدخول للمنشأة، ومتابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة الجائحة بما فيها لبس الكمامة.

المعتمرين

والغت المملكة التباعد فى مكة المكرمة، وأوضحت وزارة الخارجية السعودية أنه بمجرد قدوم الحجاج والمعتمرين إلى المملكة العربية السعودية سيقومون فقط بعمل مطابقة دون الحاجة إلى إعادة تسجيل السمات الحيوية الخاصة بهم، مما سيساعد كثيرًا في تسهيل عملية دخولهم عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية التي سيقدمون عن طريقها.

مؤشر

استفادت أسهم التجزئة والسياحة من تخفيف الإجراءات الاحترازية في السعودية التي بدأت اليوم الأحد، لتدعم ارتفاع مؤشر سوق السعودية، في بداية التعاملات بنسبة 0.64% ليصل إلى 11773.67 نقطة، مواصلة تحقيق أعلى مستوياته منذ عام 2006.

وارتفعت أسهم 166 شركة مدرجة، في مقابل تراجع أسهم 23 شركة مدرجة. وشهدت أغلب الأسهم في قطاع الخدمات الاستهلاكية ارتفاعا، بقيادة مجموعة الحكير التي قفزت بنسبة 7.59% ووصلت إلى 23.24 ريال، كما ارتفعت أسهم الحكير بنسبة 3.7% إلى 19.62 ريال. وصعدت أسهم بن داود بنسبة 3.65% إلى 108 ريال.

وفي قطاع العقارات، سعدت أسهم جبل عمر بنسبة 2.7% إلى 30 ريالا للسهم، وأسهم شركة مكة بنسبة 3.11% إلى 76.1 ريال، والمراكز بنسبة 2.63% إلى 24.98 ريال.

المساجد

اكدت شؤون الدعوة الإسلامية والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، أن تخفيف الإجراءات الاحترازية لن يشمل المساجد.

وشددت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، على استمرار العمل بتطبيق التباعد بين المصلين والإلزام بارتداء الكمامات لمرتاديها.

وقال مدير الإعلام والاتصال والمتحدث باسم فرع وزارة الشؤون الإسلامية في جازان، الشيخ محمد الكريري، إن عدم شمول المساجد ضمن قرار تخفيف الإجراءات الاحترازية يعود إلى الطبيعة الخاصة للمساجد التي تعد من الأماكن المغلقة أثناء أداء الصلوات والعبادات.

وأوضح الشيخ محمد الكريري، أنه لا يمكن اكتشاف الحالات الصحية لمرتادي المساجد من الفئات العمرية المختلفة إذا كان أحدهم مريضا أو غير ذلك.

وأضاف: «لا يمكن اكتشاف الحالات الصحية في تطبيق «توكلنا» إذا ما كان الشخص محصّنا بجرعتين أو تلقى جرعة واحدة أو لم يتلقَّ أي جرعة، وبالتالي ستبقى الإجراءات الاحترازية على ما هي عليه في المساجد بتطبيق التباعد وارتداء الكمامات».

وعن إمكانية تخفيف الإجراءات الاحترازية وإلغاء التباعد بين المصلين في المساجد وعدم الإلزام بارتداء الكمامة، شدد على أن هذا الأمر مرهون بما ستراه وزارة الشؤون الإسلامية، وما سيوجه به الوزير بعد عرض الإجراءات عليه.