تقارير رئيسي

شركات الطيران الخليجي تتسابق لاصدار بطاقات كورونا لنتائج المسافرين السلبية

Woman waiting in the airport.

بدات دول الخليج العربي تقديم جوازات سفر للمسافرين الذين تم تطعيمهم ضد فيروس “كوفيد-19” أو ثبتت نتائج اختباراتهم السلبية.

وخففت دولة الإمارات العربية المتحدة من شروط دخول السياح والمقيمين. يجب على المسافرين تقديم نتيجة سلبية لاختبار COVID-19 PCR  قبل 96 ساعة من المغادرة ، ويخضع القادم لعزل ذاتي لمدة 14 يومًا وارتداء سوار معصم معتمد طبيًا.

و دخلت شركات طيران الإمارات في دبي وطيران الاتحاد في أبو ظبي في شراكة مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي “اياتا” لتقديم جوازات سفر للمسافرين الذين تم تطعيمهم ضد فيروس “كوفيد-19” أو ثبتت نتائج اختباراتهم السلبية.

الاتحاد

قالت شركة الاتحاد المملوكة للدولة إن بطاقة السفر الصادرة عن اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) سيتم تقديمها على رحلات مختارة من أبوظبي في الربع الأول. سيمد الناقل جواز السفر إلى وجهات أخرى إذا نجحت التجربة الأولية”.

وأضافت الاتحاد أن بطاقة السفر ستحافظ على سيطرة الركاب على بياناتهم وتسهيل مشاركة نتائج اختباراتهم مع شركات الطيران وسلطات السفر.

طيران الإمارات

ستنفذ طيران الإمارات، أكبر شركة طيران للرحلات الطويلة في العالم، المرحلة الأولى من بطاقات كورونا في أبريل للتحقق من صحة اختبارات كوفيد-19 للرحلات المغادرة من دبي.

وقامت دولة الإمارات العربية المتحدة بإعطاء ما يقرب من مليوني جرعة لقاح ولديها ثاني أعلى معدلات التطعيم لكل 100 شخص على مستوى العالم بعد إسرائيل.

وخططت “إياتا”، لبرنامج اختبار مع شركة الخطوط الجوية البريطانية IAG SA في نهاية العام الماضي. وفي الشهر الماضي، بدأت الخطوط الجوية السنغافورية تجارب على عملية تحقق رقمي جديدة تستند إلى إطار عمل جواز السفر الخاص بالاتحاد الدولي للنقل الجوي.

القطرية

أكد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أنه سيتعين على الجميع إبراز شهادة تثبت الحصول على اللقاح حتى يتسنى لهم الصعود إلى الطائرة .

وبشأن توقعاته لقطاع الطيران الدولي والسفر واللقاحات، قال الباكر: “ستطلب الكثير من الدول الحصول على اللقاح للدخول إليها كما أن هناك مشروعا مشتركا بين منظمة الطيران الدولي والاتحاد الدولي للنقل الجوي ومنظمة الصحة العالمية لاستحداث بطاقة مرور آمن للمسافرين الذين سيتم الاعتراف بشهادات اللقاح الخاصة بهم دولياً”.

وقال “لا أعتقد أن السفر سيعود إلى المستويات التي كان عليها عام 2019 في الوقت القريب”.

وبشأن اهتمام القطرية بالحفاظ على سلامة المسافرين من الوباء، قال سعادته: “”نولي في الخطوط الجوية القطرية اهتماما كبيرا لكافة الأمور التي تساهم في حماية الركاب وطاقم الطائرة من الإصابة بهذا الوباء، ونؤكد للمسافرين بأن السفر معنا سيكون عنوانه الثقة”.

وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية بأن الناقلة ستحرص على استلام جميع الطائرات التي طلبتها من بوينغ وإيرباص

الخطوط السعودية

أعلنت الخطوط السعودية، منع الرحلات الجوية لكافة النقاط بما في ذلك رحلات العمرة، ووضعت شروط للسفر عبر طائرتها.

حيث أكد مصدر مسؤول داخل وزارة الداخلية السعودية، بأنه إلحاقًا للبيانين الصادرين في 5- 5-1442 هجرية الموافق 20- 12- 2020 ميلادية، وفي 12- 5- 1442 هجرية الموافق 27- 12- 2020 ميلادية، بخصوص تفشي سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في عدد من دول العالم، وما تقرر من إجراءات احترازية بهذا الخصوص، وبناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بخصوص ما تم اتخاذه من إجراءات وقائية.

وأصدرت حكومة المملكة السعودية قرار بانتهاء العمل بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بانتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في العديد من الدول.

أما بالنسبة لتعليق جميع الرحلات الجوية الدولية السعودية للمسافرين، والدخول إلى المملكة من خلال المنافذ البرية والبحرية التي بدأ العمل بها لمدة أسبوع من تاريخ 5 – 5- 1442 هجرية الموافق 20- 12- 2020 ميلادية، وتم تمديدها أسبوعًا آخر ينتهي في 19- 5- 1442 هجرية.

الطيران الكويتي

أعلن نائب المدير العام لشؤون المطار الكويتى بالإنابة في الإدارة العامة للطيران المدني المهندس صالح الفداغي بأنه سيتم إعادة تشغيل الرحلات التجارية من والى مطار الكويت الدولي اعتبارا من السبت المقبل 2021/1/2 وفق الاشتراطات الصحية والتعاميم الصادرة بهذا الشأن والمطبقة قبل قرار التعليق بتاريخ 2020/12/21 .

وقال الفداغي، إن الطيران التجاري القادم من الدول عالية الخطورة مازال محظورا كما كان قبل قرار التعليق حيث مازالت قائمة الدول كما هي 35 دولة محظور الطيران القادم منها وذلك للمحافظة على استقرار المنظمومة الصحية في البلاد .

وذكر الفداغي، أنه تزامنا مع استئناف الرحلات التجارية من وإلى مطار الكويت الدولي، نود التذكير على ضرورة التزام المسافرين المغادرين بالاشتراطات الصحية.